أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

دراسة: بعض أدوية ضغط الدم تحمي الذاكرة لدى كبار السن

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 24 يونيو 2021 - 11:20 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن بعض أدوية ضغط الدم قد تساعد التي يحصل كبار السن على الاحتفاظ بمزيد من مهارات الذاكرة مع تقدمهم في العمر.

وقال الباحثون إن هناك فائدة للأدوية التي يسمح لها بتجاوز "الحاجز الدموي الدماغي"، وهو حدود الخلايا المتخصصة التي تمنع المواد السامة من العبور إلى الدماغ. وتشمل هذه الأدوية بعض مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 ، وهما نوعان رئيسيان من أدوية ضغط الدم.

ومن بين ما يقرب من 12900 مريض خضعوا للدراسة، عانى الذين تناولوا الأدوية من فقدان ذاكرة أقل على مدى ثلاث سنوات، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم الت لا تستطيع عبور الحاجز الدموي الدماغي.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر للخرف، وهناك أدلة على أن التحكم الصارم في ضغط الدم يقلل من خطر الإصابة بالضعف الإدراكي - انخفاض في مهارات الذاكرة والتفكير - مع تقدم الناس في العمر.

وقال كبير الباحثين دانيال نيشن في الدراسة التي نشرت في مجلة "ارتفاع ضغط الدم"، إن هذا يشير إلى أن الأدوية المخترقة للدماغ قد تحقق "فائدة إضافية" تتجاوز تلك المتعلقة بخفض ضغط الدم.

أضاف نيشن، الأستاذ المساعد في معهد ضعف الذاكرة والاضطرابات العصبية في جامعة كاليفورنيا: "أعتقد أن هذا التأثير مستقل عن التحكم في ضغط الدم".

تعمل كل من مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات مستقبل الأنجيوتنسين على نظام الرينين-أنجيوتنسين في الجسم، والذي يعد مفتاحًا لتنظيم ضغط الدم.

لكن نيشن أوضح أن الدماغ لديه نظام الرينين-أنجيوتنسين الخاص به، المنفصل عن الجسم. وتشير الأبحاث إلى أن هذا النظام له دور في التعلم والذاكرة - وأنه "يتغير" في مرض الزهايمر.

فائدة خفض ضغط الدم 



وشدد نيشن على أنه لا أحد يستبعد أن خفض ضغط الدم يفيد الدماغ.

ووجدت تجربة أُجريت عام 2018 تسمى SPRINT-MIND أن التحكم "المكثف" في ضغط الدم المرتفع يقلل من خطر إصابة كبار السن بضعف الإدراك الخفيف بنسبة 19 في المائة، مقارنةً بالتحكم القياسي في ضغط الدم.

وجمع الباحثون في الدراسة الأخيرة، بيانات من 14 دراسة منشورة سابقًا على كبار السن، عادةً في الستينيات أو السبعينيات من العمر. جميعهم كانوا يتناولون مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو ARB لارتفاع ضغط الدم.

كان البعض يستخدمون الأدوية التي تعبر الحاجز الدموي الدماغي: مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين كابتوبريل، وفوسينوبريل، وليزينوبريل، وبريندوبريل، وراميبريل، وتراندولابريل، أو تيلميسارتان وكانديسارتان ARBs.

وبشكل عام، وجد الباحثون أن المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية يعانون من انخفاض أبطأ في أداء الذاكرة على مدى ثلاث سنوات، مقابل أولئك الذين يتناولون أدوية ضغط الدم غير المتقاطعة.

وقال الدكتور روبرت كاري، أستاذ الطب في جامعة فيرجينيا، إن النتائج تثير سؤالاً "بالغ الأهمية" حول ما إذا كانت بعض أدوية ضغط الدم أفضل لإبطاء تدهور الذاكرة.

مزيد من البحث 


وأضاف إن هذه الدراسة لا تعطي إجابة نهائية، لكن البحث يجب أن يستمر.

وأوضح كاري، الذي ساعد في صياغة إرشادات الكلية الأمريكية لأمراض القلب / جمعية القلب الأمريكية حول علاج ارتفاع ضغط الدم: "هذا شيء يجب أن ننتبه إليه".

وبينما كان أداء مرضى الدراسة الذين تناولوا تلك الأدوية أفضل بشكل متواضع في اختبارات الذاكرة ، إلا أنهم في الواقع كانوا أسوأ حالًا في مهارة معرفية أخرى: الانتباه.

قال نيشن إن ذلك كان اكتشافًا مفاجئًا. لكنه أشار إلى أنه على عكس أداء الذاكرة، يمكن أن يتأثر الانتباه بأشياء مثل التوتر والمزاج.

وشدد كاري على أهمية السيطرة على ارتفاع ضغط الدم "بأي وسيلة" - بما فيها الأدوية المختلفة وتغيير النظام الغذائي وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين.

تم تمويل الدراسة من قبل المعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة وجمعية الزهايمر. لم يشر الباحثون إلى أي تضارب في المصالح المالية.

الكلمات المفتاحية

أدوية ضغط الدم كبار السن حماية الذاكرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن بعض أدوية ضغط الدم قد تساعد التي يحصل كبار السن على الاحتفاظ بمزيد من مهارات الذاكرة مع تقدمهم في العمر.