أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

6أنواع من الفواكه تساهم في تقليل الإصابة من مرضي السكري ..تخفض مستوي الأنسولين

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 08 يونيو 2021 - 04:40 ص

الفاكهة وتناولها بشكل منتظم يوميا لها دور فاعل في الحد من الإصابة بمرض السكري في ظل دور هذه الفواكه في ضبط السكري في الدم لما تحتويه هذه الفواكه من ألياف التي تساهم في فرز نسبة من الأنسولين .

دراسة استرالية صادرة عن جامعة  جامعة إديث كوان في بيرث أوضحت أن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه مرتين في اليوم، يقللون من خطر إصابتهم بالنوع الثاني من السكري بنسبة 36%، مقارنة بمن يتناولونها مرة واحدة أو لا يتناولونها.

تناول الفواكه ومرض السكري

الدراسة أشارت إلي أنه في عام  2019 بلغ عدد الذين يعانون من النوع الثاني من السكري في العالم 463 مليون إنسان، وأن 374 مليونا معرضون للإصابة بالمرض.

ووفقا لتقديرات العلماء بحلول عام 2045 سيصل عدد المصابين بهذا المرض إلى 700 مليون. لذلك يعتقدون أن التغذية الصحية ونمط الحياة سيلعبان الدور الرئيسي في وقف انتشار المرض.

وقد درس علماء الجامعة الاسترالية  بيانات 7675 مشتركا في البرنامج الأسترالي لبحث مرض السكري والسمنة ونمط الحياة  الذي يشرف عليه معهد القلب والسكري. وتتضمن هذه البيانات معلومات عن تناول الفواكه والعصائر وكذلك انتشار السكري بينهم خلال السنوات الخمس المقبلة.

 وأظهرت النتائج، أن المشتركين الذين تناولوا خلال السنوات الخمس فواكه، كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكري، ولكنهم لم يجدوا مثل هذه العلاقة عند الذين تناولوا عصائر الفواكه.

الفواكه والألياف  ومرض السكري

نيكولا بوندونو المشرف على الدراسة من جامعة إديث كوان،  علق علي هذه النتائج قائلا “اكتشفنا أن الأشخاص الذين تناولوا الفواكه مرتين في اليوم انخفض عندهم خطر الإصابة بالسكري بنسبة 36% خلال 5 سنوات، مقارنة بالذين تناولوا الفاكهة مرة واحدة في اليوم أو أقل.

وبحسب بوندونو لاحظنا أن حساسية الأنسولين وأقل خطر للإصابة بالسكري كان لدى الأشخاص الذين تناولوا الفواكه وليس عصائرها ويبدو أن هذا مرتبط باحتواء العصائر على نسبة أعلى من السكر ونسبة أقل من الألياف الغذائية”.

الدراسة الاسترالية رصدت وجود  علاقة مباشرة بين تناول الفواكه ومؤشرات حساسية الأنسولين ويعني هذا كما يؤكد العالم الاسترالي أن  الأشخاص الذين يتناولون الفواكه بكثرة يفرزون كمية أقل من الأنسولين لتخفيض مستوى السكر في الدم. وهذا مهم لأن ارتفاع مستوى الأنسولين يمكن أن يتلف الأوعية الدموية ويسبب ليس فقط الإصابة بالسكري، بل وأيضا ارتفاع مستوى ضغط الدم والسمنة وأمراض القلب.

الباحثون المشاركون في الدراسة أشاروا  إلى أنه لم تعرف بعد كيف تؤثر الفواكه في حساسية الأنسولين، ولكن يحتمل أن يكون التأثير متعدد الجوانب. وأن الفواكه والخضروات التي تحتوي على مركبات الفلافونويد مفيدة بصورة خاصة في هذه المسألة.

من جانب أخر كشف خبراء الصحة أن مرضى السكري يتناولون أطعمتهم بحذر شديد، خوفا من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

الخبراء أوضحوا  أن تناول بعض الأطعمة والفواكه، قد يؤدى إلي العديد من المضاعفات، لذا لا بد من إتباع نظام غذائي صحي لضبط مستوياته داخل الجسم،

وأكد التقرير أن هناك بعض الفواكه التي يطلق عليها فواكة "سوبر فود"، والتي تساعد في الحماية من أعراض ارتفاع السكر ي في الدم، الذي يؤثر على حوالي خمسة ملايين شخص في المملكة المتحدة.

فواكه سوبرفودومرض السكري

الخبراء شددوا علي  أن تناول ثمار الحمضيات، يعتبر من أفضل الطرق لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث تعد وجبة خفيفة مثالية لمرضى السكري مؤكدين  أن أفضل أنواع الحمضيات لمرضى السكرى البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون الحامض، لأنها غنية بفيتامين سي.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

بل أن الخبراء نبهوا كذلك إلي أن تناول  حبة برتقالة كبيرة يحتوي على كل فيتامين سي الذي تحتاجه يوميًا، والتي تعمل على موازنة ضغط الدم.

وبل ويعد  التوت من الفواكه الغنية بمركبات الإنثوسيانين، والتي تعمل علي مقاومة الأنسولين وتحسن حساسية الإنسولين مؤكدين  أن التوت الأزرق والفراولة يعدا من الفاكهة الصحية التي تعمل علي ضبط مستويات السكر بالدم.

.



الكلمات المفتاحية

الفواكه مرض السكري تناول الفواكه ومرض السكري الحمضيات ومرض السكري الفواكه والانسولين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دراسة استرالية صادرة عن جامعة جامعة إديث كوان في بيرث أوضحت أن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه مرتين في اليوم، يقللون من خطر إصابتهم بالنوع الثاني من