أخبار

علامات واضحة تعرّفك نتيجة صلاة الاستخارة.. يكشفها عمرو خالد

قصة نوح عليه السلام .. تعلم فن الإصرار في الحياة في 4 مشاهد

عمرو خالد يكشف: شرح تفصيلي لدعاء كشف البلاء ورفع الهم والغم

5 عادات خاطئة تجعلك تتقدم في العمر بشكل أسرع.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا

أدعية كان يرددها النبي بعد كل أمر.. تشعرك بالسعادة وتحقق لك الرضا

يكشفها عمرو خالد.. 7 خطوات هامة للتعامل مع موت حبيب أو قريب

بصوت عمرو خالد.. دعاء لفك الكرب وقضاء الحوائج

5 علاجات منزلية بسيطة لعلاج اضطراب المعدة.. تعرف عليها

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

لأول مرة.. اكتشاف عنصر كيميائي أرضي شائع في الغلاف الجوي لكوكب خارج المجموعة الشمسية!

بقلم | خالد يونس | الاثنين 17 مايو 2021 - 06:20 م
Advertisements

لأول مرة، اكتشف علماء الفلك بشكل قاطع وجود جزيء الهيدروكسيل (HO) في الغلاف الجوي لكوكب شديد الحرارة يُعرف باسم WASP-33b، وهو كوكب خارجي غريب.

ويعد جزيء الهيدروكسيل (HO) شائعا على الأرض، لكن علماء الفلك لم يحددوا بعد مدى وفرته في عوالم أخرى.

وعلى بعد 400 سنة ضوئية منا، يُعرف الكوكب باسم كوكب المشتري شديد الحرارة: إنه عملاق غازي يدور حول نجمه المضيف أقرب من كوكب عطارد إلى شمسنا.

وهذه المسافة القصوى تجعل الغلاف الجوي لـ WASP-33b يصل إلى درجة حرارة تزيد عن 2500 درجة مئوية، وهي ساخنة بدرجة كافية لإذابة معظم المعادن.

ويعد هذا الكوكب خارج المجموعة الشمسية مرشحا رائعا لدراسة الغلاف الجوي الفضائي، لأنه حار جدا. وفي درجات الحرارة تلك، تصدر المواد الكيميائية الموجودة في الغلاف الجوي إشعاعات لها بصمات طيفية مميزة.

وبينما يدور WASP-33b حول نجمه، فإن الإشعاع المنبعث من المواد الكيميائية يتحول بشكل دوري إلى الأحمر والأزرق، ما يسمح لعلماء الفلك بالتقاطها مقابل وهج النجم الأم.

وباستخدام هذه التقنية، استخدم تعاون دولي لعلماء الفلك بقيادة باحث من مركز علم الأحياء الفلكي بجامعة "كوينز بلفاست"، تلسكوب "سوبارو" للعثور على بصمات المواد الكيميائية داخل الغلاف الجوي لـ WASP-33b.

ووجد العلماء  الهيدروكسيل - جزيء من ذرة أكسجين واحدة وذرة هيدروجين واحدة (يُشار إليه اختصارا باسم OH). ومن المحتمل أن يلعب الهيدروكسيل دورا مهما في الخليط الكيميائي لجو WASP-33b لأنه يتفاعل مع بخار الماء وأول أكسيد الكربون.

وقال الباحث الرئيسي في جامعة "كوينز بلفاست"، الدكتور ستيفانوس نوغروهو، "هذا هو أول دليل مباشر على وجود OH في الغلاف الجوي لكوكب خارج النظام الشمسي. ولا يُظهر فقط أن علماء الفلك يمكنهم اكتشاف هذا الجزيء في الغلاف الجوي للكواكب الخارجية، ولكن يمكنهم أيضا البدء في فهم الكيمياء التفصيلية لهذه المجموعة الكوكبية".

اقرأ أيضا:

18 فائدة طبية وصحية مذهلة لأوراق الجوافة.. تخسسك وتقيك من أمراض خطيرة

وعلى الأرض، يتكون الهيدروكسيل في الغلاف الجوي عندما يتفاعل بخار الماء مع الأكسجين. وعلى WASP-33b، من المحتمل أن يتكون الهيدروكسيل عندما تنفجر الحرارة الشديدة من النجم على شكل بخار الماء.

الدكتور إرنست دي موج، من جامعة "كوينز بلفاست"، وهو معد مشارك أوضح: "لا نرى سوى إشارة مبدئية وضعيفة من بخار الماء في بياناتنا، والتي من شأنها أن تدعم فكرة أن الماء يتم تدميره لتكوين هيدروكسيل في هذه البيئة القاسية".

وفيما يتعلق بأهمية العمل، قال الدكتور نيل جيبسون، الأستاذ المساعد في كلية ترينيتي في دبلن والمعد المشارك لهذا العمل، "علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية حديث نسبيا، والهدف الرئيسي لعلم الفلك الحديث هو استكشاف تفاصيل الغلاف الجوي للكواكب، وفي النهاية البحث عن الكواكب الخارجية "الشبيهة بالأرض"".

اقرأ أيضا:

نحاتو الرمل يبدعون على شاطئ "نيو هامبشاير"

اقرأ أيضا:

إعجاز العلمي بـ "البحوث الإسلامية" تعلن عن الفائزين في مسابقة الإعجاز التشريعي في الميراث


الكلمات المفتاحية

جزىء الهيدروكسيل كوكب خارجي كوكب الأرض المجموعة الشمسية علماء الفلك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لأول مرة، اكتشف علماء الفلك بشكل قاطع وجود جزيء الهيدروكسيل (HO) في الغلاف الجوي لكوكب شديد الحرارة يُعرف باسم WASP-33b، وهو كوكب خارجي غريب.