أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

دعاء تبتعد به عن المعاصي وتنتصر به على الشهوة

بقلم | أنس محمد | الاثنين 29 مايو 2023 - 06:40 ص


 من أكثر الأشياء التي يعجز الإنسان عن مواجهتها الشهوة حينما تقوى على صاحبها وتدفعه إلى المعصية، ومن أقوى هذه الشهوة شهوة النساء، والتي تدفع إلى مشاهدة الأفلام الإباحية، والزنا، والكثير من الموبقات التي تصل لحد الجريمة.

وقد أعان الله عباده لترك الشهوة والابتعاد عن المعصية بالحرص على الابتعاد عن مسالك الشيطان وكلما يقرب إليه، وعندما يقرر الإنسان ترك الشهوات والمعاصي فعليه التخلص منها بشكل نهائي فالشهوات والمعاصي خطيئة الوحدة لذلك يجب اللجوء إلى الله تعالى والدعاء أن يرفع عنه المعاصي والشهوات ومجاهدته نفسه في الطاعة لله، كما يجب هجر الشهوات والمعاصي وأهمها التنبه إلى الخوف من الخطر الذي سيصيب من يرتكب هذه الذنوب والشعور بالله يراقبه وإبلاغه بجميع أحواله وتذكر الموت.

وقد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم أنّ الحياء نقيض الفحش، ودل على بعض الدعاء الذينستعين به على المعصية وما يقرب إليها من شهوات، ومن أبرز ما دعا به النبي صلى الله عليه وسلم.

    “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ”.

   “اللهمَّ لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت المُقَدِّمُ، وأنت المُؤَخِّرُ، لا إلهَ إلا أنت ، أو : لا إلهَ غيرُك”.

   رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.

و يقول الله تبارك وتعالى في ذلك:” قُل ياعبادِي الَذين أسرفُوا على أنفُسهم لا تقنطُوا من رحمة الله إنَ الله يغفِرُ الذَنُوب جميعا إنَهُ هو الغفُورُ".


نصائج لتجنب الشهوة

  الحذر من النظرة المسمومة، لأنّها من سهام الشيطان، كما يجب الانتباه من الأفكار الشهوانية عند التفكير فيها وقطع حبل الأفكار وتغيير النشاط فورًا، لأنّه من هذه الأفكار يأتي الإصرار والعزيمة، كما يجب الاهتمام بالصيام فهو سلاح أعطانا الله إياه لمحاربه أشد أنواع الشهوات، وتجنب الأماكن المختلطة

 استشعار مراقبة الله سبحانه وتعالى في جميع الأمور الحياتية، حيث أن الشعور بحضور الله تعالى وتمجيد وصيته كافٍ لخدمة هموم الدنيا وأهوائها، ويفتح قلبه لينعم بحب الله سبحانه وتعالى ويعبده بالقرب منه ويزيد من رتبته ويغرس في قلبه الخوف من الوقوع في معصية الله أو وإثارة سخطه، ويطهره الله ويطهر قلبه، فيصبح في رعاية الله وأمنه، ممسكًا بحبله، يكره الوقوع في الذنوب والمعاصي.

 السّعي إلى الصلاة في المساجد والمداومة على الجماعة والإخلاص وكثرة السجود والدعاء والاستغفار وكثرة الصلاة ، والذكر وفي كل هذا استقامة العبد وجهوده في تحقيق ذلك، واستعانة العبد سيده بكبح شهوته وانحرافه فيحفظ ما يحفظه الله تعالى له.

 جهاد النفس وحثها على التخلي عن الشهوات والابتعاد عن موطنها وسحرها وظروفها وما ينميها ومراقبة الله تعالى واتباع وصاياه والابتعاد عن حرماته ونبذ المعاصي والعزم على التخلي عنها وإلى حمل الروح المسؤولية وتذكيره بعظمة الله ورحمته.

 انشغال الروح بفوائد أعمال الآخرة والعزم على أداء واجباتها ومطالبها والهروب من الفراغ الذي هو موطن الشيطان إلى ما هو أفضل في العمل ومصلحة العبد.

 طاعة وتقوى الله تعالى وطاعة أوامره والابتعاد عن نواهي والاجتهاد في الاقتراب منه في ما يرضيه وتجنب ما يغضب الله تعالى والوقوع في عقابه والحرص على تقوى الله في السر وفي العلن والالتزام بما يشاء وتجنب ما لا يحبه.

    الإقبال المفرط على الثواب ويتحقق ذلك من خلال تقديم الحسنات والأعمال الصالحة والمكافآت التي لا تقتصر على ما يفعله الإنسان لنفسه بل يتجاوزها فيما هو في مصلحة الآخرين وخدمة الناس وإفادة المجتمع دون أن يكون لهم الكثير من الخيرات وليس آخر انشغال النفس وردعها عن الأفعال وردع الشيطان، ومغفرة الذنوب واستبدال السيئات بالحسنات كما وعد الله عباده وفي ذلك انتصار ونجاح.

    مخاطبة الله تعالى في الصلاة بالدعاء، حيث يعتبر الدعاء سؤال ملح في الصلاة لا سيما في لحظات إجابة الصلاة، مثل: آخر الليل والسجود ونهاية يوم الجمعة، وحضور التجمعات والندوات الدينية ومجالسة العلماء والمشايخ والاستماع إلى دروس الدين الذي يعتبر من أهم أسباب الإرشاد والهداية.

    الاهتمام بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وقراءة السيرة النبوية وسير أصحابه الكرام من أهم أسباب التعليم، والجلوس مع الصالحين، حيث يجب على العبد أن يختار أصحاب الصالح ويأخذهم رفقاء.

اقرأ أيضا:

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

الكلمات المفتاحية

أدعية وأذكار دعاء تبتعد به عن المعاصي وتنتصر به على الشهوة دعاءالابتعاد عن المعاصي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من أكثر الأشياء التي يعجز الإنسان عن مواجهتها الشهوة حينما تقوى على صاحبها وتدفعه إلى المعصية، ومن أقوى هذه الشهوة شهوة النساء، والتي تدفع إلى مشاهدة