أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

للنساء فقط.. 5 اختبارات صحية مهمة عند بداية الأربعين

بقلم | أنس محمد | الاثنين 05 يوليو 2021 - 12:21 م



تختلف طبيعة المرأة عن الرجل عند مرحلة سن الأربعين، حيث يتميز الرجل بالقوة، في حين تبدأ قوى المرأة في هذه المرحلة بالذات، في الاتجاه إلى الضعف، مع حدوث العديد من التغييرات، فالهرمونات ومستوى التوتر يؤثران بشكل خطير على نظامنا الداخلي، خاصة بالنسبة للنساء، فإن الوضع أكثر قتامة لأن بداية مرحلة ما قبل انقطاع الطمث تجعلهن أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

ومن بين هذه الأمراض (القلب وسرطان الثدي وهشاشة العظام) هي بعض المشاكل الشائعة التي تصاب بها معظم النساء بعد بلوغ سن الأربعين.

و يمكن للفحص الصحي المنتظم أن يقلل من خطر الإصابة بالعدوى الشديدة ويكشف المرض مبكرًا.

وفيما يلي 5 فحوصات صحية شائعة يجب أن تجريها كل امرأة في الأربعينيات من عمرها، بحسب ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا وهي: 

فحص ضغط الدم

غالبًا ما تشهد النساء في منتصف العمر ارتفاعًا في مستوى ضغط الدم، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية إذا تُركت دون علاج. لذا تنصح النساء في سن الأربعين فما فوق بمراقبة ضغط الدم بشكل منتظم.

من السهل خفض ضغط الدم من خلال تعديل بسيط في النظام الغذائي ونمط الحياة. يمكن أن يساعد التمرين المنتظم أيضًا في إدارة ضغط الدم.

 

سرطان الثدي

يوصى بفحص الثدي بانتظام للنساء من جميع الفئات العمرية، وسرطان الثدي وعنق الرحم هما النوعان الشائعان من السرطانات التي تصيب النساء من جميع الفئات العمرية ويزداد الخطر مع تقدم العمر. يمكن أن يساعد الفحص الذاتي للثدي في المنزل مرة كل أسبوعين في تحديد أي تكتل في المرحلة المبكرة ومنعها من إتلاف المزيد من الأنسجة. كما يوصي الأطباء بإجراء اختبار عنق الرحم واختبار الماموجرام للحماية من النوعين الشائعين من السرطان، مرة واحدة في السنة.

 

هشاشة العظام

من الشائع فقدان كثافة العظام وقوتها مع تقدم العمر، مما يزيد من خطر الإصابة أو التعرض للكسور. ترقق العظام أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال. يمكن أن يساعد فحص DEXA في تحديد كثافة عظامك.

 

فحص نسبة السكر في الدم

الأشخاص الذين لا يتحكمون بعاداتهم الغذائية في العشرينات والثلاثينيات من العمر هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري في الأربعينيات من العمر. يمكن أن تؤدي عقود من تناول الطعام الخاطئ وزيادة الوزن إلى الضغط على البنكرياس، وهذا يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم. يمكن أن يساعد اختبار مستويات السكر في الدم في السيطرة على مرض السكري مبكرًا.

 

فحص نسبة الكوليسترول

يمكن أن يؤدي إجراء اختبار الدم هذا إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب الشديدة والسكتة الدماغية. يمكن أن تزيد مستويات الكوليسترول المرتفعة من خطر الإصابة بأمراض القلب. إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فإن تغيير نظامك الغذائي وتناول بعض الأدوية يمكن أن يساعد في خفضه. بعد سن الثلاثين يجب على كل شخص فحص مستوى الكوليسترول كل خمس سنوات. يجب أن يكون إجمالي مستويات الكوليسترول لديك بشكل مثالي أقل من 200 ملليجرام لكل ديسيلتر.




الكلمات المفتاحية

هشاشة العظام سرطان الثدي للنساء فقط.. 5 اختبارات صحية مهمة عند بداية الأربعين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تختلف طبيعة المرأة عن الرجل عند مرحلة سن الأربعين، حيث يتميز الرجل بالقوة، في حين تبدأ قوى المرأة في هذه المرحلة بالذات، في الاتجاه إلى الضعف، مع حدوث