أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

ماذا طلب ربيعة بن كعب من رسول الله وما كان رد الرسول عليه.. موقف رائع

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 21 يوليو 2021 - 04:00 م
جاء في السيرة أن ربيعة بن كعب الأسلمي كان قد لازم رسول الله تعالى فترة من الزمان يقوم على حاجته..

وربيعة هذا من فقراء الصحابة رضوان الله عليهم الذين لم يكن لهم مأوى وهم المعرفون بأهل الصفة؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "وأهل الصُفَّة أضياف الإسلام، لا يأوون على أهلٍ ولا مال ولا على أحد" رواه البخاري، ومن حسنات الصحابي الجليل رضي الله عنه أنه ملازمته النبي صلى الله عليه وسلم والقيام بأمره؛ ويأتيه بوضوئه وكل ما يحتاج إليه، ولذا أحبه الرسول وقربه  وكانت له معه مواقف كثيرة.

أمنية ربيعة بن كعب الأسلمي:
 وقد بلغ من حب النبي له أن طلب من ربيعة أن يتمنى شيئًا.. فماذا كان رد ربيعة وما الأمنية التي طلبها من رسول الله.. ولندع ربيعة نفسه يقص ما حدث له مع رسول الله، يقول ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه: (كنت أبيتُ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيتُه بوَضوئِه وحاجته: فقال لي: سلْ، فقلتُ: أسألُك مرافقتَك في الجنة، قال صلى الله عليه وسلم: أو غير ذلك؟ قلت: هو ذاك، قال: فأعنِّي على نفسِك بكثرة السجود) رواه مسلم.
وفي رواية لأحمد والنسائي وحسنها الألباني قال ربيعة: (كنت أخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقوم له في حوائجه نهاري أجمع، حتى يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء الآخرة، فأجلس ببابه إذا دخل بيته أقول لعلها أن تحدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم حاجة، فما أزال أسمعه يقول: سبحان الله، سبحان الله، سبحان الله وبحمده، حتى أملَّ فأرجع، أو تغلبني عيني فأرقد، قال: فقال لي يوماً ـ لما يرى من خفتي وخدمتي إياه ـ: سَلْنِي يا ربيعة أُعْطِك، قال: فقلت: أنظر في أمري يا رسول الله ثم أُعْلِمَك ذلك، قال: ففكرت في نفسي، فعرفت أن الدنيا منقطعة زائلة، وأن لي فيها رزقا سيكفيني ويأتيني، قال: فقلت: أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم لآخرتي، فإنه مِن الله عز وجل بالمنزل الذي هو به، قال: فجئت فقال: ما فعلتَ يا ربيعة؟! قال: فقلت: نعم يا رسول الله، أسألك أن تشفع لي إلى ربك فيعتقني من النار، قال: فقال: من أمرك بهذا يا ربيعة؟ قال: فقلت: لا والله الذي بعثك بالحق، ما أمرني به أحد، ولكنك لما قلت: سلني أعطك، وكنتَ من الله بالمنزل الذي أنت به، نظرت في أمري وعرفت أن الدنيا منقطعة وزائلة، وأن لي فيها رزقا سيأتيني، فقلت: أسال رسول الله صلى الله عليه وسلم لآخرتي، قال: فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم طويلاً ثم قال لي: إني فاعل، فأعني على نفسك بكثرة السجود).

تعليق ابن القيم على أمنية ربيعة بن كعب الأسلمي:
إن من يتأمل أمنية ربيعة يدرك كام كان عالي الهمة ينظر للغد ينظر للباقية لم يسأله شيئا من دنياه .. يعلم كذلك برغم أنه فقير ولا مأوى له أن الآخرة هي الأبقى وان الدنيا مهما دامت فهي زائلة .. فكم كان حصيفا عاقلا  فشتان بين أمنية وأمنية، وعلى هذا يعلق ابن القيم قائلا: "وإذا أردت أن تعرف مراتب الهِمم فانظر إلى هِمَّة ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه، وقد قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سَلْنِي)، فقال: أسألك مرافقتك في الجنة، وكان غيره يسأله ما يملأ بطنه، أو يواري جلده".


الكلمات المفتاحية

أمنية ربيعة بن كعب الأسلمي تعليق ابن القيم على أمنية ربيعة بن كعب الأسلمي علو الهمة ربيعة بن كعب الأسلمي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled جاء في السيرة أن ربيعة بن كعب الأسلمي كان قد لازم رسول الله تعالى فترة من الزمان يقوم على حاجته..