أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

أوصي الطبيب النفسي بأدوية لابنتي المصابة بـ "ADHD" وأنا خائفة من تأثير الأدوية النفسية فما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 17 مايو 2021 - 06:01 م

شخص الطبيب النفسي حالة ابنتي البالغة من العمر 6 سنوات بأنها مصابة بـ "ADHD"،  وكتب روشتة علاجية بها بعض الأدوية بالاضافة إلى جلسات علاجية، والمشكلة أنني غير مصدقة أن ابنتي من الممكن أن تتعاطي أدوية نفسية وهي في هذه السن الصغيرة، كما أنني خائفة من تأثيرات النفسية الشائعة، فما الحل؟


الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

أحييك أولًا لوعيك النفسي، ما دفعك للذهاب لطلب المساعدة المتخصصة من الطبيب النفسي لانقاذ ابنتك،  أما اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة "ADHD"  كما شخصه الطبيب قد يحتاج في إحدى درجاته لعلاج دوائي بالفعل، وغالبًا ما تعمل هذه الأدوية على الإنتباه، والسيروتنين في المخ، فما الداعي لكل هذا الفزع؟!

ما هو شائع عن تأثيرات الأدوية النفسية كإدمانها مثلًا غير حقيقي يا عزيزتي، فطول المدة لو أوصى بها الطبيب لا تعني إصابة الشخص بإدمان الدواء، ولكن لتأخر الشفاء، وعند حدوثه يقوم الطبيب بإيقافه تدريجيًا وهذا مهم بالنسبة للأدوية النفسية.

الاضطرابات والأمراض النفسية تتعلق بالمخ وكيميائه، ولعلاجها لابد من أدوية إلى جانب الجلسات العلاجية التي قد تكون علاج سلوكي معرفي ، أو علاج سلوكي جدلي، بحسب ما يرى الطبيب.

إن ما لم تفكري فيه يا عزيزتي  وهو آثار الامتناع عن تناول العلاج الدوائي، هو المفزع والكارثي، إذ يتفاقم الإضطراب في تأثيره على شخصية طفلتك ومستقبلها.

فأثار عدم علاج الـ " ADHD" وخيمة، إذ تتأثر الحالة الدراسية ويحدث تراجع دراسي يؤثر بالطبع على حالة ابنتك النفسية وصورة الذات لديها، و فقد الثقة في النفس، والتعرض للتنمر، وقد تتعرض لفشل العلاقات مع الأقران في مرحلتها الحالية، ثم علاقات العمل والزواج عندما تكبر، فضلًا عن تحولها إلى شخصية غضوبة، مهلهلة، مشتتة، قراراتها كارثية على نفسها ومن حولها، وقد ينجم عن هذا كله تحولها إلى شخصية انعزالية، منطوية، أو أخرى تلجأ للإدمان مثلًا لكي تخفف ضغوطها، وهكذا، فهل ترضين لابنتك هذا المصير؟!

سارعي يا عزيزتي، فهذا الإضطراب قد يستلزم  علاجه والتعافي منه وقتًا طويلًا بحسب الحالة، وهو ما يقرره الطبيب، لكنه قد يمتد إلى سن المراهقة، وما بعده،  ربما إلى العشرينيات، حتى يتم التعافي بشكل جيد، وهذا يكون بمتابعة مع الطبيب، للحالة، هذا ما يجب أن تعلميه حتى لا تفزعي إذا طالت المدة، فالمهم أن يتم التعافي في النهاية، ووقاية ابنتك من أضرار عدم العلاج، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

اقرأ أيضا:

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟


الكلمات المفتاحية

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD علاج نفسي طبيب نفسي جلسات نفسية شخصية منعزلة انطواء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled شخص الطبيب النفسي حالة ابنتي البالغة من العمر 6 سنوات بأنها مصابة بـ "ADHD"، وكتب روشتة علاجية بها بعض الأدوية بالاضافة إلى جلسات علاجية، والمشكلة أن