أخبار

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

"بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا".. معانٍ ومواعظ لم تسمعها من قبل

يسردها عمرو خالد: بكاء الفاروق وتغير شخصيته.. الإنسانية في حياة عمر بن الخطاب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 27 يونيو 2021 - 01:02 ص
يسرد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع فيديو، نشره عبر صفحته الشخصية على موقع "يوتيوب"، مواقف هامة من حياة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكيف بكاء الفاروق وتغيرت شخصيتة.
يقول "خالد" إن "عُمر يتميز بالقوة لذا يحتاج من النبي عليه الصلاة والسلام تدريب كثير لصقل شخصيته العظيمة الهائلة، الجامعة بين القوة والرحمة، ونرى اليوم كيف يعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم عُمر العاطفة والرحمة بالناس من خلال مواقف كثيرة"
ويضيف الداعية الإسلامي "يري عمر النبي صلي الله عليه وسلم ينهض إحتراماً لجنازة يهودي مارة بهم فيعترض عمر بن الخطاب بأن الجنازة ليهودي، فيقول له النبي: "يا عمر.. أليست نفس؟" فيتعلم عمر تقدير النفس البشرية"، مستكملا "يصعد الرسول ذات يوم مع أبو بكر وعمر وعثمان فوق جبل أحد فيهتز الجبل لعظمة الناس اللذين أعتلوه فيربت الرسول صلي الله عليه وسلم ويقول أثبت أحد فإن فوقك نبي وصديق وشهيدين، وكانت تلك أول مرة يبشر فيها عمر وعثمان بالشهادة. لاحظ هنا فعل النبي صلي الله عليه وسلم من نقل عمر بن الخطاب خطوة وراء أخري".
وتابع الدكتور "خالد": "ثم تأتي بعد ذلك نقلة أخري هي الحب المباشر بين النبي وعمر. يمسك النبي بيد عمر خلال زيارتهما لشهداء أحد وهذه أيضاً واحدة من وجوه الحب والعاطفة حيث يزورهم النبي كل أسبوع للإطمئنان عليهم والدعاء لهم وكل ذلك تدريب لعمر لتذيب العاطفة جفاف شخصيته. يقول له الرسول صلي الله عليه وسلم وهو يمسك بيده: "والله يا عمر إني أحبك" فيتأثر سيدنا عمر ويجيب رسول الله: "والله يا رسول الله وأني أحبك" فيسأله النبي صلي الله عليه وسلم: "أكثر من أهلك يا عمر؟" فيجيب عمر: "نعم يا رسول الله، والله أكتر من أهلي." فيسأله رسول الله: "أكثر من ولدك يا عمر؟" فيجيب عمر: "نعم يا رسول الله." فعاد الرسول يسأل: " أكثر من نفسك يا عمر؟" فسكت عمر وقال: "لا يا رسول الله.". إذا فقد كان صادقاً في الأولتين. ولاحظوا هنا أن هذا تدريب لتوسعة القلب. فقال النبي: " لا يا عمر حتي أكون أحب إليك من نفسك وولدك وأهلك لا يكتمل إيمانك حتي أكون الأحب إليك." يقول عمر: "فجلست مع نفسي فقلت يا عمر لمن تحتاج أكتر في الدنيا ويوم القيامة لنفسك أم لرسول الله فوجدت أنه هو الذي يشفع لي ووجدت أنه هو الذي هداني فوجدت أنه خير لي من نفسي فعدت إلي النبي وقلت له: يا رسول الله والله لأنت الأن أحب إلي من نفسي" فأبتسم النبي وقال: "الأن يا عمر، الأن يا عمر." وكأن العاطفة تأتي بالتدريب والإختيار، والموقف نفسه تدريب لسيدنا عمر لتوسعة القلب".
واستكمل  الداعية الإسلامي "في موقف آخر يستأذن عمر النبي في الذهاب لأداء عمرة فيوصيه النبي: "لا تنساني يا أخي من صالح دعائك." فيقول عمر: فما زالت كلمة يا أخي تتردد في أذني، ويقول: "إن نسيت ما نسيت فلا أنسي كلمة النبي (لا تنساني يا أخي من صالح دعائك)."
وأردف الدكتور عمرو خالد بالقول "هكذا يرقي النبي بعاطفة سيدنا عمر لدرجة أن يوم فتح مكة لما وجد عمر أن النبي سيؤمن أبا سفيان علي حياته ظل يلح علي النبي أن يقتل فأتهم العباس عمر بأنه يسعي لذلك لأن أبا سفيان من قبيلة عبد مناف ولو كان من قبيلة عمر قبيلة عدي لما قال ذلك فنفي عمر وقال أنه كان أحب إليه أن يسلم العباس من لو كان أباه الخطاب قد أسلم لفرح رسول الله بإسلامه أكتر من فرحه بإسلام الخطاب.. أرأيت كيف نمت العاطفة؟ يبدو أنها إكتملت فكرة الإنسانية العاطفة في قلب عمر لدرجة أنه أصبح من أرق الناس يدمع من أجل أمرأة يبكي إبنها.. ليتكم يا شباب تجمعوا بين العاطفة والقوة وألا يجعلكم التدين قساة".
واستكمل الداعية الإسلامي "عين عمر بن الخطاب والي على مدينة في العراق فبلغة أن الراجل لا يقبل أولاده ليظهر هيبته أرأيتم كيف إستفاد عمر من الدرس فإستدعاه فدخل الرجل عليه وعمر يحتضن أولاده ويقبلهم ليعلمه ونظر إلي الرجل وسأله متي آخر مرة قبلت أولادك فأجاب الرجل لا أدري فسأله عمر كيف ترحم الناس وأنت لا ترحم أولادك قد عزلتك أنت ما تنفعش تبقي قائد كان يطوف يوما بالكعبة فرأي رجل يطوف حاملاً أمه فدعا علي للطواف خلفه لأن الرحمة ستتنزل علي هذا الرجل لعل الرحمة تدركنا معه ببره لأمه.. جزاك الله خيراً يا رسول الله أن أعطيت عُمر الرحمة والحنان وكان جبل أحد الذي أقف عليه جزء من العاطفة.. أحد جبل يحبنا ونحبه".

اقرأ أيضا:

إذا ضاق عليك الحال.. ٧ أشياء تصبرك عند ضيق الرزق

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد عمر صانع حضارة عمر بن الخطاب الفاروق الفاروق عمر الإسلام المسلمين النبي رسول الله بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يسرد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع فيديو، نشره عبر صفحته الشخصية على موقع "يوتيوب"، مواقف هامة من حياة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله