أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

5 طرق لتعزيز مناعتك بدون مكملات غذائية.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 21 مايو 2021 - 10:41 م
إذا كنت تبحث عن طرق لتعزيز مناعتك، فقد وصلت إلى المكان الصحيح، في هذا المقال، سنخبرك بخمس طرق سهلة لتعزيز مناعتك والتي لا تتضمن تناول مجموعة مختلفة من الخضروات والفواكه أو شرب مشروبات أخرى ليست لذيذة.
وقد كانت المناعة واحدة من أكثر الكلمات الرئيسية التي تم البحث عنها في العام الماضي، هذا لأن الحفاظ على مناعة قوية هو أحد أفضل رهاناتنا لمحاربة فيروس كورونا الجديد، وبينما نعلم جميعًا الآن كيف يمكن للأعشاب والتوابل والفواكه والخضروات تعزيز مناعتنا، فيما يلي 5 طرق بسيطة لتعزيز مناعتك، بحسب ما ذكره موقع "إنسايدر".
ويحتاج جهازك المناعي إلى أكثر من مجرد النوع الصحيح من الأطعمة لينمو ويعمل بكفاءة، حيث يمكن لعادات أسلوب حياتك البسيطة أن تحسن أداء جهاز المناعة لديك أيضاً.

احصل على قسط كافٍ من النوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم هو أحد الخطوات الأساسية نحو الحياة الصحية، حيث يؤثر النوم على مناعتك، ووفقًا لدراسة نُشرت في Journal of Experimental Medicine ، فإن النوم الجيد ليلاً يمكن أن يساعد الخلايا التائية على العمل بشكل أفضل، والخلايا التائية مسؤولة عن قتل الخلايا المصابة في الجسم وتنظيم الاستجابة المناعية.
وعندما تنام، تنخفض هرمونات الأدرينالين والبروستاجلاندين في الجسم، وتمنع هذه الهرمونات الخلايا التائية من أداء وظيفتها، وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون بشكل أفضل يتمتعون باستجابة مناعية أفضل من الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

قل لا للكحول والمخدرات

في هذه الأوقات العصيبة علينا أن نراجع كل عادتنا الخاطئة، وإذا كنت ممن يتناولون هذه الممنوعات، عليك أن تعلم أنه يمكن لكوب من الكحول في الواقع أن يدمر مناعتك، حيث يقلل من قدرة الجسم على محاربة الالتهابات.

الإقلاع عن التدخين

فيروس كورونا هو مرض تنفسي ويؤثر التدخين أيضًا على رئتينا، ويُعرِّض التدخين صحة رئتيك للخطر، وبالتالي يجب تجنبه للحفاظ على رئتيك بصحة جيدة وجهاز المناعة في حالة جيدة، كما يعطل التدخين توازن جهاز المناعة ويقلل من قدرة الجسم على محاربة الالتهابات.

حافظ على مستويات التوتر لديك تحت السيطرة

يمكن للتوتر أن يعيث فسادا في نظامنا الداخلي، وحتى لو كنت تأكل بشكل صحيح، وتنام بشكل كافٍ، ولا تدخن أو تشرب ممنوعات، فلا يزال التوتر خطر أخر في حياتك، حيث أنه يقلل من قدرة جسمك على التغلب على العدوى.
وعندما نشعر بالتوتر، يقوم الجسم بإفراز هرمون الكورتيزول كجزء من الاستجابة الطبيعية لمساعدة الشخص على التعامل مع الموقف الذي يتعرض له، ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من الكورتيزول في الجسم إلى إعاقة النظام العام.
ويمكن أن يؤدي الإفراط في الضغط علي نفسك إلي إعاقة مناعتك وبالتالي صحتك، لذلك ، إذا وجدت نفسك متوترًا باستمرار، يجب أن تجرب بعض تقنيات إدارة الإجهاد لمعالجته.

حافظ على نشاط بدني

وفقًا للدراسات، يميل الأشخاص الذين يمارسون الرياضة إلى إنتاج خلايا تائية أكثر من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة، ووفقًا لدراسة عام 2019 نُشرت في مجلة Sports and Health Science ، في كل مرة تمارس فيها تمرينًا معتدلًا، يتحسن نظام الدفاع الطبيعي لجسمك.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الجهاز المناعي المناعة تقوية المناعة طرق لتعزيز مناعتك بدون مكملات غذائية احصل على قسط كافٍ من النوم قل لا للكحول والمخدرات الإقلاع عن التدخين حافظ على مستويات التوتر لديك تحت السيطرة حافظ على نشاط بدني

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت تبحث عن طرق لتعزيز مناعتك، فقد وصلت إلى المكان الصحيح، في هذا المقال، سنخبرك بخمس طرق سهلة لتعزيز مناعتك والتي لا تتضمن تناول مجموعة مختلفة من