أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

خدها من قصيرها.. لا تصاحب من يكدر عليك حياتك

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:48 ص

يقول أحد الحكماء: (لا تصاحب من يكدر عليك حياتك .. فليسوا بأصحاب من لا يعترفون بالخطأ .. وليسوا بأصحاب من يتكبرون على الاعتذار .. وليسوا بأصحاب من نحتاج إلى أن نودهم حتى يودونا .. قد نتعامل مع الجميع لكن الصحبة ليست للجميع ).


ركز جيدًا في مقولة: (قد نتعامل مع الجميع لكن الصحبة ليست للجميع )، نعم لابد أن تعي جيدًا أن تصنيف العلاقات مهم جداً .. حتى لا تحمل نفسك أوجاع من توقعات وافتراضات لم تجدها فيهم، و تحمل الآخرين مهام و مسؤولية و تقصير .. والفكرة وما فيها أنك وضعتهم في قالب ليس لهم ولا يليق بهم، و صنفتهم بشكل خاطئ لمجرد تركيزك على جوانب محددة هم رائعين فيها، ولم تكن ترى بقية الجوانب التي وجودها قد يفقد روابط العلاقة !.


قوانين الصداقة


قبل أن تسميه صديقًا .. تعلم أولاً قوانين الصداقة، وقبل أن تسميه حبيب .. تعلم أولا قوانين الحب .. وقبل أن تسميه شريك .. تعلم أولا قوانين الشراكة.. وقبل أي تسمية .. ركز ماذا تسميه ولماذا ؟!.. وحتى تعرف جيدًا ما لك وما عليك.. وتكون بالفعل تأخذ بالأسباب في أنك تقلل الصدمات و الوجع أو أنك تحملهم فوق طاقتهم .. فقط حتى (تعمل حسابك ).. ليس بهذه البساطة ستعرف كيف تفرق أو تسمي .. هناك مواقف كثيرة من الممكن أن تتأخر كثيرًا حتى تفهم و تتعلم كيف تصنف .. بعد أن تكون بالفعل صنفتهم، ووضعتهم في مكانة كبيرة جدًا.. حينها يكون الوجع على قدر مكانتهم !.. لكن لابد أن يكون هناك بعض من الوجع الذي تحصل عليه بسببهم.

اقرأ أيضا:

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟


أثر الوجع


مهما تعرضت لأي وجع، إياك أن تنسى أنك أخذت منهم الكثير أيضًا، وأنهم لاشك كان لهم هام دور في حياتك .. تحت أي مسمى ..لكنه دور و انتهى .. كل هذا مع الوقت سيربي قلبك و سيقلل الصدمات و سيزيد استعدادك لتوقع كل شيء ومن أي شخص مهما كان.. لذا إياك أن تيأس أو أن تُحبط .. لكن كن على وعي كبير و استغناء بالله .. فلو كانوا هم سبب لما حدث لك .. فاعلم جيدًا أن الله عز وجل يهذبك و يربيك من خلالهم .. وهذا يشغلك كثيرًا عن وجعك منهم .. فقط أن تثق في الله عز وجل، وتستغنى به عن كل الناس مهما كانوا درجة قربهم منك.


الكلمات المفتاحية

قوانين الصداقة أثر الوجع لا تصاحب من يكدر عليك حياتك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول أحد الحكماء: (لا تصاحب من يكدر عليك حياتك .. فليسوا بأصحاب من لا يعترفون بالخطأ .. وليسوا بأصحاب من يتكبرون على الاعتذار .. وليسوا بأصحاب من نحتا