أخبار

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لا تفرط في تناول العنب أو عصيره حتي لا تتعرض لهذا المرض القاتل .. تناوله بشكل منضبط

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 23 يونيو 2021 - 04:42 م

العنب من الفاكهة المنعشة جدا واللذيذة، التي تحظي بإقبال كبير في جميع دول العالم في ظل الفوائد المتعددة له سواء أكان علي هيئة حبات أو عصائر  لكن الإقبال عليه لا ينفي وجود محاذير تمنع تناول العنب بشكل مفتوح بل أن أدوية معينة لا يفضل تناول العنف معها في ظل تصاعدج احتمالات تسببها في الإصابة بالجلطة .

عديد من الدراسات أشارت  إلى أن عصير العنب يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المفيدة جدا للجسم، والتي تساعد على تقوية المناعة ودعم الجسم في مواجهة الأمراض،).

لهذه الأسباب لاتفرط  تناول العنب

بل  أن هناك عنصرا غذائيا واحدا لا يعرفه الكثيرون وهو هام جدا ويتواجد في كرات العنب الصغيرة وفي عصير العنب أيضا، حيث إن هذه الكرات الصغيرة تحتوي على “فيتامين ك” الرائع والمفيد جدا والذي يعلب دورا هاما في الجسم.

ومن الثابت أن  كوبا واحدا من عصير العنب الطبيعي غير الممدد على 22 ميكروجرامًا من هذه المغذيات الدقيقة والمفيدة (فيتامين ك)، حيث يوفر الكأس الواحد حوالي 24% من النسبة الموصى بها للنساء و18% للرجال..

ويري العديد من الخبراء أن عصير العنب و”فيتامين ك” يعدان من المغذيات المفيدة لأغلب الناس والحصول عليه أمر جيد جدا، لكن يوجد ملاحظة هامة جدا تتعلق ببعض الأشخاص الذين عليهم الحذر عند تناوله.

 ومن المهم هنا الإشارة إلي أن فيتامين ك هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على تجلط الدم، حيث إن نقص فيتامين ك يمكن أن يؤدي إلى زيادة الكدمات أو النزيف المفرط عندما يصاب الإنسان بجرح لأنه لا يوجد ما يكفي في الجسد لمساعدة الدمك على التجلط (التخثر).

عصير العنب واحتمال الإصابةبالجلطة

خبراء التغذية شددوا في هذا السياق ، علي ضرورة  توخي الحذر بشأن مقدار هذه العناصر الغذائية التي يحصلون عليها من العنب أو عصير العنب بل أن على أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية تعمل على منع تجلط الدم يحجب عليهم الانتباه من نسبة فيتامين “ك.

العديد من الدراسات أوضحت إن تناول الكثير من فيتامين ك أو القليل منه أثناء تناول دواء مسييل للدم يمكن أن يجعل الأدوية غير فعالة أو فعالة للغاية، ما يؤدي إلى حدوث جلطات دموية مهددة للحياة أو نزيف وكدمات”.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

وبحسب نتائج العشرات من الدراسات الطبية فأنت  إذا كنت تتناول مميعات الدم (مثل الكومادين أو الوارفارين) ، فلا داعي للذعر، أو حتى استبعاد العنب من نظامك الغذائي بالضرورة، حيث لا ينبغي أن يكون تناول العنب مصدر قلق كبير إذا كنت تتناول أدوية تسييل الدم، ولكن هذا يعتمد على كمية الحصة وعدد الوجبات بالإضافة إلى الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين ك، اجتماع هذه الأطعمة سيحدث فرقا.

الدراسات أوضحت بشكل عام ضرورة  بمراقبة الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين وكتابة قائمة بها وتجنب تناولها مع عصير العنب، و بالنسبة لمميعات الدم، فإن أهم شيء هو الحفاظ على تناسق تناول “فيتامين ك”، إذا كنت ستتناول المزيد من هذا الفيتامين من خلال السبانخ وفي هذه الحالات عليك الا تستبعد العنب بشكل نهائي من نظامك الغذائي نظرا لما له من فوائد عديدة ولكن عليك العودة إلي الأطباء بشكل منتظم لاستشارتهم في الطريقة المثلي للاستفادة من هذه الفوائد وتجنب إضراره



الكلمات المفتاحية

العنب عصير العنب مخاطر الافراط في تناول العنب العنب والجلطة فوائد العنب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن هناك عنصرا غذائيا واحدا لا يعرفه الكثيرون وهو هام جدا ويتواجد في كرات العنب الصغيرة وفي عصير العنب أيضا، حيث إن هذه الكرات الصغيرة تحتوي