أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

أزل الحواجز مع الله القريب "ونحن أقرب إليه من حبل الوريد".. معانى ومشاعر صادقة

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 07 مايو 2021 - 12:46 ص
نصح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه بإزالة الحواجز مع الله القريب، شارحًا معنى الآية الكريمة {ونحن أقرب إليه من حبل الوريد} وموضحا معانى ومشاعر صادقة.
يقول "خالد" إن الحب هو أصل كل شيء في هذا العالم، موضحًا أن الكون بُني على الحب، والله لم يخلقنا سوى لأنه يحبنا، ونحن نعبده لأننا أحببناه.
وأضاف "خالد" أن "منزلة المحبة هي المنزلة السابعة والأخيرة من منازل الروح السبعة، وهي المنزلة التي لا تقوم بقية المنازل سوى بها، التقوى بدون حب ستكون خوفًا، العبودية بدون حب هي خضوع، التوكل الرضا لا يكون إلا بالحب، أنت تحبه فترضا بقدره، وهلم جرًا".
وتحدث خالد عن محبة الله للعبد، قائلاً: "دائمًا ما يحدثوننا عن حبنا لله، لكن لم يكلمنا أحد من قبل عن حب الله لنا!، ولولا حبه لك ما خلقك يا إنسان، ولا كرمك وأخضع لك الكون وأسجد لك الملائكة"، واصفًا الإنسان بأنه "أغلى مخلوقات الله، وأنت من بين بني البشر الأغلى عند الله لأنك مؤمن، أنت من تعرفه وتطيعه وتعبده".
واستشهد بما ورد في الحديث القدسي، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى إذا أحب عبدًا دعا جبريل، فقال: إني أحب فلانًا فأحببه، فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء، فيقول: إن الله يحب فلانًا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبدًا دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانًا فأبغضه. فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلانًا فأبغضوه، ثم توضع له البغضاء في الأرض".
واعتبر أنه "ليس عجيبًا أن يحب عبدًا سيده، لكن العجيب أن يحب السيد عبده، العجيب أن مالك الملك يحبنا نحن!، إذ يقول الله في الحديث القدسي: "إني والإنس والجن في نبأ عظيم، أخلق ويُعبد غيري، أرزق ويُشكر سواي، خيري إلى العباد نازل، وشرّهم إليّ صاعد، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم، ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ، أهل ذكري أهل مجالستي، من أراد أن يُجالسني فليذكرني. أهل طاعتي أهل محبتي. أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم، وإن أبَوا فأنا طبيبهم، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب، من أتاني منهم تائبًا تلقّيته من بعيد، ومن أعرض عني ناديته من قريب، أقول له: أين تذهب؟ ألك رب سواي؟ الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد، والسيئة عندي بمثلها وأعفو، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم".
وعلق خالد متسائلاً: "ما الذي تريده بعد هذا الحديث القدسي؟ ما كل هذا الود من ملك الملوك؟ ما كل هذا التقرب والمحبة التي يوليها لنا، ونحن نعصيه ليل نهار ولا نشكره حق شكره ولا نحبه حق محبته؟".
ونقل عن ابن الجوزي قوله، إن بعض أحبار بني إسرائيل قال: يا رب، كم أعصيك ولا تعاقبني؟ فلما نام سمع صوتًا يقول له: كم أعاقبك وأنت لا تدري؛ أليس قد حرمتك حلاوة مناجاتي؟
وأوضح خالد أن "العقوبة هنا أصبحت من خلال المحبة والحرمان منها! ألا تجد نفسك أحيانًا ثقيلًا لا تقوى على العبادة أو الدعاء أو المناجاة؟ هذه قد تكون عقوبة يعاقبك الله بها، أن حرمك من لذة مناجاته والقرب منه!".
وأورد نص الحديث القدسي الذي جاء فيه: "من ذكرني في نفسِه ذكرتُه في نفسي ومن ذكرني في ملأٍ ذكرتُه في ملأٍ خيرٍ منه، ومن تقرَّبَ إليَّ شبرًا تقربْتُ منه ذراعًا ومن تقرَّبَ إلي ذراعًا تقربتُ منه باعًا، ومن أتاني يمشي أتيتُه هرولة".
وعقب خالد بالقول: "أترى كيف يعاملك الله؟ يعاملك بخيرٍ مما تعامله، ينتظرك فقط أن تقترب منه ليقترب منك أكثر، من يفعل هذا مع من يحبهم؟".
وتساءل مستنكرًا: "كيف أوهموك أن الوصول إلى الله صعب وأنك بعيد؟ كيف أوهموك أنه غاضب عليك دومًا ولا يريدك؟، ألم تقرأ قول الله تعالى: "نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم، وأن عذابي هو العذاب الأليم"، ويقول: "قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله، إن الله يغفر الذنوب جميعًا إنه هو الغفور الرحيم"، ويقول: "ألم يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ".
وتابع: "الله قريب منك، يشعر بك ويحبك ويعفو عنك، ينتظرك فقط أن تُبدي رغبة في القرب منه ليقربك منه".

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركةبرنامج الدكتور عمرو خالد رمضان 2021 وهو عبارة عن: 7 منازل روحية تصل بك إلى السعادة الداخلية وصفات قوة الشخصية للنجاح في الحياة
كل منزلة روحية لها علاقة بصفتين من صفات قوة الشخصية character strengths كما في علم النفس الإيجابي ويتم ترسيخ هذه الصفات من خلال تمارين وتدريبات عملية
منازل الروح هي نوع من تصفية الذهن والروح mindfulness
منازل الروح فكر جديد غير تقليدي يواجه التطرف والتشدد بطريقة علمية روحية
منازل الروح طريق للوصول إلى الإحسان wellbeing في الحياة .. فالإحسان هو أن يخرج الإنسان أفضل ما عنده: مع الله ... ومع الناس أخلاقًا ... ومع الحياة إتقانًا وإبداعًا.

أهداف البرنامج:

الروحانيات طريق لإحياء الحياة وليس للهروب منها
مواجهة التطرف والتشدد من جذوره بعرض فكر معتدل متزن مستنير
إحياء الإحسان الذي هو روح الإيمان والمادة الفعالة للأخلاق وللنجاح في الحياة

مكونات البرنامج:

رحلة روحية لـ الدكتور عمرو خالد مع 7 شباب من 5 دول عربية ( مصر – الجزائر – المغرب – سوريا – اليمن ) .. 4 شباب و 3 بنات – كلهم مختلفين عن بعضهم البعض لكن يجمعهم أنهم جميعًا متفوقين ناجحين مبدعين .. وفي نفس الوقت كلهم متفتحين على الحياة... يعبر كل منهم عن نفسه وعن بلده وعن ثقافته .. يخوضون تجربة منازل الروح .. يتعرضون لتدريبات وتمارين عملية من علم النفس الإيجابي تكشف قوة شخصياتهم ومدى تفاعلهم في الحياة.

جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١

تم الانتهاء من تصوير البرنامج في مناظر طبيعية ساحرة ... من خلال رحلة تم الانتقال فيها بين سبع أماكن طبيعية مختلفة بين جبال وبحار وشلالات بحيث تم تصوير كل منزلة في مكان يمثل رمزًا خاصًا بها.

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان منزلة المحبة محبة الله بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الإسلام المسلمين جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. حياة الاحسان منازل الروح .. عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أزل الحواجز مع الله القريب "ونحن أقرب إليه من حبل الوريد" معانى ومشاعر صادقة