أخبار

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

حتى تكون قريبًا من الله.. تعرف على الطريقة الصحيحة للسجود

عمرو خالد: جرّب تسبح ربنا بهذه الطريقة وشوف الفرق

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 14 يونيو 2021 - 03:03 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن سر العلاقة العجيبة بين التسبيح وراحة القلب وسكينة الروح، مشيرا إلى أن "الذكر هو الطريق الأمثل لتكون أنقى، وأصفَى، وأهدَأ، هو راحة للقلب والروح، وارتقاء للنّفس والروح، يقرّبك من الله بأسرع طريقة مُمكِنة، ويجعلك في تناغم مع الكون ومع حركته، لأن من الصعب أن الكون كُلّه يكون يسير في اتّجاه، وأنت تسير عكس الاتجاه".
وروى تجربة شخصية له مع الذكر، قائلا: "كُنت في رحلة إلى مكان عبارة عن قرية صغيرة تطل على جبل، مليء بالشجر المرتفع والغابات، فكُنت أذهب إلى هناك أسبّح لوحدي بصُوت عال، وأذكُر الله بصُوت مسمُوع، بعدها شعرت أن كُل شيء حوليَّ يسبّح معي؛ الشجر والجبال والسحاب والرياح".
وأضاف "كان هذا الإحساس يعطيني راحة نَفسية وقوّة نفسية هائلة، وكان في هذا المكان غابة أدخُلها دائمًا وأذكُر الله فيها، بعد يومين شعرت أن الغابة مُشتاقة لي، وهناك مغناطيس يجذبني للعودة إليها، حتى أذكُر الله بصوت عال، وكأن الشجر مُشتاق لأن يمشي فيه بشر يذكر الله".

وأوضح خالد أن "هذه الفكرة جعلتني أذهب كُل يوم إلى الغابة، حتى أذكُر الله فيها بصوت مَسموع "لا إلّه إلّا الله"، وأجد نَفسي مُبتسمًا وفرحًا بأن الشجر سيشهد لي يوم القيامة أنّي كُنت أذكُر الله عنده".

وقال إن كل مكان سرت فيه سيحكي عما فعلته، سواء كان خيرًا أو شرًا، مستشهدًا بقول الله تعالى في سُورة الزلزلة: "إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا".

وشدد على أنه "من المُهم جدًا أنّ تذكُر الله في مكان يطل على منظر طبيعي؛ ليس بالضرورة غابات وأشجار وجبال وبحر، مُمكن على سطح بيتك، أو في مكان تمشي فيه".
وذكر أن عِلم النّفس يقول: أنك عندما ترى منظرًا طبيعيًا، عقلك الباطن يوقّف كُل التشويش الذي يحصل فيه، حتى يثبّت المنظر الذي تراه، وتبدأ النّفس تنسجم معه.
وحث خالد على "بدء تجربتك مع ذكر الله؛ من خلال اليعش مع تجربة روحية جديدة وأنت مع الله، وحتى تصفّي ذهنك وروحك، لابد أن ترتبط بوِرد ذكِر كُل يوم.. عدد مُحدّد كُل يوم من التسبيح والذكر ثابت، وسترى التغير الذي يطرأ على حياتك.. والوِرد عبارة عن 700 تسبيحة لن تستغرق أكثر من رُبع ساعة أو 20 دقيقة.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياء

اقرأ أيضا:

أسرار الدعاء المستجاب.. طرق جميلة علمها لنا النبي تجعل دعائك مستجاب

اقرأ أيضا:

كيف تحافظ علي صلتك قوية بربنا بعد رمضان؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين برنامج حياة الذاكرين عمرو خالد.. حياة الذاكرين الإسلام المسلمين ذكر الله الأذكار الذكر التسبيح سبحان الله بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن سر العلاقة العجيبة