أخبار

يترك المعصية في رمضان فقط ويعزم على العودة إليها بعد رمضان.. فهل يقبل صومه؟

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

دعاء ليلة القدر.. احرص عليه وردده كثيرًا هذه الأيام

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 07 ابريل 2024 - 08:49 ص
من الذي لا يجتهد الآن في الطاعة من الذي لا ينتبه لعظم هذه الأيام والليالي فليلة القدر والتي ثوابها خير من ألف شهر تتراءى لمن أرادها وتحراها بالطاعة..

ليلة القدر ليلة الدعاء:
والمسلمون في كل مكان يحرصون على تحرى المسلمون ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد كان الرسول يُكثر من العبادة والدعاء في هذه الأيام ويعتكف على المسجد للصلاة والقيام لأجّرها الكبير، حيث يقول سبحانه وتعالى:” ليلة القدر خير من ألف شهر”، ويُمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء وبكل ما يختلج في صدرك.

دعاء ليلة القدر:
ومن المعلوم أن ليلة القدر يغفر الله فيها لعدد غير قليل من عباده ولذا يحرص المؤمنون فها على الدعاء بالعفو والمغفرة والعتق من النيران بوجه عام وما ورد في الدعاء في ليلة القدر ما نقل عن عائشة رضي الله عنها عند سؤالها الرسول عن دعاء تدعي به ليلة القدر قال:” قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا“.
كما يُفضل الدعاء بجوامع الدعاء مثل ما علمنا الرسول بقول: “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا” رواه ابن ماجه وصححه الألباني.
كما يمكن أن تدعو بهذه الأدعية الجامعة في هذه الليالي المباركة علك تحظى بثواب الليلة فتعتق من النيران فيمكن أن تقول:
"اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته. طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة".. وغير ذلك من أدعية القرآن والسنة جعلنا الله وإياكم من عتقاء ليلة القدر.

فضل ليلة القدر:

ومما يبين فضل هذه الليلة المباركة أن قوله تعالى: وما أدراك ما ليلة القدر تنويهاً بشأنها، وإظهاراً لعظمتها. فليلة القدر خير من ألف شهر أي: أي إحْياؤها بالعبادة فيها خير من عبادة ثلاث وثمانين سنة، وهذا فضل عظيم لا يقدره قدره إلا رب العالمين تبارك وتعالى، وفي هذا ترغيب للمسلم وحث له على قيامها وابتغاء وجه الله بذلك، ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يلتمس هذه الليلة ويتحراها مسابقة منه إلى الخير، وهو القدوة للأمة، فقد تحرّى ليلة القدر، وليلة القدر في العشر الأواخر كما في حديث أبي سعيد السابق وكما في حديث عائشة وحديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان حديث عائشة عند البخاري، وفي أوتار العشر آكد، لحديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر رواه البخاري



الكلمات المفتاحية

فضل ليلة القدر دعاء ليلة القدر ليلة القدر ليلة الدعاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من الذي لا يجتهد الآن في الطاعة من الذي لا ينتبه لعظم هذه الأيام والليالي فليلة القدر والتي ثوابها خير من ألف شهر تتراءى لمن أرادها وتحراها بالطاعة..