أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

مع إقتراب موسم الحج ..كيف حافظ "بني شيبة"على مفتاح الكعبة منذ عهد الرسول حتي الآن

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 06 يوليو 2021 - 11:34 م
يسرد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الشخصية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف حافظ "بني شيبة"على مفتاح الكعبة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حتي الآن.
وقال إنه ليس هناك ما هو أقوى من الخير، الذي ورد ذكره في القرآن 188 مرة، في الوجود، واصفًا إياه بأنه "أقوى من السلاح والصراع والعنف والمال، لأنه من الله "وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ ۚ قَالُوا خَيْرًا".
وشبه عمرو خالد، الخير بالمغناطيس، قائلا "عندما تصنع الخير تجد خيرًا من كل مكان يتجمع وينجذب له.. حب الناس.. مساعدة الناس.. تعاون الناس".
كما أورد قصة اليتيمين في سورة "الكهف" كدليل على أن الخير لا يموت أبدًا، حتى وإن مات صاحبه، فعل الأب الخير في حياته فحفظ الله لولديه من بعده الكنز، وذلك لأن أباهما كان رجلا صالحًا، كان يفعل الخير في حياته والخير لا يموت.
ووصف الداعية الإسلامي، أمة الإسلام بأنها ليست أمة صراع والدليل قوله تعالى "كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ"، قائلا "لنا نموذج متفرد جعل الله يصفنا بخير أمة، لكننا عشنا نموذج الغرب وتركنا الإسلام، ونحن نظن أننا نفعّل فكر الإسلام، بينما في الحقيقة نعيش بفكر عكس الإسلام".
ويقول "خالد" إنه كان يوم فتح مكة، فلما فرغ رسول الله من طوافه حول الكعبة أرسل بلال بن رباح إلى عثمان بن طلحة يأتيه بمفتاح الكعبة، فجاء بلال إلى عثمان، فقال: إن رسول الله يأمرك أن تأتي بالمفتاح، فقال: نعم هو عند أمي "سُلافة".
فبعث إليها رسول الله رسولا، فقالت: لا، واللات والعزى، لا أدفعه إليك أبدا، فقال عثمان: يا رسول الله أرسلني أخلصه لك منها، فأرسله، فقال: يا أمي ادفعى إلي المفتاح، فإن رسول قد أرسل إلي، وأمرني أن آتيه به.
فقالت أمه: لا، واللات والعزى، لا أدفعه إليك أبدا، فقال: إنك إن لم تفعلي قتلت أنا وأخي، فو الله لتدفعنه أو ليأتين غيري فيأخذه منك، فأدخلته في حجزتها، أي: رباط على البطن، وقالت: أي رجل يدخل يده هنا؟.
فلما تأخر عثمان، ورسول الله قائم ينتظره، وبينما عثمان يكلم أمه إذ سمعت صوت أبي بكر وعمر في الدار، وعمر رافع صوته: يا عثمان أخرج، فقالت أمه: يا بني خذ المفتاح، فإن تأخذه أنت أحب إلي من أن يأخذه تيم وعدي، فأخذه عثمان، فخرج يمشي به حتى إذا كان قريبا من وجه رسول الله عثر عثمان فسقط منه المفتاح، فقام رسول الله إلى المفتاح فحنى عليه بثوبه، وتناوله ففتح الكعبة بيده الشريفة.
وظل المفتاح بيد النبي بعد خروجه، فقال العباس: يا نبي الله: اجمع لنا الحجابة أي "السدانة" مع السقاية، فنزل قوله تعالى: "إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا" (النساء 58).
فأعطى رسول الله المفتاح إلى عثمان بن طلحة وقال: (خذوها، أي: سِدَانة البيت، خالدة تالدة لا ينزِعُها منكم إلا ظالم، يا عثمان إن الله استأمنكم على بيته)، فأخذه عثمان بن طلحة، وبذلك ظل المفتاح مع عثمان بن طلحة وذريته من بعده حتى يومنا هذا.

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد طريق للحياة الإيمان والعصر الإسلام المسلمين الكعبة مفتاح الكعبة موسم الحج كيف حافظ بني شيبة على مفتاح الكعبة بناء إنسان النبي رسول الله تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يسرد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الشخصية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف حافظ "بني شيبة"على