أخبار

يكشفها عمرو خالد.. 7 خطوات هامة للتعامل مع موت حبيب أو قريب

بصوت عمرو خالد.. دعاء لفك الكرب وقضاء الحوائج

5 علاجات منزلية بسيطة لعلاج اضطراب المعدة.. تعرف عليها

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

عمرو خالد: لو عندك مشكلة مع الإنتظام في صلاة الفجر.. اتبع هذه الطريقة

علمتني الحياة.. "ثق في تدابير الله مهما اشتد الكرب وطال البلاء"

لا تهدأ حتى ترى الدم.. ابنة أختي تجرح ذراعها بالموس.. ماذا أفعل؟

أيام الله.. فيها نصر للأنبياء وفرحة للمؤمنين بهم وهلاك لأعدائهم وعبرة للمقصرين

كيف تتراحم مع ذاتك بعد تجارب الحياة الخاطئة وتراكم الخسارات؟

العليا للدعوة" بـ"البحوث الإسلامية": خطة دعوية صيفية للوعاظ والواعظات أوائل يوليو المقبل

هل ربنا أكبر حب في حياتك؟.. تعرّف على المدخل الأكيد لمحبته

بقلم | مصطفى محمد | السبت 08 مايو 2021 - 12:01 ص
Advertisements
تساءل الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"،هل المولى عز وجل هو أكبر حب في حياتك؟، كاشفا عن المدخل الأكيد لمحبته، ومضيفا أن حب الله سبحانه وتعالى يجب أن يكون في صدارة اهتماماتك في الحياة، وأن يكون مقدمًا على أي شيء آخر، مضيفًا: "لن تجد حلاوة الإيمان في قلبك سوى عندما يكون الله أحب إليك من أي شيء آخر".
وواصل خالد الحديث عن منزلة "محبة الله"، مشددًا على أن حب الله تعالى هو ما يجب أن يملأ قلب الإنسان، على ألا ينازعه في محبته حب أي شيء آخر، مصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أحبوا الله من قلوبكم"، "أحبوا الله لما يغذوكم من النعم"، دائمَا تذكر نعمه عليك: "وما بكم من نعمة فمن الله".
كما بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار"،
كما يقول الله تعالى: "قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ".
وعلق خالد قائلاً: "أبوك وأمك، وأولادك، وأصحابك، وزوجتك، وأهل بلدك، وعملك، وممتلكاتك، وبيتك، كل هذه أشياء مهمة، لكنها لا يجب أن تكون أهم من الله، الله يجب أن يكون رقم واحد في حياتك، وبعده يأتي كل شيء".
وتابع: "هناك من يكون مركز حياته عمله، أو نقوده، أو نفسه، أو أسرته، وهناك من مركز حياته هو الله! اجعل الله مركزية حياتك، فيأتيك بكل الأشياء الأخرى. كيف تفعل هذا؟ بأن تحبه، أن يمتلئ قلبك بحبه".
واستشهد بقول رسولُ اللَّهِ : "كانَ مِن دُعاءِ دَاوُدَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: "اللَّهمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ حُبَّكَ، وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَالعمَل الَّذِي يُبَلِّغُني حُبَّكَ، اللَّهُمَّ اجْعل حُبَّكَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِن نَفسي، وأَهْلي، ومِن الماءِ البارِدِ"، أنا أريد أن أحبك، وأن أحب من يحبك، وأن أحب العمل الذي يقربني لحبك.

اقرأ أيضا:

أدعية كان يرددها النبي بعد كل أمر.. تشعرك بالسعادة وتحقق لك الرضا

اقرأ أيضا:

يكشفها عمرو خالد.. 7 خطوات هامة للتعامل مع موت حبيب أو قريببرنامج الدكتور عمرو خالد رمضان 2021 وهو عبارة عن: 7 منازل روحية تصل بك إلى السعادة الداخلية وصفات قوة الشخصية للنجاح في الحياة
كل منزلة روحية لها علاقة بصفتين من صفات قوة الشخصية character strengths كما في علم النفس الإيجابي ويتم ترسيخ هذه الصفات من خلال تمارين وتدريبات عملية
منازل الروح هي نوع من تصفية الذهن والروح mindfulness
منازل الروح فكر جديد غير تقليدي يواجه التطرف والتشدد بطريقة علمية روحية
منازل الروح طريق للوصول إلى الإحسان wellbeing في الحياة .. فالإحسان هو أن يخرج الإنسان أفضل ما عنده: مع الله ... ومع الناس أخلاقًا ... ومع الحياة إتقانًا وإبداعًا.

أهداف البرنامج:

الروحانيات طريق لإحياء الحياة وليس للهروب منها
مواجهة التطرف والتشدد من جذوره بعرض فكر معتدل متزن مستنير
إحياء الإحسان الذي هو روح الإيمان والمادة الفعالة للأخلاق وللنجاح في الحياة

مكونات البرنامج:

رحلة روحية لـ الدكتور عمرو خالد مع 7 شباب من 5 دول عربية ( مصر – الجزائر – المغرب – سوريا – اليمن ) .. 4 شباب و 3 بنات – كلهم مختلفين عن بعضهم البعض لكن يجمعهم أنهم جميعًا متفوقين ناجحين مبدعين .. وفي نفس الوقت كلهم متفتحين على الحياة... يعبر كل منهم عن نفسه وعن بلده وعن ثقافته .. يخوضون تجربة منازل الروح .. يتعرضون لتدريبات وتمارين عملية من علم النفس الإيجابي تكشف قوة شخصياتهم ومدى تفاعلهم في الحياة.

جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١

تم الانتهاء من تصوير البرنامج في مناظر طبيعية ساحرة ... من خلال رحلة تم الانتقال فيها بين سبع أماكن طبيعية مختلفة بين جبال وبحار وشلالات بحيث تم تصوير كل منزلة في مكان يمثل رمزًا خاصًا بها.

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان محبة الله منزلة المحبة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. حياة الاحسان منازل الروح .. عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تساءل الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"،هل المولى عز وجل هو أكبر حب في حياتك