أخبار

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

ردد الأذان وادع بهذا الدعاء

لماذا يلجأ البعض لأكل المال الحرام.. تعرف على أهم الأسباب

هل تجوز المشاركة مع ثلاث أشخاص في ذبيحة بنيات مختلفة؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 16 يوليو 2021 - 01:02 ص
أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "هل تجوز المشاركة مع ثلاث أشخاص في ذبيحة بنيات مختلفة؟ وهل يجوز الذبح بنيتي الأضحية والعقيقة؟".
وقالت "الإفتاء" إن يجوز لأكثر من شخص، حتى لو كانوا 7 أفراد، الاشتراك في بقرة أو إبل وذبحها بنيات مختلفة، مؤكدة أنه "مثلًا يشترك ثلاثة أفراد من بيوت متفرقة في ذبح بقرة، أحدهم يذبح بنية الأضحية، أما الاثنان الآخران فيذبحان بغير نية الأضحية، مؤكدًا أن هذا الأمر جائز شرعًا".
وأشار "الإفتاء" إلى أنه يجوز الاشتراك في الذبح، سواء أكان ذبحهم عن واجب أو تطوع، وسواء أراد جميعهم التقرب بالذبح، أو أراد بعضهم اللحم، وبهذا قال الشافعية والحنابلة، واستدلوا لذلك بما رواه الإمام مسلم في صحيحه (1318) عن جابر رضي الله عنه قال: «خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مهلين بالحج، فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نشترك في الإبل والبقر، كل سبعة منا في بدنة» وفي رواية: "اشتركنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الحج والعمرة كل سبعة في بدنة»، موضحًا أن «البدنة» كما قال ابن منظور في لسان العرب: تقع على الناقة والبقر والبعير الذكر، مما يجوز في الهدي والأضاحي، وهي بالبدن أشبه، ولا تقع على الشاة، وسميت بدنة لعظمها وسمنها وجمع البدنة البدن.
وبيّنت ووجه الدلالة من الحديث أن الذبائح في الحج منها ما هو واجب، ومنها ما هو نفل، فلما لم يؤثر اختلاف جهة التقرب، ودل ذلك على أن اختلاف القصد لا يؤثر في صحة الاشتراك.

اقرأ أيضا:

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

اقرأ أيضا:

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

اقرأ أيضا:

كل ما تريده عن طريقة الدفن الشرعي وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الأضحية شروط الأضحية أحكام وشروط الأضحية هل تجوز المشاركة مع ثلاث أشخاص في ذبيحة بنيات مختلفة هل يجوز الذبح بنيتي الأضحية والعقيقة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "هل تجوز المشاركة مع ثلاث أشخاص