أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

زوجي خائن ومتعدد علاقات والآن ابني المراهق يفعل مثله.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 14 يوليو 2021 - 09:46 م

عانيت من مشكلات كثيرة بيني وبين زوجي  بسبب خياناته  المتكررة وكانت المشاحنات والشجار يحدث على مسمع ومرأى من طفلي الوحيد بكل أسف، حتى التفاصيل عرفها.

هو الآن مراهق عمره 18 سنة، واكتشفت أنه  يواعد فتيات ويوهمهن بالحب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وحدثت بينه وبين البعض منهن مقابلات وملامسات وتقبيل، وأنا أكاد أجن، وغير مصدقة أن هذا هو ابني الذي ربيته على الاخلاق والدين.

هل هو "طالع لأبوه" .. ماذا أفعل؟

الرد:

مرحبًا بك يا عزيزتي..

ما حدث في طفولة ابنك من أخطر ما يكون، إذ لا ينبغي أن نضع الأطفال في "صدمة" مثل هذه!

أخطر ما يمكن أن يحدث للطفل، أن تنهار صورة الوالد أو الوالدة لديه،  ويعايش نمط علاقات زوجية،  ووالدية مشوهة  ومسيئة، هكذا، فالطفل يستمد الصورة النموذج للعلاقات من خلال علاقته بوالديه وعلاقة والديه ببعضهم البعض.

وعندما تكون المدخلات مشوهة وسيئة وصادمة لابد أن تكون المخرجات هكذا، وبكل أسف، مهما ربيته كما قلت على الأخلاق والدين، فهذا كله نظري، وينهار أمام الواقع والحقيقة التي رآها بعينيه.

ليس المهم الآن هو أن نصنف الولد إذا كان "طالع لأبوه" أم ماذا، فالأمر لا يقف عند الجينات، وحتى لو أن هناك جينات فما فعله أبوه وما يفعله هو "سلوك" وللسلوك الشاذ، غير السوي ، أسباب تعود للتنشئة والبيئة والأفكار والصور الذهنية وهذه كلها لنا فيها حيلة ومن الممكن التعافي إذا ما تم الكشف عنها، والحادثة التي تحدثت عنها بشأن والده وخيانات تؤكد هذا، فربما ابنك يقلد، أو ينتقم، أو..، أو ..

لذا، ينفع في حالة ابنك العرض على متخصص نفسي ليتم استعدال نماذج العلاقات، وصورته الذاتية عن نفسه، والتعافي من تشوهات الشخصية، فما يفعله ابنك إن لم يتم تداركه سيجعله بالفعل مشروع متعدد علاقات كبير وحقيقي، وعندها سيكون الخطر أعظم على نفسه ومن حوله، فهو يمارس سلوكًا مشوهًا وغير جيد ومسيء لذاته ولمن يقع في شركه ومن يحيط به.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.



الكلمات المفتاحية

زوج متعدد علاقات مراهق متعدد علاقات خيانة طفولة مشوهة اساءات طفولة متخصص نفسي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عانيت من مشكلات كثيرة بيني وبين زوجي بسبب خياناته المتكررة وكانت المشاحنات والشجار يحدث على مسمع ومرأى من طفلي الوحيد بكل أسف، حتى التفاصيل عرفها.