أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

ما حكم دخول الحمام بسلسلة بها آية قرآنية؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 04 يوليو 2021 - 09:41 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من فتاة تقول: أرتدي سلسلة بها آية قرآنية، هل الدخول بها إلى دورة المياه حرام؟

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:

ليس حرامًا لكنه مكروه، لابد أنن ننزه القرآن عن دخول الأماكن عير الطاهرة، أو الأماكن التي هي عرفًا في مرتبة متأخرة.

اقرأ أيضا:

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟


دخول الحمام بــ "خاتم" مكتوبًا عليه لفظ الجلالة


وفي إجابته على سؤال سابق، قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير، إنه يكره للإنسان أن يدخل الحمام مرتديًا خاتمًا مكتوبًا عليه آية قرآنية.


وأضاف، أنه يكره دخول الخلاء بشيء اشتمل على قرآن أو اسم معظم كقلادة نقش عليها آية الكرسي أو خاتم كتب عليه لفظ الجلالة الله أو محمد ونحو ذلك؛ لأن هذه معظمات ينبغي احترامها، لقوله تعالى: "وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ» (الحج: 32)، وروى أبو داود والترمذي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كَانَ إِذَا دَخَلَ الْخَلَاءَ وَضَعَ خَاتَمَهُ» «كَانَ إِذَا دَخَلَ الْخَلَاءَ وَضَعَ خَاتَمَهُ" (صححه الحاكم ووافقه الذهبي وذكر ابن حجر في "التلخيص" أن رواته ثقات، ونقل عن المنذري والقشيري أن الصَّواب تصحيحه).

وشدد أمين الفتوى على أن دخول الحمام بخاتم عليه آيات قرآنية ليس حرامًا بل هو منافٍ للأدب مع القرآن الكريم، الذي ينبغي علينا أن نحترم كتاب الله عز وجل.


وقال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للمسلم أن يدخل الحمام مرتديًا "خاتم" مكتوبًا عليها لفظ الجلالة.

وأضاف، أن الإنسان إذا خلع الخاتم قبل دخوله الحمام ربما يضيع أو ينساه، فلا مانع شرعًا من دخول الحمام بخاتم عليه لفظ الجلالة، فضلًا عن أن الحمام ليس هو الحمام المذكور فى الكتب الذى هو محل للنجاسة، فالحمام الحديث ليس مجمع للنجاسات بل تزال منه النجاسة أولًا بأول.

وأشار إلى أنه في خصوص قضاء الحاجة فمن الأفضل خلعه حماية لاسمه الشريف صلى الله عليه وسلم، واسم المولى عز وجل لكنه إذا دخلت الحمام للوضوء أو للغسل فلا حاجة لى بخلعه إما عند قضاء الحاجة من الأفضل خلعه.

هل يصح دخول الحمام بسلاسل تحتوي على آيات قرآنية؟


قال الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه لا بد علينا جميعا أن نعظم شعائر الله لأنها من تقوى القلوب ومن شعائر الله أسمائه وصفاته لقوله تعالى {وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}.


وأضاف في إجابته عن سؤال: "هل يصح دخول الحمام بسلاسل تحتوى على آيات قرآنية؟"، أن من كانت ترتدي سلسلة أو خاتمًا أو أى شيء عليه لفظ الجلالة وتريد الدخول لمكان الخلاء فمن الأفضل أن لا تدخل بها فإن استطاعت وأمنت أن تنزع هذه قبل دخولها للخلاء وأمنت على أشيائها فهذه أولى وإن لم تأمن على أشيائها بأن كانت ستسرق، فالمحافظة على المال أهم، أى عليها أن تضع السلسلة داخل ملابسها بحيث لا يظهر اسم الله.

حكم دخول الحمام بسلسلة مكتوبًا عليها آية قرآنية


قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، إنه يجوز للمسلم أن يدخل الحمام مرتديًا "سلسلة" مكتوبًا عليها آية قرآنية.

وأضاف، أن الإنسان إذا خلع السلسلة قبل دخوله الحمام ربما تضيع أو ينساها، فلا مانع شرعا من دخول الحمام بسلسلة عليها آية قرآنية.

وأشار إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يرتدي التمائم والسلسلة بهدف جلب الحظ، منبهًا إلى أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- نهانا عن ذلك.

ودلل بما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام: "من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له"، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام: "من تعلق تميمة فقد أشرك"، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام: "إن الرقى والتمائم والتولة شرك"، مؤكدًا أن هذه الأحاديث وما جاء في معناها تدل على منع التمائم وأنه لا يجوز تعليقها.

وأشار المفتي السابق، إلى أنه يجوز تعليق التمائم -السلسلة التي عليها آيات قرآنية، استنادًا إلى ما قاله الإمام مالك بجواز تعليق التمائم من القرآن للتبرك به.

الكلمات المفتاحية

حكم دخول الحمام بسلسلة مكتوبًا عليها آية قرآنية هل يصح دخول الحمام بسلاسل تحتوي على آيات قرآنية؟ دخول الحمام بخاتم مكتوبًا عليه لفظ الجلالة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من فتاة تقول: أرتدي سلسلة بها آية قرآنية، هل الدخول بها إلى دورة المياه حرام؟