أخبار

هل يجوز صلاة العيد في المنزل خوفًا من الوباء؟

المعنى الحقيقي للحسنى.. والفرق بين الطيبة والسذاجة

كيف تتعامل مع حد شتمك أو أذاك في الحياة؟.. د. عمرو خالد يجيب

ما حكم تأخير إخراج زكاة الفطر عن وقتها لعذر؟.."الإفتاء" تجيب

4أصناف من الناس لا تصاحبهم..تجنبهم بشكل تام

لتعزيز مناعتك.. إليك كيفية امتصاص أكبر قدر من فيتامين سي والزنك من الأطعمة

للمتزوجين.. كيف تحافظون على الحب والعاطفة رغم منغصات ومتطلبات الحياة؟

عمرو خالد يدعو: دعاء وتضرع إلى الله فى ختام الليالي الوترية ولأهلنا فى المسجد الأقصى وفلسطين

بصوت عمرو خالد.. دعاء ليلة القدر في برنامج منازل الروح رمضان 2021

أبنائي معي وأنا مطلقة فعلى من تجب الزكاة عنهم؟.. "الإفتاء" تجيب

آية عجيبة جدًا.. اقرأ لتعرف

بقلم | عمر نبيل | السبت 01 مايو 2021 - 12:27 م
Advertisements


يحمل القرآن الكريم، العجب العجاب، فبالتأكيد كل آية تحمل ورائها عجبًا ما بعده عجب، وسرًا أحيانًا نعلمه وأحيانًا لا أحد يعلمه سوى الله عز وجل، لكن هناك بعض الآيات التي يقف أمامها العقل البشري كثيرًا، ومن هذه الآيات قوله تعالى: «فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ» ( الصافات 87)، يقول ابن مسعود رضي الله عنه: «والذي لا إله غيره، ما أعطي عبد مؤمن شيئًا خيرًا من حسن الظن بالله عز وجل، والذي لا إله غيره، لا يحسن عبد بالله عز وجل الظن، إلا أعطاه الله عز وجل ظنه، ذلك بأن الخير بيده»، وذلك لأن الفضل كله بيد الله عز وجل وفقط.. فاللهم إننا نظن بك غفرانًا وعفوًا ونصرًا وتوفيقًا وثباتًا وتيسيرًا وسعادة وزرقًا وشفاءً وحسن خاتمة، وتوبة نصوحًا وعتقًا من النار، فهب لنا مزيدًا من فضلك يا واسع الفضل والعطاء يارب العالمين.


سبب نزول الآية 


يقول العلماء في تفسير هذه الآية الكريمة: إن الآية الكريمة نزلت في قوم نبي الله إبراهيم عليه السلام، وكيف أنه يوجه حديثه إلى قومه، فيسألهم ما هو ظنكم برب العالمين، حتى اجترأتم على الإفك عليه تعالى ولم تخافوا.. وكان قومه عليه السلام يعظمون الكواكب المعروفة ويعتقدون الخير والشر في العالم منها، ويتخذون لكل كوكب منها هيكلا، ويجعلون فيها أصناما تناسب ذلك الكوكب بزعمهم.. لكن وبفضل من الله عز وجل علينا جعلنا مسلمين، ونؤمن به سبحانه، وعلمنا نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم أن نحسن الظن بالله عز وجل، لأن حسن الظن بالله تعالى شعبة من شعب إيمان العبد، لا يكمل إلا بها، وواجب شرعي يجب عليه أن يتصف به، فقد جاء في الصحيحين، وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله تعالى في الحديث القدسي: أنا عند ظن عبدي بي».


اليقين


الظن عكس اليقين، لكن حسن الظن بالله، يعني اليقين فيه سبحانه، فالذي يعبد الله تعالى، يدعوه، ويستغفره، وهو موقن بالإجابة والمغفرة والرحمة، امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: «ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة»، وهو ما يؤكده الإمام الحسن البصري في قوله: «إن المؤمن أحسن الظن بربه، فأحسن العمل، وإن الفاجر أساء الظن بربه، فأساء العمل»، لكن مما يؤكد حسن الظن في القلب: استحضار قول نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم: «عجبا لأمر المؤمن! إن أمره كله خير ـ وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ـ إن أصابته سراء شكر، فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر، فكان خيرًا له».


الكلمات المفتاحية

فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ حسن الظن بالله ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحمل القرآن الكريم، العجب العجاب، فبالتأكيد كل آية تحمل ورائها عجبًا ما بعده عجب، وسرًا أحيانًا نعلمه وأحيانًا لا أحد يعلمه سوى الله عز وجل، لكن هناك