أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

التعافي من فيروس كورونا.. لماذا يجب عليك فحص قلبك بعد الشفاء؟

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 04 مايو 2021 - 01:02 ص
أكثر من 80% من مرضى كورونا لا يحتاجون إلى دخول المستشفى ويتعافون في المنزل من خلال الاستشارة عن بعد، لكن يمكن أن يكون للعدوى آثار جانبية طويلة المدى، وفي دراسة حديثة أجرتها مجلة أكسفورد، أظهر ما يقرب من 50% من الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفى نتيجة لإصابتهم بعدوي كورونا الحادة أدلة على تلف القلب بعد أشهر من التعافي.
وهذا يجعل من المهم فحص قلوب المرضي بعد الشفاء، ووفقًا للخبراء، يمكن أن تؤدي عدوى COVID-19 إلى حدوث التهاب في الجسم، مما قد يؤدي إلى ضعف عضلات القلب، وشذوذ في إيقاع القلب وحتى ظهور الجلطات.
كما يمكن أن يغزو الفيروس الخلايا المستقبلة مباشرةً، والمعروفة باسم مستقبلات ACE2 ، داخل أنسجة عضلة القلب ويسبب ضررًا فيروسيًا مباشرًا، ويمكن أن تؤدي المضاعفات مثل التهاب عضلة القلب إلى فشل القلب بمرور الوقت إذا لم يتم الاعتناء بها.
وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة قلبية موجودة مسبقًا، يمكن أن تزيد المشكلة الحالية.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

قصور القلب

يحدث فشل القلب عندما لا تضخ عضلة القلب الدم بكفاءة كما ينبغي، وتؤدي حالات مثل ضيق الشرايين في قلبك أو ارتفاع ضغط الدم إلى ضعف أو تيبس قلبك حتى يمتلئ ويضخ بكفاءة، وهي مشكلة مزمنة ويمكن أن تزداد سوءًا إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، ولكن مع العلاج المناسب، يمكن للمريض أن يعيش لفترة أطول وأفضل.
ويقترح الخبراء أن الأشخاص الذين عانوا من آلام في الصدر بعد COVID-19 أو أصيبوا بأي مرض قلبي بسيط قبل الإصابة يجب أن يخضعوا لاختبار التصوير بالأشعة، ليتأكدوا إذا ما كان الفيروس قد تسبب في تلف دائم لعضلات القلب، ويمكن أن يقوم الأشخاص الذين عانوا من أعراض خفيفة بنفس الاختبار أيضاً.
ويصاب العديد من المرضى بضعف مزمن في عضلة القلب وتضخم في القلب وانخفاض نسبة طرد الدم بعد الإصابة بأمراض فيروسية والتي تسمى اعتلال عضلة القلب التوسعي، ويمكن أن يتفاقم اعتلال عضلة القلب بعد الإصابة بفيروس كورونا ويمكن أن يؤدي إلى فشل القلب.

العلاج

خلال المراحل الأولية، يمكن أن يساعد الدواء في التحكم بالحالة، لكن في الحالات المتقدمة من قصور القلب، يمكن إجراء خيارات العلاج مثل استخدام جهاز مساعدة البطين الأيسر (LVAD) أو زراعة القلب مع العلاج، إذا لزم الأمر.
ويساعد جهاز المساعدة البطينية (LVAD) البطين الأيسر، وهو غرفة الضخ الرئيسية للقلب على ضخ الدم إلى باقي الجسم، وهو خيار عملي وآمن لعلاج حالة القلب هذه.

أعراض قصور القلب

- ضيق في التنفس
- ضعف وتعب
- انتفاخ في الكاحلين والقدمين والساقين
- عدم انتظام وسرعة ضربات القلب
- انخفاض القدرة على ممارسة الرياضة
- السعال المستمر
- زيادة الوزن بسرعة من احتباس السوائل
- زيادة الرغبة في التبول
- قلة الشهية
إذا كانت لديك الأعراض المذكورة أعلاه، فمن الأفضل عدم التشخيص الذاتي وزيارة طبيبك على الفور، والذي سيقوم بتحديد ما إذا كانت هذه هي أعراض قصور القلب أو مشكلة أخرى.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا كورونا فيروس كورونا وباء كورونا عدوى كورونا الإصابة بفيروس كورونا التعافي من فيروس كورونا قصور القلب أعراض قصور القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أكثر من 80% من مرضى كورونا لا يحتاجون إلى دخول المستشفى ويتعافون في المنزل من خلال الاستشارة عن بعد، لكن يمكن أن يكون للعدوى آثار جانبية طويلة