أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

10 طرق بسيطة لمنع الصلع.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 20 يونيو 2021 - 11:21 م
يعتبر تساقط الشعر مشكلة شائعة أكثر مما نعتقد، ولحسن الحظ، هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها منع تساقط الشعر، والتي تعتمد على سبب التساقط نفسه.
وعندما يتساقط شعرك بشكل مستمر يجب عليك زيارة طبيبك، الذي سيكون قادر على تشخيص ما إذا كان تساقط شعرك ناتجًا عن أي مشاكل مثل الغدة الدرقية، والتوتر، والتهابات فروة الرأس، والثعلبة الأندروجينية، أو مجرد التقدم في العمر.
وفيما يلي بعض النصائح البسيطة لمنع تساقط الشعر، والتي يمكنك تجربة بعضها قبل الذهاب للطبيب، بحسب ما ذكره موقع "إنسايدر".

تناول مكملات الفيتامينات

أثبتت العديد من الدراسات أن الفيتامينات يمكن أن تساعد في منع تساقط الشعر، وعلي الرغم من أن دور الفيتامينات والمعادن في تساقط الشعر لا يزال غير واضح، إلا أن نقص العديد من الفيتامينات يمكن أن يزيد من خطر تساقط الشعر.
ويمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات مثل السيلينيوم وفيتامين ب والزنك وفيتامين د والحديد وفيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين هـ إلى تساقط الشعر.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

تدليك فروة الرأس

وجدت دراسة صغيرة أجريت على 9 رجال أصحاء أن تدليك فروة الرأس يوميًا لمدة 4 دقائق يمكن أن يحفز نمو الشعر، ونتائج الدراسة تبدو واعدة، لكن الباحثين بحاجة إلى دراسة عينات أكبر لتحديد ما إذا كان تدليك فروة الرأس سيكون مفيدًا.

استخدام زيت جوز الهند للشعر التالف

وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن زيت جوز الهند قد يساعد في منع تساقط الشعر بسبب أضرار الأشعة فوق البنفسجية أو عادات العناية الشخصية الخاطئة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذا، لكن من المثبت علمياً أن وضع زيت جوز الهند على فروة الرأس يؤدي إلى تقوية الشعر وتجنب تساقطه.

دواء لتساقط الشعر

هناك العديد من الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لمنع تساقط الشعر، ويمكنك أيضًا مقابلة الطبيب والحصول على الأدوية الموصوفة لتساقط الشعر.

تجربة العلاج بالليزر

وفقًا لدراسة عام 2014، يمكن أن يساعد العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT) أيضًا في زيادة كثافة الشعر، وينطبق هذا على جميع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل متعلقة بالعلاج الكيميائي أو مشاكل تساقط الشعر الوراثي.
وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد الأطوال الموجية المناسبة ومدة العلاج التي يمكن أن تمنع تساقط الشعر بشكل فعال.

العناية بشعرك

يمكن أن تساعد العناية الجيدة بفروة رأسك وشعرك في منع تساقط الشعر، ويمكنه أيضًا تحسين نمو الشعر، وبالتالي، حافظ على نظافة شعرك لمنع تلف الشعر وتساقطه، وهناك أنواع معينة من الشامبو والبلسم التي يمكن أن تمنع تساقط الشعر.
لكن عليك تجنب علاجات الشعر مثل الحرارة والتجعيد والصبغات والألوان التي يمكن أيضًا أن تمنع تساقط الشعر.

استخدام عصير البصل على فروة الرأس

وجدت دراسات متعددة أن تطبيق عصير البصل على فروة الرأس يساعد على إعادة نمو الشعر لدى الرجال والنساء المصابين بالثعلبة غير المكتملة، وأظهر عصير البصل تأثير إيجابي على تساقط الشعر، وشهد حوالي 80% من المشاركين الذين استخدموا العصير تحسنًا بعد 6 أسابيع.

زيت الزيتون

يمكن استخدام زيت الزيتون في العلاج العميق للشعر وحمايته من الجفاف المصاحب للتكسر، ويعتبر زيت الزيتون مكوناً أساسياً في حمية البحر الأبيض المتوسط، مما قد يساعد في إبطاء تساقط الشعر الوراثي.
ويمكن وضع بضع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون على الشعر مباشرة وتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسله.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

يساعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) في فروة الرأس على تحفيز نمو الشعر، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن 11 مشاركًا شهدوا نموًا بنسبة 30% أكثر في مناطقهم الرقيقة بعد أربع جلسات.

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

اقرأ أيضا:

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصلع مرض الصلع تساقط الشعر تناول مكملات الفيتامينات تدليك فروة الرأس استخدام زيت جوز الهند للشعر التالف دواء لتساقط الشعر تجربة العلاج بالليزر العناية بشعرك استخدام عصير البصل على فروة الرأس زيت الزيتون البلازما الغنية بالصفائح الدموية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر تساقط الشعر مشكلة شائعة أكثر مما نعتقد، ولحسن الحظ، هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها منع تساقط الشعر، والتي تعتمد على سبب التساقط نفسه.