أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

8فوائد لا يمكن تخيلها للزبيب ..العناية بالأسنان والعيون في مقدمتها .. اجعله ضيفا دائما علي مائدتك الرمضانية

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 29 مارس 2023 - 04:34 ص

يعد الزبيب أحد الفواكه المجففة التي يكثر استخدامها في شهر رمضان المبارك فكثيرا ما يتم استخدامه بجانب أنواع عديدة من المكسرات لتحسن المذاق لمأكولات مثل الكنافة والقطائف والجلاش علي مائدة رمضان

وقد ثبت بحسب العشرات من الدراسات أن للزبيب العديد من الفوائد الصحية منها قدرته علي مواجهة السرطان والحد من فقر الدم والعناية بالعيون وبالأسنان بشكل يفرض أن يكون الزبيب ضيفا دائما خلال شهر رمضان.

الزبيب ودوره  في مواجهةفقرالدم

 من الفوائد الصحية للجسم منها منع الإمساك وعلاج فقر الدم، كما أنه يستخدم أيضا لزيادة الوزن بطريقة صحية فضلا عن تأثيره الإيجابى على صحة العين والأسنان.

من أهم فوائد الزبيب وفقا للدراسات الطبية دوره فى تخفيف الإمساك إذ يحتوى الزبيب على ألياف غير قابلة للذوبان، وبالتالى يعمل على الحد من الإمساك والتى تتحرك من خلال الجهاز المعوى وبالتالى منع حدوث حالات الإمساك.

ومن ضمن فوائد الزبيب كذلك اسهامه في الحد من السرطان وبل والوقاية منه في ظل احتوائه  مضادات الأكسدة "بوليفينوليك" في الدم والتى تعمل على محاربة الجذور الحرة التى تعد واحدة من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى النمو التلقائي للخلايا السرطانية، لذلك، فوجود الزبيب في النظام الغذائي وزيادة مستوى هذه المواد المضادة للأكسدة يمكنها منع السرطان، أو إبطاء تقدمه إذا كان الشخص مصابا به بالفعل.

وشأنه شأن جميع  الفواكه المجففة  يعد الزبيب خيارا ممتازا  لزيادة الوزن بطريقة صحية لأنه يحتوى على مواد الفركتوز والجلوكوز وتحتوي على الكثير من الطاقة ، لذلك فهو يشكل جزءا مثاليا من النظام الغذائى للرياضيين أو بناء الجسم، أو لأولئك الذين يرغبون في زيادة الوزن دون تراكم كميات غير صحية من الكولسترول.

الزبيب والعناية بالعين

ولا يمكننا في هذا السياق تجاهل قدرة الزبيب علي مواجهة مرض فقر الدم إذ يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من الحديد الذي يساعد بشكل مباشر في علاج فقر الدم، كما أنه يحتوي على فيتامين ب الضرورى لتشكيل دماء جديدة،  كما يساعد محتوى النحاس العالي في الزبيب على تكوين خلايا الدم الحمراء.

العناية بالعيون يبدو حاضرا ضمن فوائد الزبيب إذ يحتوى على المغذيات النباتية "بوليفينوليك" التي لها خصائص مضادة للأكسدة، هذه المغذيات جيدة جدا لصحة العين، لأنها تحمى العينين من الأضرار الناجمة ، ضعف الرؤية المرتبطة بالعمر، وإعتام عدسة العين، الزبيب يحتوي أيضا على كميات كبيرة من فيتامين A، و البيتا كاروتين، وكلها عناصر ضرورية لصحة العين.

ومن المثير كذلك الحديث عن فوائد الزبيب فى العناية بالأسنان في ظل احتوائه علي حمض أولينوليك الذي يعد واحد من المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الزبيب، الذى يلعب دورا حاسما في حماية الأسنان ضد تسوس الأسنان، ويمنع بشكل فعال من نمو أنواع من البكتيريا المسئولة عن حدوث التجاويف ومشاكل الأسنان الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الزبيب غني بالكالسيوم الهام لتعزيز صحة الأسنان، الذى يعمل على منع حدوث كسر فى طبقة المينا الخاصة بالأسنان.

وكان من اللافت عن تعداد فوائد الزبيب للأسنان  الإ شارة إلي أن  بقايا الزبيب  تلتصق بأسنانك مما يتيح تفاعل  حمض الأولينوليك مع الأسنان وزيادة القوى الوقائية للنمو البكتيري ومنع نمو الجراثيم فى الفم.

في نفس السياق كشفت الدكتورة الروسية تاتيانا بوتشاروفا، أخصائية الغدد الصماء، مضار وفوائد الزبيب، موضحةأن 100 جرام من الزبيب تحتوي على 300 سعرة حرارية، ولكنه مقابل هذا، يحتوي على نسبة عالية من السكر تصل إلى 59% ، لذلك لا ينصح الأشخاص الذين يعانون من السكري أو السمنة بتناوله.

الخبيرة الروسية نبهت إلي ، الزبيب أكثر فائدة من الحلويات الأخرى، لأنه يحتوي على 80% من الفيتامينات الموجودة في العنب الطازج. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم حوالي 850 ملليجرام في 100 جرام. والبوتاسيوم ضروري لعمل القلب والأوعية الدموية والكلى بصورة طبيعية.

الزبيب وتعزيز  صحة الجهاز العصبي

بل وبفضل عنصر البوتاسيوم يمكن اعتبار الزبيب مدر خفيف للبول، يساعد على إخراج السموم من الجسم. كما تحتوي 100 جرام من الزبيب على 3 مللجرامات من عنصر الحديد، وهذا يعادل 20% من حاجة الجسم اليومية لهذا العنصر. لذلك ينصح من يعاني من فقر الدم، ومن يتطلب عمله بذل مجهود كبير بتناول الزبيب يوميا، لأنه مصدر جيد للحصول على الطاقة".

ومن فوائد الزبيب كذلك بحسب الخبيرة الروسية  احتواؤه  على مجموعة فيتامينات B، التي تعزز الجهاز العصبي، لذلك تناول كمية صغيرة منه مفيد للنساء الحوامل.

الخبيرة الروسية قدمت نصيحة مهمة لمستهلكي الزبيب بضرورة  نقع الزبيب بالماء قبل تناوله، كما يمكن غليه للحصول على مشروب يحتوي على أكبر كمية من المواد المغذية".

ولعل هذه الفوائد المثيرة للزبيب ولاسيما في دوره في العناية بالعيون والأسنان تدفع الجميع لتناول الزبيب بشكل منتظم والاقبال عليه خصوصا خلال الشهر الكريم والاستفادة من هذه الفوائد التي تعوض والتي يجب معه ان يتحول لضيف دائم علي المائدة الرمضانية



الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان الزبيب فوائد الزبيب الزبيب وفقر الدم الزبيب والسرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وقد ثبت بحسب العشرات من الدراسات أن للزبيب العديد من الفوائد الصحية منها قدرته علي مواجهة السرطان والحد من فقر الدم والعناية بالعيون وبالأسنان بشكل يف