أخبار

العتق من النار.. الجائزة الكبرى التي يتمناها كل مسلم في رمضان.. ماذا يعني؟

كثرة التسويف وقائمة مؤجلاتي لا تنتهي وأشعر بالضياع.. ما الحل؟

ابتكار سجادة ذكية مزودة بشاشة "ليد" لتعليم الأطفال الصلاة

تغيبت عن العمل ولم أصلي التراويح هذا العام وأقف لأطبخ لأولادي بصعوبة ووودت لو أنام الدهر.. ما الحل؟

كل ما تريد معرفته عن صلاة عيد الفطر ..أحكامها وعدد تكبيراتها وضوابطها ..ولماذا اعتبرها البعض فريضة؟

9 خطوات لصنع وجبات طعام صحية وفق ميزانيتك

العلاج بالحب وسيلة رائعة للتخلص من همومك.. كيف ذلك؟

الصحة العالمية: سلالة كورونا الهندية مصدر قلق للعالم كله

حاسة إني صيامي غير مقبول وإني بأمثل على ربنا لأن تفكيري كله في الجنس.. ماذا أفعل؟!

ما حكم إخراج الجمعيات زكاة الفطر بعد العيد وصرفها في بناء مستوصف خيري؟.. دار الإفتاء ترد

تعرف على أفضل ما تدعو به في قيام الليل لتنال خير الدنيا والآخرة

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 27 ابريل 2021 - 08:40 م
Advertisements

الدعاء هو خير ما نبدأ به أي عبادة أو عمل ، وقد سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم  أدعية لكل أحوالنا وأعمالنا، ومن هذه الأدعية ما يخص صلاة قيام الليل والتهجد التي تعد من أفضل وأعظم القربات إلى الله عز وجل.

 قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: "كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذا قامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ، قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أنْتَ نُورُ السَّمَواتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ، أنْتَ قَيِّمُ السَّمَواتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، ولِقاؤُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خاصَمْتُ، وإلَيْكَ حاكَمْتُ، فاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، أوْ: لا إلَهَ غَيْرُكَ".

ذكر عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّه بات في إحدى الليالي عند خالته ميمونة بنت الحارث -رضي الله عنها- زوجة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فرأى كيفية قيام النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وكان يقول في دعائه: "اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا"..

 قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: "كانَ النبي -صلَّى الله عليه وسلّم- يدعو يقولُ ربِّ أَعِنِّي ولاَ تُعِن عليَّ وانصُرني ولاَ تنصر عليَّ وامْكُر لي ولاَ تمْكُر عليَّ واهدني ويسِّرِ الْهدى لي وانصرني على من بغى عليَّ، ربِّ اجعلني لَكَ شَكَّارًا لَكَ ذَكَّارًا لَكَ رَهَّابًا لَكَ مطواعًا لَكَ مخبتًا إليْكَ أوَّاهًا منيبًا ربِّ تقبَّل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبِّت حجَّتي وسدِّد لساني واهدِ قلبي واسلُل سخيمةَ صدري".

وهناك من الأدعية المستحبة والمجمعة التي يوصي بها أهل العلم لمختلف الأمور والحاجات التي تعن للمسلم في أمور دنياه وأخراه، والتي يستحب الدعاء بها في صلاة قيام الليل ومن هذه الأدعية التي وردت في "سطور":

دعاء قيام الليل لمغفرة الذنوب


"اللهم أنت ربي، وأنا عبدك، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، يا رب فاغفر لي ذنبي، إنك أنت ربي، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت" "إلهي يا حسن التجاوز، يا من أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة، ولا يهتك الستر، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، ويا صاحب كل نجوى، ويا منتهى كل شكوى، يا كريم الصفح، يا عظيم المن، يا مبتدئًا بالنعم قبل استحقاقها، يا ربنا ويا ومولانا، ويا غاية رغبتنا، أسألك يا الله؛ أن تغفر ذنوبي جميعها كبيرها وصغيرها وأن تعفو عنّي وأن لا تشوي وجهي بالنار".

"إلهي إن عذّبتني فإنّي مستحق العذاب والنقم، وإن عفوت عني فأنت أهل الجود والكرم، يا ربّي لك أخلص العارفون، وبفضلك نجا الصالحون، وبرحمتك أناب المقصرون، يا جميل العفو، أذقني برد عفوك وحلاوة مغفرتك، وإن لم أكن أهلًا لذلك، فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة".

دعاء قيام الليل للبركة في الرزق


 "إلهي أغلقت الملوك أبوابها، وبابك مفتوحٌ للسائلين، غارت النجوم، ونامت العيون، وأنت الحيّ القيّوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم، أسألك أن تُبارك لي في رزقي وأن تجعله حلالًا طيّبًا".

اللّهم بارك لي في رزقي واجعلني أوفّي حقّه وأبعد عنّي الشحّ والحرص والطمع والبخل. ربّي اسألك البركة وتمام النعمة في كل ما رزقتني به وجميع ما وهبتني إيّاه.

اللّهم اجعلني استعمل رزقك الطيّب في طريقٍ طيّب واهدني لما فيه بركة رزقي وزيادته. إلهي يا من رزقتني وكسوتني ومننت عليّ بجميع ألوان العطايا أدعوك أن تُبارك لي في مالي وألّا تجعله سببًا في هلاكي يوم القيامة.

 دعاء قيام الليل لتيسير الأحوال


 "اللّهم أنت أحقّ من ذُكِر، وأحقّ من عُبِد، وأعظم من اُبتغي، وأرأف من ملك، وأجود من سُئل، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حِلتَ دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الرؤوف الرحيم، اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، ويسّر لي أحوالي وأرشدني لما فيه صلاح أمري وتوفيقي".

"اللّهم نوّر دنيانا بنور من توفيقك، واقطع أيامنا في الاتصال بك، وانظم شتاتنا في سلك طاعتك، ويسّر لنا أحوالنا وجميع أمرنا واهدنا لما يُرضيك ويجعلك ترضى عنّا يا عظيم الفضل والكرم".

ربّي يسّر لي ولمن أحب أحوالنا وشؤون حياتنا واجعلها سهلةً ميّسرة وابعد عنّا العسّر وارفع عنا الحرج والضيق يا ميّسر كلّ عسير يا رب.

اللّهم اقضِ حاجتي وارحمني واهدني سواء السبيل. ربّ سُدّت في وجهي الطرق وانقطعت بي السُبل ولي حاجةً عندك لا يقضيها سواك، اسألك أن تُيسّرها لي. إلهي أسعدني بتحقّق مطلوبي واستجابة دعائي في هذا الليل البهيم الذي رفعت فيه يديّ إليك أدعوك أن تقضي جميع حوائجي يا كريم. يا قاضي الحوائج ويا مُجيب الدعوات اقضِ لي حاجتي وحقّق لي مُناي وأخرجني من هذا الضيق إلى أيسر الأحوال وأصلحها. أدعوك يا ربّي ألّا تردّني خائبًا أنا عبدك الذليل الخاضع أرجوك أن تقضي حاجتي وترحم ضعفي.

دعاء قيام الليل لتيسير العمل


 اللّهم يسّر لي عملًا نافعًا أعول منه نفسي وأستر به عيالي. ربّي ارزقني عملًا يُناسبني ويكفيني ويكفي أهلي من الحاجة والعوز والسؤال. إلهي يسّر لي خير العمل الذي أحقّق فيه ذاتي وأفيد من خلاله مجتمعي وأمتي. اللّهم وفقّني للأعمال الصالحة التي تحبّها وترضاها. ربّي اجعل عملي ميسرًا لا يُرهق جسدي ولا يقتل وقتي.

 دعاء قيام الليل للشفاء العاجل


 ربّي إنّي اسألك شفاءً عاجلًا وعافيةُ دائمة وجسدًا قويًّا نشيطًا في طاعتك وخدمة خلقك. اللّهم اذهب عنّي السوء والمرض وألبسني لباس العافية. يا ربّ ردّ إلى عافيتي في القريب العاجل يا كريم يا واسع الفضل ويا عظيم العطاء.

ربّي ضعف الجسد وتعب البدن، وأدعوك في هذا الليل أن استيقظ وبدني معافي وجسمي صحيح خالي من الأمراض والأسقام. اللّهم أسعدني بالشفاء العاجل لي ولجميع مرضى المسلمين. هل هناك وقت مخصوص لقيام الليل؟

دعاء قيام الليل لتيسير الزواج


 ربّي يسّر لي الزواج ممّن يعينني على طاعتك والتزام أمرك. اللّهم إنّي اسألك أن تُيسّر لي زواجي وتجعله مباركًا وأن ترزقني السعادة والهناء. إلهي أنت العليم بحالي فلا تُخيّب رجائي اسألك العفّة بالزواج المبارك الميسور الذي يجعلني أكثر منك قربًا.

ربّي ارزقني زوجًا صالحًا مطيعًا لك يحضّني على طاعتك ويذكّرني بفضلك.

 ربّي ارزقني زوجةً راضيةً ذات عقل ورشد وصلاح، تُساندني في مواجهة الحياة وتكون لي خير معين على أمر الدنيا والآخرة.

دعاء قيام الليل لصلاح الأولاد


 اللّهم إنّي أولادي قرّة عيني وفلذة كبدي واسألك أن تُصلحهم وتوفقهم لخيري الدنيا والآخرة. ربّي اسألك صلاح الأبناء وأن تُلهمهم الرشد وتبعدهم عن أصدقاء السوء والطرق المضلّة.

إلهي أصلح لي أولادي فهم ثمرة كفاحي وتعبي في هذه الحياة. ربّي إنّك تعلم كم يحزنني ابتعاد أولادي عن طريقك المستقيم وأدعوك أن تصلحهم وان تردّهم إلى الصواب كلّما تاهوا وابتعدوا.

إلهي اجعل أولادي هداةً مهتدين، وأبعد عنهم الفجور والفسق واعصمهم من الفتن.

 دعاء قيام الليل لتيسير الحمل


 يا ربّي اجعل حملي خفيفًا لا أشقى فيه ولا أتعب. اللّهم أنت ترى ما لا يراه الآخرون، وتعلم ما لا يعلمه المقرّبون، هوّن عليّ حملي ويسّر لي ولادتي. اللّهم ارزقني ذريّةً طيّبةً مباركة، وسهّل عليّ حملي ووضعي. ربّي اصرف عنّي ما أجد من التعب والمشقّات واجعل حملي هيّنًا. اللّهم إنّي احتسب الألم والتعب الذي ألقاه في حملي هذا عندك يا كريم فخفّفه عنّي واجزني عنه خير الجزاء.

دعاء قيام الليل للتوفيق في الدراسة


 اللّهم إنّي اسألك أن توفقني في دراستي، وأن تجعل علمي هذا حجةً لي لا علي. اللّهم وفقني في دراستي وأسعدني في نيل أفضل الدرجات. ربّي إنّي أبذل كلّ ما أستطيع في التحصيل والدراسة وأدعوك أن توفقني وتيّسر لي الخير. يا ربّ انفعني أنا ومن حولي بعلمي واجعله خالصًا لوجهك الكريم. اللّهم إنّي أجتهد وأعمل كي أنجح وأتفوّق ولكنّ عملي هذا لن يُفيدني إن لم يتكلّل بتوفيقك ورضاك، فامنن عليّ وأكرمني بذلك.

اقرأ أيضا:

أذكارالمساء ..من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة

اقرأ أيضا:

أذكار المساء .. من قالها ثلاثا وقاه الله من الشرور الخفية


الكلمات المفتاحية

دعاء قيام الليل صلاة التهجد أدعية مستحبة خير الدنيا والآخرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدعاء هو خير ما نبدأ به أي عبادة أو عمل ، وقد سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعية لكل أحوالنا وأعمالنا، ومن هذه الأدعية ما يخص صلاة قيام الليل