أخبار

دراسة: أطفال التلقيح الاصطناعي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم

يعتمد على رجليه أو حائط عند النهوض للركعة الثانية هل يجوز؟

علامة في الأصابع تشير إلى 3 أمراض خطيرة

"الرحمة المهداة".. ماذا فعل النبي حين رأى الحسن والحسين من فوق المنبر؟

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم.. هذا ما يليق بك وأنت على عتبات أبوابه

هل يمكن أن يكلمني النبي في المنام ويأمرني بأشياء.. وما فوائد ذلك؟

ولدت لـ 6 أشهر.. "عثمان" يأمر برجمها.. و"علي" يرده بالقرآن

لماذا المسلم مأمور بـ "التيمن" في كل شيء؟

تفعل الخير ثم تختمه بالشر دون شعور منك.. ما هي صفات الأشرار؟

الاعتذار لا يقلل منك بل يزيدك رفعة ومنزلة .. وهذا هو الدليل

اضطرابات في شهيتي وآلام في كل جسدي بسبب تأزم علاقتي الزوجية .. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 21 يونيو 2021 - 08:00 م

متزوجة منذ 3 سنوات وغير سعيدة، أعاني من شعور بالتأزم في علاقتي الزوجية وصعوبة، ومؤخرًا أصبحت أشعر بالإرهاق الدائم، واضطرابات في شهيتي للطعام، وآلام في جسدي، وعدم تذكر، أشعر بالانهيار الجسدى والعقلي، ما الحل؟


الرد:

مرحبًا بك يا عزيزتي..

هناك إجابة مختصرة وهي أن النفس عند تأزمها أو مرضها يتداعى لها الجسد والعكس أيضًا صحيح، فالعلاقة بين النفس والجسد لا تنفصم أبدًا، وكلاهما يعبر عن الآخر.

وفي الأزمات العاطفية يا عزيزتي كحالتك، تتأثر أعضاء الجسد، والصحة العقلية ووظائف الإدراك، فيجد الشخص نفسه يعاني من أعراض كثيرة تبدو غريبة، ومعظمها غير مبرر، وليس له سبب عضوي، كتغيرات الشهية واضطرابات النوم، والشعور بالإرهاق أو العجز أو اليأس، والشكوى من آلام جسدية غير مبررة، والشعور بالذنب بدون سبب واضح، وقضاء الكثير من الوقت في حال من القلق، ومواجهة صعوبات في التفكير أو التذكر، الاعتماد بشكل أكبر على المواد التي تغير المزاج كالشيكولاتة والقهوة، والرغبة في العزلة عن الناس أو الأنشطة، وربما المعاناة من غضب أو تهيج غير عادي، والتعب، وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية الاعتيادية.

كل هذه الأعراض مجتمعة قد تحدث أو بعضًا منها، ويختلف كل شخص عن الآخر في القدرة على تحملها وتجاوزها، والتعامل معها بشكل صحي، كممارسة تمرينات اليوجا، والتنفس العميق، والاسترخاء، وغيرها من استراتيجيات تعتمد على مدى وجود وعي نفسي للشخص من عدمه.

المهم أن هذا التأزم بأعراضه يا عزيزتي لو طال به الوقت ولم تستطيعي تجاوزه بمفردك، فلا تترددي في طلب المساعدة النفسية المتخصصة، خاصة وأنها تتشابه كثيرًا مع أعراض الاكتئاب،.

ومع المتخصص وحده ستتعلمين كيف يمكنك حل مشكلتك الزوجية، وإنقاذ حياتك الزوجية، بالبحث عن الأسباب، التي ربما ترجع للطفولة ولا يمكن أن يكتشفها ويساعدك على حلها غير متخصص نفسي سواء كان مرشد أو معالج، أو تتعلق بالزوج ، إلخ، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

علاقة زوجية تأزم نفسي تأزم عاطفي اضطرابات نفسية عزلة اكتئاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled متزوجة منذ 3 سنوات وغير سعيدة، أعاني من شعور بالتأزم في علاقتي الزوجية وصعوبة، ومؤخرًا أصبحت أشعر بالإرهاق الدائم، واضطرابات في شهيتي للطعام، وآلام في