أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

مع كثرة تعب زوجتي وأولادي والأعطال الدائمة بأجهزة المنزل ماذا أفعل؟ (الإفتاء تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 09:15 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك" يقول: "أنا مؤمن بالله وقضاء الله وقدره، والحمد لله على كل حال، لكن أنا في شقتي لا تمر فترة إلا ويحصل شيء إما لأولادي والحجز بالمستشفيات، أو أعطال بالأجهزة، أو تعب لزوجتي وأولادي، وأنا حريص على الحلال، والصلاة والقرآن، هل هي ذنوب أنال عقابها من الله، وزملائي يقولون: احضر شيخًا لقراءة القرآن في المنزل؟".


وأجاب الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلاً:


أنت رجل مصل، وأولادك وزوجتك مصلون مثلك، أريد منكم المواظبة على أذكار الصباح والمساء الواردة في السنة، الأمر الثاني: حصن نفسك بقراءة حزب الإمام النووي في الصباح والمساء، وإن شاء الله يعمل لك وقاية وعناية.

ثالث أمر: حاول تذبح شيئَا لله في حدود إمكانياتك، بنية دفع ورفع الوباء، والعين، والحسد، والشر عنك وعن أسرتك ومالك وعن كل ما يتعلق بك.




رغم كثرة استغفاري يلازمني عدم التوفيق.. فهل هذا بلاء أم بسبب ذنب ما؟


ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "تلازمني حالة من قلة التوفيق في كثير من الأمور رغم كثرة استغفاري، ومحافظتي على الأمور الدينية، فهل يمكن أن يكون هذا بلاء أم بسبب ذنب ما؟".


وأجاب الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الديار المصرية قائلاً: 


هذا من الأسئلة الكثيرة التي تأتي إلينا، أن كل بلاء، أو قلة مال، أو قلة صحة، هل هذه عقوبة أم لا، فهو يقول إنني أصلي، وأواظب على التكليفات الدينية، ويستغفر كثيرًا، فإذا كنت تفعل ذلك ابشر، ولا تقل: إن هذا عدم توفيق.

التوفيق أن يوفقك أن يساعدك إلى ما يرضيه، وإلى ما فيه خيرك، فإذا قل الرزق، يمكن أن يكون هذا خيرًا لك، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن من عبادي من يكون فقيرًا فإذا أغنيته طفغى وبغى، فأمنع عنه المال رحمة به".
يمنع عنك المال لأنه يحبك، وأنت تتعلق بالمال، فيجب عليك أن تتعلق برب المال، ورب الصحة، ورب العمل، ورب الأولاد، ورب الدنيا، ورب الآخرة، ورب كل شيء.

فلا تقل عدم توفيق، طالما أنت تقوم بمسئولياتك وبواجباتك الدينية والدنيوية، ما جربنا من الله هذا قط، سيدنا عطا السكندري يقول: "فربما منعك الله فأعطاك"، أي منع عنك شيئًا سينتج عنه معصية، فهو بذلك يكون منعك فأعطاك.

لكن المهم أن نعرف سر المنع، ما دمت أقوم بواجباتي وتكليفاتي، أترك قضاء الله فيّ، وأعلم أن ما يفعله الله بك هو خير، وعليك بالاستغفار والحمد، لأنه من رحمة ربك أن منع عنك هذا الشيء.



الكلمات المفتاحية

ماذا أفعل مع كثرة تعب أفراد منزلي والأعطال الدائمة بأجهزة المنزل؟ دار الإفتاء المصرية كثرة البلاء والمشاكل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك" يقول: "أنا مؤمن بالله وقضاء الله وقدره، والحمد لله على كل حال، لكن أنا في شقتي