أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

تجنبها فوراً.. 5 عادات غير صحية قد تدمر صحتك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 03 اغسطس 2021 - 11:41 م
بقدر ما هو أمر سهل ومغري أن تعيش حياة غير صحية، لكن من الصعب استعادة لياقتك والحفاظ على صحتك البدنية والعقلية، خاصة أننا كبشر نلتقط العديد من العادات طوال حياتنا، والتي تحدد ما إذا كنا قادرين بما يكفي على اتباع أسلوب حياة صحي أم لا.
والعادات شيء لا يمكننا التخلص منه في غمضة عين، وبينما يساعدنا البعض في أن نصبح أشخاصًا عظماء، قد يعبث البعض الآخر بأهدافنا، ويعتبر التفريق بين الاثنين أمرًا في غاية الأهمية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعناية بصحتنا.
وهناك العديد من العادات السلبية التي قد تبدو غير ضارة ولكنها قد تؤدي إلى تدمير صحتك بأكثر الطرق خطورة، وفيما يلي بعض هذه العادات التي يجب أن تنتبه لها وتغيرها، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

أسلوب حياة كسول

أن تكون كسولًا شيء وأن تتبع أسلوب حياة كسول شيء آخر، حيث يمكن أن يؤثر الكسل عليك وعلى حياتك على المدى الطويل، خاصة الكسل المصحوب بالتسويف، والذي يمكن أن يجعل الأمور أسوأ.
ويمكن أن يجعلك الكسل على الرغم من كونه مهدئًا غير نشط جسديًا وعقليًا، ويمكن أن يضعف قدراتك المعرفية ويمكن أن يثبطك أيضًا عن الأكل والشرب الصحي.
وخلال الجائحة، التي لا تزال مستمرة، فقد الكثير من الناس مسار حياتهم النشط وبدأوا في اتباع أسلوب حياة خامل، وقد ثبت أن هذا ضار من نواح كثيرة، سواء فيما يتعلق بالصحة العقلية أو البدنية.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

نظام غذائي غير مغذي

في العصر الحديث، حيث كل شيء يسير بخطى سريعة، فقدت الوجبات المطبوخة في المنزل والأطعمة الصحية أهميتها، وأصبحت الوجبات السريعة وتناول الطعام في المطعم اتجاهًا جديدًا خاصةً بين جيل الشباب.
وعلى الرغم من أنها وجبات ممتعة ولذيذة، إلا أنها ليست صحية، خاصة أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ولكنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الصحية التي يحتاجها جسمك.
ويمكن أن تسبب الوجبات السريعة مشاكل هضمية شديدة على المدى الطويل، كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي ويمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

عيش حياة مرهقة

أصبح التوتر والقلق شائعين للغاية في عصر اليوم، ومع التقدم التكنولوجي، حصل الناس علي فائدة البقاء على اتصال مع الجميع، ولكن على العكس من ذلك، فقد عرّض الناس أيضًا إلى الكثير من الانتقادات والسلبية، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة التوتر، مما قد يؤدي إلى تدهور الصحة العقلية لدى الناس.
وبالإضافة إلى ذلك، ربطت الدراسات التوتر بارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن غير المبررة لدى بعض الأشخاص.

تقليل تناول المياه

من المهم للغاية أن تحافظ علي ترطيب جسمك، حيث يضمن الماء الأداء الصحي للجسم ويحميه أيضًا من الأمراض، وإذا لم تتناول ما يكفي من الماء فقد يضعف جهاز المناعة لديك، مما يجعلك أكثر عرضة للأمراض الجسدية مثل الجفاف وغيرها.
ويساعد شرب الكثير من الماء أيضًا في الحفاظ على وزن صحي، كما يبقيك مشبعًا لفترات أطول من الوقت مما يجنبك تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

التدخين

يعتبر التدخين من أكثر العادات الضارة التي يمكن أن يتبعها أي شخص، والتي يجب تجنبها بأي شكل من الأشكال، خاصة إذا كنت تعاني من مرض مزمن، وفي حين أنها لا تؤثر علي جسمك علي الفور، إلا أنها تؤثر ببطء على أعضائك الحيوية وتتسبب في مضاعفات خطيرة على المدى الطويل.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا عادات صحية عادات غير صحية قد تدمر صحتك أسلوب حياة كسول نظام غذائي غير مغذي عيش حياة مرهقة تقليل تناول المياه التدخين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الإسلام المسلمين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بقدر ما هو أمر سهل ومغري أن تعيش حياة غير صحية، لكن من الصعب استعادة لياقتك والحفاظ على صحتك البدنية والعقلية، خاصة أننا كبشر نلتقط العديد من العادات