أخبار

علامات واضحة تعرّفك نتيجة صلاة الاستخارة.. يكشفها عمرو خالد

قصة نوح عليه السلام .. تعلم فن الإصرار في الحياة في 4 مشاهد

عمرو خالد يكشف: شرح تفصيلي لدعاء كشف البلاء ورفع الهم والغم

5 عادات خاطئة تجعلك تتقدم في العمر بشكل أسرع.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا

أدعية كان يرددها النبي بعد كل أمر.. تشعرك بالسعادة وتحقق لك الرضا

يكشفها عمرو خالد.. 7 خطوات هامة للتعامل مع موت حبيب أو قريب

بصوت عمرو خالد.. دعاء لفك الكرب وقضاء الحوائج

5 علاجات منزلية بسيطة لعلاج اضطراب المعدة.. تعرف عليها

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

هل يجوز وضع المرطبات أو الكريمات على الشفاه للصائم؟

بقلم | خالد يونس | الاحد 09 مايو 2021 - 07:49 م
Advertisements

تقول فتاة: ألعق الشفتين عندما يكون بهما قشر صغير أبيض وأحس به على لساني وأنا صائمة، ويشق علي أن أغسل فمي بعد كل لعقة لشفتي، فهل يعتبر من المعفو عنه؟ وبعد مسح شفتي بالمنديل هل يجب غسلهما؟ وبعد إزالة اللعاب من الفم أجد طعم المنديل، فهل يجب علي غسل الشفاه والمضمضة، علما بأنني موسوسة؟ وبخصوص استخدام المرطبات في نهار رمضان وطعمها في الفم هل تفطر، أم يعفى عنها، لأنها ليست طعاما ولا شرابا؟.

.الجواب:

قال مركز الفتوى بإسلام ويب: نسأل الله لك العافية والشفاء من الوسواس، ولتعلمي أن الصوم أهون مما تتصورين، وأن الأصل في العبادات كلها ـ بما في ذلك الصيام ـ الصحة، فلا تبطل بالشك والأوهام، وأهم علاج لما تجدين هو عدم الالتفات إليه والإعراض عنه بالكلية، ومجرد لعق الشفتين والإحساس بقشورها ومسحها بالمنديل في نهار رمضان لا حرج فيه ولا يفسد الصوم ولا يجب منه غسل الفم، ولعل ما تخافين وجوده من أثر المنديل هو من الوسواس، فلا تلتفتي إليه.

 وتابع مركز الفتوى قائًلا: كذلك لا حرج في وضع المرطب أو الكريم على الشفاه حال الصيام، ما لم يبتلع منه الصائم شيئاً، فإن ابتلع منه شيئاً عامداً ذاكراً لزمه القضاء.

وكان المركز قد قال في فتوى سابقة: لا حرج في استعمال ما تدهن به الشفاه في نهار رمضان ـ سواء بما ذكر في السؤال أو غيره ـ مع التحرز من وصول شيء من طعم ذلك الدهن إلى الجوف، قال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله: تدهن المرأة بالكريم أو بغيره من الدهون لا يبطل الوضوء، بل ولا يبطل الصيام أيضا، وكذلك دهنه بالشفه لا يبطل الوضوء ولا يبطل الصيام، ولكن في الصيام إذا كان لهذه الكريمات طعم، فإنها لا تستعمل على وجه ينزل طعمها إلى جوفها.

وقال الشيخ ابن باز ـ رحمه الله: وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك، كل ذلك لا حرج فيه في حق الصائم.

اقرأ أيضا:

تزوج ليكمل نصف دينه فأضاعه كله.. لا يشتهي زوجته غير الجميلة ووقع في فتنة النساء

اقرأ أيضا:

مال المحجور عليها والحلي الخاصة بالتزين هل تجب فيهما الزكاة .. دار الإفتاء المصرية ترد

الكلمات المفتاحية

وضع الكريمات والمرطبات على الشفاه مفسدات الصيام دهان على الشفاه الوساوس قضاء الصيام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled جرد لعق الشفتين والإحساس بقشورها ومسحها بالمنديل في نهار رمضان لا حرج فيه ولا يفسد الصوم ولا يجب منه غسل الفم، ولعل ما تخافين وجوده من أثر المنديل هو