أخبار

علامات واضحة تعرّفك نتيجة صلاة الاستخارة.. يكشفها عمرو خالد

قصة نوح عليه السلام .. تعلم فن الإصرار في الحياة في 4 مشاهد

عمرو خالد يكشف: شرح تفصيلي لدعاء كشف البلاء ورفع الهم والغم

5 عادات خاطئة تجعلك تتقدم في العمر بشكل أسرع.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا

أدعية كان يرددها النبي بعد كل أمر.. تشعرك بالسعادة وتحقق لك الرضا

يكشفها عمرو خالد.. 7 خطوات هامة للتعامل مع موت حبيب أو قريب

بصوت عمرو خالد.. دعاء لفك الكرب وقضاء الحوائج

5 علاجات منزلية بسيطة لعلاج اضطراب المعدة.. تعرف عليها

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

أنام بجوار زوجتي بعد السحور.. فهل يبطل حضني لها صيامي؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 08 مايو 2021 - 01:45 م
Advertisements


أرسل زوج سؤالاً يستفسر عن مدى قبول صيامه، وهو ينام بجوار زوجته بعد أن يتسحر، خصوصًا أنه يستيقظ متأخرًا، فهل لو بدا منه أي حضن لها وهو نائم من الممكن أن يبطل صيامه؟ 



بالتأكيد النوم بجوار الزوجة في حد ذاته لا يبطل الصيام، فقد كان النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، يقبل زوجاته في نهار رمضان.. وبالتالي يجوز حتى أن يقبلها لكن دون أم يمس ذلك شهوته، حيث اتفق العلماء على أنه يجوز للصائم أن يقبل امرأته ويباشرها من ضم ونحوه إذا كان يملك شهوته ولا يخشى أن يحصل له إنزال من جراء ذلك، لحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في الصحيحين قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم وكان أملككم لأربه».


أنت أدرى


إذن عزيزي السائل، أنت أدرى بنفسك، إذا كنت تستطيع أن تملك (إربك) أي شهوتك، فنام بجوار زوجتك، وليس هناك من حرج لو وقع الحضن بينكما أثناء النوم، لكن دون أي استثارة على الإطلاق، لأن الأمر جلل، ولو وقع المحظور كانت هناك كفارة ليست بالقليلة ولا باليسيرة.. فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: «بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت، قال :(مالك؟) قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، فقال صلى الله عليه وسلم :(هل تجد رقبة تعتقها ؟ ) قال: لا ، قال:( فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟)، قال : لا، فقال:( فهل تجد إطعام ستين مسكينا؟)، قال: لا ، قال : فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه بعرق فيه تمر ـ والعرق المكتل ـ فقال: (أين السائل؟)، فقال: أنا، فقال:( خذه فتصدق به)... لكن بكل تأكيد الواجب على المسلم أن يحافظ على صومه ويصونه من كل ما يفسده بل ومن كل ما قد ينقص أجر الصيام وثوابه، وأن يعلم أن حرمة رمضان عظيمة عند الله جل وعلا ، فانتهاكها من أعظم المنكرات.

اقرأ أيضا:

تزوج ليكمل نصف دينه فأضاعه كله.. لا يشتهي زوجته غير الجميلة ووقع في فتنة النساء

الاحتياط واجب


إذن ليكن شعارنا في رمضان (الاحتياط واجب)، لأننا لسنا في خلق رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم، وقد لا يستطيع أحدنا أن يمسك نفسه إن هو حضن زوجته، أو اقترب منها في نهار رمضان، ولا ضرر في أن يبتعد عنها وإن لزم الأمر، فليكن في مساعدتها في أعمال المنزل، أو متابعة بعضهما البعض في حفظ وقراءة القرآن الكريم، ومثل هذه الأمور التي تعين على الصوم، وليست الأخرى التي تكون سببًا في إفساد هذا الصوم.


الكلمات المفتاحية

أنام بجوار زوجتي بعد السحور.. فهل يبطل حضني لها صيامي؟ مبطلات الصيام النوم بجوار الزوجة في رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أرسل زوج سؤالاً يستفسر عن مدى قبول صيامه، وهو ينام بجوار زوجته بعد أن يتسحر، خصوصًا أنه يستيقظ متأخرًا، فهل لو بدا منه أي حضن لها وهو نائم من الممكن أ