أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

تشعر بالقلق طول الوقت؟.. إليك 7 علامات تدل علي الإصابة باضطراب القلق

بقلم | مها محي الدين | الخميس 17 يونيو 2021 - 10:42 م
القلق هو حالة نفسية لا يستطيع المرء الهروب منها، وعلينا جميعًا مواجهتها من حين لآخر، خاصة عندما نكون عالقين في موقف صعب أو قبل أي تغييرات كبيرة في الحياة.
والقلق هو في الواقع استجابة طبيعية للأحداث المجهدة وطريقة الدماغ للتنبيه بالخطر القادم، وعندما تستمر في التعرض لنوبات القلق بشكل متكرر وتصبح حدثًا يوميًا ويبدأ في مضايقتك، يتم تصنيفه على أنه اضطراب يجب معالجته بشكل صحيح وفي أسرع وقت ممكن لمنع حدوث المزيد من المضاعفات.
وتتمثل الخطوة الأولى في علاج اضطراب القلق في التعرف على الأعراض، وفيما يلي بعض العلامات التي يجب الانتباه لها إذا كنت كثير القلق، بحسب ما ذكره موقع "تايم اوف إنديا".

العصبية الزائدة

عندما تشعر بالقلق، فإن نظامك الداخلي بأكمله يتأثر، ونتيجة لشعور عقلك بأن هناك شيئًا ما غير صحيح فسيقوم بالتحفز والاستعداد للعراك أو الهروب، وقد يصبح خفقان القلب وتعرق راحة اليد وارتعاش اليدين وجفاف الفم أمرًا يوميًا بالنسبة لك، وأسوأ جزء هو أنك لن تكون قادرًا على معرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

الملل

الملل هو علامة شائعة للقلق بين الأطفال والمراهقين، وتوصف بأنها حالة من الشعور بالضيق أو أن تصبح لديهم رغبات لكنهم لا يملكون الطاقة لتنفيذها، والشعور بالقلق 3-4 مرات في الأسبوع لمدة 6 أشهر يعني الإصابة باضطراب القلق.

الإعياء

لا يؤثر القلق على صحتك العقلية فحسب، بل يؤثر أيضًا على صحتك الجسدية، ويمكن أن يشير التعب المزمن، بمعنى الشعور بالتعب معظم الوقت حتى بعد النوم لمدة 7-8 ساعات، إلى اضطراب القلق، وربما تشعر أيضاً بالشد العضلي وقد تؤلم مفاصلك.

قلة التركيز

تم الإبلاغ عن نقص التركيز في حوالي 90% من حالات القلق المزمن، وقد يؤدي صعوبة التركيز على المهمة الحالية إلى ضعف الأداء العام مما يمكن أن يؤثر علي عملك.
ومع ذلك، يمكن أن يكون نقص التركيز عرض لحالات أخرى أيضًا مثل اضطراب نقص الانتباه أو الاكتئاب.

الأرق

قد يكون الأرق مشكلة أخرى قد تزعجك عند المعاناة من القلق المزمن، وقد تشعر بالقلق والتعب لكنك غير قادر على النوم والراحة لفترة.

نوبات الذعر

نوبة الهلع أو الذعر هي شكل حاد من اضطرابات القلق، والتي قد تتكرر من وقت لآخر، والتي تشبه علامات النوبة القلبية ويصعب في بعض الأحيان التمييز بينهما.
ويعتبر الخوف المصحوب بسرعة ضربات القلب والتعرق والارتعاش وضيق التنفس وضيق الصدر والغثيان والخوف من الموت أو فقدان السيطرة هي بعض العلامات الشائعة لنوبة الهلع.

الغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي

عند المعاناة من القلق المزمن، قد يشعر الشخص بالغثيان ويعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة والإمساك، ولا تتعلق هذه المشاكل بنظامك الغذائي ولكنها يمكن أن تكون مجرد علامة على القلق المزمن.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

القلق اضطراب القلق علامات تدل علي الإصابة باضطراب القلق العصبية الزائدة الملل الإعياء قلة التركيز الأرق نوبات الذعر الغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled القلق هو حالة نفسية لا يستطيع المرء الهروب منها، وعلينا جميعًا مواجهتها من حين لآخر، خاصة عندما نكون عالقين في موقف صعب أو قبل أي تغييرات كبيرة في