أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

تعرف على أهم الأدوية الفعالة لعلاج الصداع النصفي

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 16 يونيو 2021 - 12:09 م


توصلت دراسة حديثة إلى أن العديد من العلاجات المتاحة للصداع النصفي تعمل على تحسين الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع المنهك، ليست من بينها المواد الأفيونية.

وتضمنت الأدوية الفعالة أدوية التريبتان مثل (Axert) والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين والأسيتامينوفين. وقالت الدراسة التي نشرتها دورية الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA)، إن بعض علاجات تحفيز الأعصاب فعالة أيضًا.

ومع ذلك، فإن الأدلة التي تدعم استخدام مسكنات الألم القائمة على المواد الأفيونية لعلاج الصداع النصفي ضعيفة. وقال الباحثون إن افتقارها إلى الفعالية، بالإضافة إلى الآثار الجانبية المحتملة وخطر الإدمان، يجعل فائدتها موضع تساؤل.

وقال أحد الباحثين إن العديد من المصابين لا يستفيدون من العلاجات الفعالة.

وقالت الدكتورة جوليانا فاندربلويم، المؤلفة المشاركة في الدراسة لوكالة "يو بي آي" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "الصداع النصفي حالة شائعة جدًا، وللأسف يمر العديد من المصابين بالصداع النصفي دون علاج مناسب لعدد من الأسباب".

ومع ذلك، "هناك العديد من الخيارات المحتملة للعلاج الحاد من الصداع النصفي، بما في ذلك التدخلات الدوائية وغير الدوائية"، كما قالت فاندربلويم، أستاذ طب الأعصاب المساعد في "مايو كلينك" بولاية أريزونا الأمريكية.

ويعاني أكثر من واحد من كل 10 أشخاص في الولايات المتحدة من الصداع النصفي، والذي يسبب ألمًا شديدًا ،عادةً في جانب واحد من الرأس، إلى جانب الغثيان والقيء والحساسية الشديدة للضوء والصوت، وفقًا لمؤسسة أبحاث الصداع النصفي.

ويمكن أن تستمر نوبات الصداع النصفي لساعات أو حتى أيام.

وجمع الباحثون بيانات لأكثر من 100 مراجعة وتجربة إكلينيكية شملت مجتمعة ما يقرب من 30 ألف مشارك يعانون من الصداع النصفي.

تفاصيل الدراسة


وقارنت التجارب المشمولة عدة علاجات - ألموتريبتان، الذي يتم تسويقه باسم Axert ؛ فروفاتريبتان، الذي يتم تسويقه باسم فروفا؛ سوماتريبتان. وzolmitriptan، الذي يتم تسويقه باسم Zomig والعلاج "الوهمي" الذي لا يقدم أي فائدة سريرية.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي الذين استخدموا هذه الأدوية في بداية النوبة كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات للتخلص من الألم في غضون ساعتين وتحقيق تخفيف مستمر للألم في غضون يوم واحد مقارنة بأولئك الذين تناولوا العلاج الوهمي.

أما الذين استخدموا العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، أو الأسبرين، أو ديكلوفيناك أو إيبوبروفين، بما فيها أدفيل وموترين، كان من المحتمل أن يتعافوا من الألم في غضون ساعتين، ويتم تخفيف دائم للألم لديهم في غضون يوم واحد مقارنة بالذين أخذ الدواء الوهمي.

كان الأشخاص الذين تناولوا العلاج المشترك مع سوماتريبتان ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية نابروكسين، التي يتم تسويقها باسم أليف، أكثر عرضة أربعة أضعاف للتخلص من الألم في غضون ساعتين وتحقيق تخفيف مستمر للألم في غضون يوم واحد مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا دواءً وهميًا.

أما الذين أخذوا rimegepant ، الذي يتم تسويقه باسم Nurtec ، أو ubrogepant، الذي يتم تسويقه باسم Ubrelvy فقد عانوا أيضًا من تخفيف الآلام في غضون ساعتين، بالإضافة إلى تخفيف الآلام المستمر، كما فعل الذين يتناولون lasmiditan، والذي يتم تسويقه على أنه Reyvow.

وأجهزة تحفيز الأعصاب، المصممة لإيصال نبضات كهربائية صغيرة إلى المنطقة المصابة من الدماغ في بداية النوبة، كانت أيضًا أكثر عرضة بمرتين من الأدوية الوهمية لإنتاج تخفيف مستمر للألم.

وقالت فاندربلويم "هذه العلاجات الحادة الجديدة ... مثيرة لأنها مصممة خصيصا للصداع النصفي". وأضافت: "حقيقة أن هناك مثل هذا النمو في مجال أبحاث الصداع النصفي هو مصدر حقيقي للأمل للمرضى الذين يعانون من الصداع النصفي والأطباء الذين يعتنون بهم".

الكلمات المفتاحية

أهم الأدوية الفعالة لعلاج الصداع النصفي المواد الأفيونية لعلاج الصداع النصفي علاجات ألموتريبتان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن العديد من العلاجات المتاحة للصداع النصفي تعمل على تحسين الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع المنهك، ليست من بينها المواد