أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

كرامة لصحابي نزل بها جبريل على النبي .. لن تتخيل عدد الملائكة المصلين عليه

بقلم | عامر عبدالحميد | الجمعة 09 فبراير 2024 - 07:37 م

كرامات الصحابة دليل أكيد على صحة ودلائل نبوة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ، لأن ما وقع لأصحابه من كرامات هو بالجملة من كرامة اتباعهم لنبيهم صلى الله عليه وسلم:
1-يقول الصحابي أنس بن مالك : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بتبوك، فطلعت الشمس بشعاع وضياء ونور لم نرها طلعت به فيما مضى، فأتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «يا جبريل، ما لي أرى الشمس اليوم بضياء ونور وشعاع لم أرها طلعت به فيما مضى؟» قال: إن ذاك معاوية الليثي مات بالمدينة اليوم، فبعث الله سبعين ألف ملك يصلون عليه، قال: «وفيم ذاك؟».
 قال: كان يكثر قل هو الله أحد في الليل والنهار، في ممشاه، وقيامه، وقعوده، فهل لك يا رسول الله أن أقبض لك الأرض فتصلي عليه؟ قال: «نعم» ، فصلى عليه ثم رجع.
2- ذكر جار للتابعي الجليل أبي قلابة الجرمي أنه خرج حاجا، فتقدم أصحابه في يوم صائف وهو صائم فأصابه عطش شديد.
 فقال: «اللهم إنك قادر على أن تذهب عطشي من غير فطر» ، فأظلته سحابة فأمطرت عليه حتى بلت ثوبيه وذهب العطش عنه، فنزل فحوض حياضا وملأها ماء، فانتهى إليه أصحابه فشربوا وما أصاب أصحابه من ذلك المطر شيء ".
3- كان العابد مسلم بن يسار يحج كل سنة ويحج معه رجال من إخوانه تعودوا ذلك، وأبطأ عاما من تلك الأعوام حتى فات الحج.
 فقال لأصحابه: اخرجوا، فقالوا: كبروا لله، أبو عبد الله يأمرنا أن نخرج وقد ذهب وقت الحج، فأبى عليهم إلا أن يخرجوا، ففعلوا استحياء، فأصابهم حين جنّ عليهم الليل إعصار شديد حتى كان لا يرى بعضهم بعضا إلا ما ينادوا، فأصبحوا وهم ينظرون إلى جبال تهامة، فحمدوا الله، فقال: وما تعجبون من هذا في قدرة الله؟ ".
4- مكث إسحاق بن أبي نباتة ستين سنة يؤذن لقومه في مسجد بني عمرو بن سعد، وكان يعلم الغلمان الكتاب ولا يأخذ الأجر، ومات قبل أن يحفر الخندق بثلاثين سنة.
 فلما حفر الخندق وكان بين المقابر ذهب بعض أصحابه يستخرجه، ووقع قبره في الخندق، فاستخرجوه كما دفن لم يتغير منه شيء إلا أن الكفن قد جف عليه ويبس، والحنوط محطوط عليه، وكان طريا.
 فرأوا وجهه مكشوفا، وقد بصروا الحنّاء في أطراف لحيته، فمضى المسيب بن زهير إلى أبي جعفر المنصور وهو في قصر أم موسى بنت هشام بن عبد الملك على شاطئ الفرات فأخبره، فركب أبو جعفر في الليل حتى رآه، فأمر به فدفن بالليل لأن لا يفتتن الناس ".

اقرأ أيضا:

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟


الكلمات المفتاحية

معاوية الليثي العابد مسلم بن يسار إسحاق بن أبي نباتة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كرامات الصحابة دليل أكيد على صحة ودلائل نبوة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ، لأن ما وقع لأصحابه من كرامات هو بالجملة من كرامة اتباعهم لنبيهم صلى الل