أخبار

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

"بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا".. معانٍ ومواعظ لم تسمعها من قبل

المدينة المسلمة التي علمت أوروبا وأخرجت علماء القرون الوسطى.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 20 يونيو 2021 - 02:31 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد،  من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن قصة المدينة المسلمة التي علمت أوروبا وأخرجت علماء القرون الوسطى.
يقول "خالد" إنه بعد انتهاء مرحلة فتح الأندلس، نبدأ الحديث عن مرحلة وعصر الولاة، وفي هذا الوقت بدأ يظهر اسم جديد للبلاد؛ لأن اسمها لم يكن إسبانيا، فاختار المسلمون لها اسم جديد هو "الأندلس" لماذا سموها بالأندلس؟
ويضيف الداعية الإسلامي "قبل أن نبدأ، أخبركم أني أحدثكم من قرطبة، وعندما أتكلم عن قرطبة فأنا أتكلم عن عاصمة الأندلس لخمسمائة سنة، ليس الأندلس، بل عاصمة أوروبا، عاصمة العالم، لأنها كانت أقوى مدينة في أوروبا وعاصمة عالمية في القرون الوسطى لمدة خمسمائة سنة. فهناك في قرطبة قنطرة قرطبة الواصلة ما بين غرناطة وما بين الجنوب إلى إشبيلية تصلهم بقرطبة، وأيضاً بها مسجد قرطبة الكبير وهو أكبر مسجد في الأندلس وربما في العالم كله، فهو يقع على مساحة خمسة أفدنة. وليس هذا فحسب؛ فكل علماء القرون الوسطى أتوا من قرطبة، أي من عند المسلمين. تُعتبر هذه المدينة أكبر دعاية للإسلام، في الماضي وليس في الحاضر بالطبع".
وتابع الدكتور "خالد" نبدأ حديثنا من سنة 95 حيث سيبدأ عصر جديد هو عصر الولاة، أي الوالي الذي يتبع الحاكم الموجود في بلد آخر وهو الخليفة الأموي، فقد كان الخلفاء الأمويون هم الذين يديرون الخلافة الإسلامية من الشام، وستظل الأندلس تابعة لولاية الأمويين 42 سنة تبدأ من سنة 95 هجرية وحتى 138 هجرية وبعدها ستنفصل الأندلس عن أي خلافة وستصبح إمارة مستقلة على يد إنسان عظيم جدًا وهو عبد الرحمن الداخل".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "أول والٍ حكم الأندلس في عصر الولاة هو عبد العزيز بن موسى بن نصير، ابن موسى نصير فاتح الأندلس، لقد كان هذا الأمر وفاء لأبيه ولكنه أيضًا لم يكن مجاملة، فهو يستحق، فقد كان عبد العزيز مرافقًا لأبيه من قبل أن يأتي موسى بن نصير إلى الأندلس. أتعرفون كلمة الأب الصديق؟ لقد كانا هكذا، فلما مات الأب لم يجد سليمان بن عبد الملك الخليفة شخصًا أعظم من ابن موسى بن نصير كي يعينه، نستفيد نحن من هذا الأمر علاقة الأب الصديق، وهناك أمر آخر؛ فعندما يكون هناك شخص مخلص لله لابد أن يكافئه الله سبحانه وتعالى في ابنه، [..وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا..] {الكهف:82}".

اقرأ أيضا:

إذا ضاق عليك الحال.. ٧ أشياء تصبرك عند ضيق الرزق

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد قصة الأندلس الأندلس قرطبة مدينة مسلمة القرون الوسطى أوروبا الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن قصة المدينة المسلمة