أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

العلماء يتوصلون إلى بروتين في الدم يبطئ الشيخوخة

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 19 يونيو 2021 - 01:12 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن خلايا الدم الحمراء تحتوي على بروتين قد يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة والحماية من التدهور المعرفي.

خلال الدراسة، التي أجريت على الفئران، أظهر الأشخاص الذين يفتقرون إلى البروتين (ADORA2B) في دمائهم علامات الشيخوخة المتسارعة، بما فيها ضعف الذاكرة وفقدان السمع.

وتسببت إزالة البروتين المذكور من الدم إلى تدهور أسرع في الذاكرة، وتأخير في معالجة الصوت، وزيادة الالتهاب في الدماغ، وفق ما أظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة (PLOS Biology).

وقال مؤلف الدراسة، الدكتور يانج شيا لوكالة "يو بي آي" عبر البريد الإلكتروني: "خلايا الدم الحمراء هي الخلية الأكثر وفرة (في الجسم) وتحمل ما يقرب من مليار جزيء من الأكسجين لدى البشر، (لذلك) تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على الوظيفة الخلوية وبقاء كل نسيج داخل الجسم".

وأضاف شيا، أستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في جامعة تكساس، ومركز العلوم الصحية في هيوستن: "كشفت النتائج التي توصلنا إليها إلى أن (ADORA2B) في خلايا الدم الحمراء له دور مهم في مواجهة الشيخوخة، وأن الإمداد المزمن بالأكسجين غير الكافي هو عامل رئيسي لا يستهان به يعزز الشيخوخة وتدهور الوظيفة".


ويعاني واحد من كل تسعة بالغين في الولايات المتحدة من التدهور المعرفي مع تقدمهم في العمر، وهو رقم زاد في العقود الأخيرة مع ارتفاع متوسط العمر المتوقع، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وتشير تقديرات جمعية الزهايمر إلى أن أكثر من 6 ملايين شخص في الولايات المتحدة يعانون من اضطرابات مرتبطة بالخرف، بما فيها مرض الزهايمر.

الشيخوخة في الدماغ


وأثناء الدراسة، افترض الباحثون أنه نظرًا لأن كمية الأكسجين في الدم تتراجع أيضًا مع تقدم العمر، فإن الشيخوخة في الدماغ قد يتم تثبيتها بشكل طبيعي عن طريق (ADORA2B)، مستقبل الأدينوزين، وهو بروتين موجود في الغشاء في خلايا الدم الحمراء التي تساعد على إطلاق الأكسجين في الجسم.

خلال الدراسة، قام الباحثون بتربية فئران تفتقر إلى (ADORA2B) في دمائهم وقارنوا مختلف الإجراءات السلوكية والفسيولوجية مع تلك الخاصة بالفئران التي تحتوي على مستويات أعلى من البروتين.

وقال الباحثون، إنه مع تقدم الفئران في العمر، كانت علامات التدهور المعرفي، بما فيها ضعف الذاكرة وفقدان السمع والتهاب الدماغ أعلى لدى الفئران التي تفتقر إلى (ADORA2B).

بالإضافة إلى ذلك، بعد فترة من الحرمان من الأكسجين، كانت التأثيرات السلوكية والفسيولوجية على الفئران الصغيرة التي لا تحتوي على (ADORA2B) أكبر بكثير من تلك الموجودة في الفئران الصغيرة العادية، وفق الباحثين.

تقليل التدهور المعرفي


لكن الباحثين الذين أجروا الدراسة أكدوا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت مستويات (ADORA2B) تنخفض بشكل طبيعي مع تقدم العمر وما إذا كان العلاج بالعقاقير التي تنشط البروتين يمكن أن يقلل التدهور المعرفي لدى الفئران العادية.

وأشارت دراسات حديثة أخرى إلى أن علاجات الأكسجين عالي الضغط يمكن أن تساعد في مكافحة شيخوخة خلايا الدم وحتى عكس عملية الشيخوخة لدى البالغين الأصحاء.

قال شيا: "من المعروف أن خلايا (الدماغ) حساسة للغاية لعدم كفاية إمدادات الأكسجين (و) يمكن أن يؤدي عدم كفاية الأكسجين المزمن في النهاية إلى ... ضعف دائم في الإدراك والسمع".

وتابع: "وبالتالي، فإن اكتشافنا يسلط الضوء على الفور على أن تعزيز توصيل الأكسجين بوساطة إشارات ADOAR2B من المحتمل أن يكون نهجًا جديدًا للتجديد".

الكلمات المفتاحية

بروتين في الدم يبطئ الشيخوخة بروتين ADORA2B الزهايمر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن خلايا الدم الحمراء تحتوي على بروتين قد يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة والحماية من التدهور المعرفي.