أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

وداعًا لتقييد التخرج من الجامعات المصرية بعدد سنوات معين .. تعديل تاريخي يختصر مدة الدراسة

بقلم | خالد يونس | الخميس 24 يونيو 2021 - 07:20 م

أصدر المجلس الأعلى للجامعات في مصر قرارا بتعديل المادة 79 من اللائحة التنفيذية لقرار تنظيم الجامعات، التي كانت تشترط عددا معينا من السنوات لتخرج الطلاب، وسيسمح التعديل الجديد بتخرج الطالب بمجرد الانتهاء من عدد الساعات المعتمدة التي يستحقها، سيعطي فرصة للمتميزين لإنجاز الساعات المعتمدة والتخرج قبل زملاء دفعته.

ووصف الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي القرار بأنه تاريخي، وقال المتحدث باسم جامعة القاهرة الدكتور محمود علم الدين، إن "النظام مطبق ومتعارف عليه على مستوى العالم، ونحن في مصر مؤهلون بشكل كامل للعمل به وفقا لنظام الساعات المعتمدة. القرار صدر من المجلس الأعلى للجامعات وجار دراسته والإعلان عنه بالتفاصيل قريبا".

وتابع علم الدين: "لا زلنا نعمل في الجامعة وفقا للائحة القديمة التي تنص على عدد سنوات النجاح ثم التخرج، وفي حال تغيير النظام ستتم موافاتنا من قبل الوزارة بالتغيير، ومن ثم وضع أعداد الساعات المعتمدة للتخرج".

وعن تحديد عدد الساعات، أكد المتحدث باسم جامعة القاهرة أن ذلك "سيتم وفقا لرصد وتقييم مستوى الطالب المتميز عن المتوسط، فالطالب الكفء من الممكن أن يستوعب عدد ساعات تصل إلى 140 في العام الدراسي ككل".

وكان وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار قد أكد قبل أيام خلال فعاليات ورشة العمل التي نظمتها الوزارة مع بنك المعرفة، أن هناك خارطة طريق تستهدف رفع تصنيف الجامعات المصرية خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أهمية وضع الجامعات لخريطة واضحة بفترات زمنية محددة لرفع مكانتها بالتصنيفات الدولية.

ووفقا لتقرير رسمي من وزارة التعليم العالي، فإن مصر قد تقدمت في مؤشر الابتكار إلى المركز 97 عالميا عام 2021 بدلا من المركز 107، التي كانت تحتله عام 2014.

وفي تصريحات تلفزيونية، أكد عبد الغفار أن المجلس الأعلى للجامعات سيتخذ إجراءاته خلال الفترة المقبلة من خلال لجان القطاع بالتعاون مع الجامعات المصرية لإعادة النظر في اللوائح الدراسية، بحيث تسمح بتخرج الطالب بمجرد انتهائه من عدد الساعات المعتمدة التي يستحقها.

وأكد أن القرارات الجديدة ستعطي فرصة للطالب المتميز في إنجاز الساعات المعتمدة، وأن الطالب الذي تخرج قبل الأربع سنوات دراسية سيكون له الحق في الالتحاق بالدراسات العليا من دون انتظار سنوات أخرى.

وأردف أن نظام الساعات المعتمدة "مرن"، ويمنح الفرصة للطالب بأخذ مساحة أكبر للدراسة، أو التخرج من الجامعة بشكل أسرع.

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

اقرأ أيضا:

لماذا تتزايد أهمية تنظيف الأسنان في رمضان أكثر من أي وقت آخر؟


الكلمات المفتاحية

المجلس الأعلى للجامعات مصر سنوات الدراسة ساعات الدراسة تعديل بقانون الجامعات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أصدر المجلس الأعلى للجامعات في مصر قرارا بتعديل المادة 79 من اللائحة التنفيذية لقرار تنظيم الجامعات، التي كانت تشترط عددا معينا من السنوات لتخرج الطلا