أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل تجوز صلة الرحم عبر الهاتف أو الفيس بوك؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 05 اغسطس 2021 - 02:09 م


يسأل أحدهم: هل تجوز صلة الرحم عبر الهاتف أو الفيس بوك؟.. والإجابة: بكل تأكيد نعم، هكذا قالها بعض العلماء: بأن الاتصال عبر الانترنت أو التليفون للاطمئنان على الأهل والأقارب إنما يعد من صلة الرحم، طالما كانت النية بالفعل الاطمئنان، وطالما كانت الظروف بالفعل مستعصية على الذهاب إليهم.. فالمقصود أن الإنسان يتقي الله ما استطاع في أهله وأقاربه.

وفي ذلك يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: « من أحب أن يبسط له في رزقه، وأن ينسأ له في أجله فليصل رحمه»، إذن ما تستطيع فعله افعله ولا تتردد، لكن إياك أن تمتنع نهائيًا عن الاتصال بهم مهما كانت الظروف، إذ يقول النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام: «ليس الواصل بالمكافي ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها».


الرحم تئن


فإنك إن لم تفعل ذلك عزيزي المسلم، أي إن لم تتصل بأهلك وأقاربك، فإن الرحم تئن من ذلك، وتشتكي إلى ربها، وحينها ستكون في وضع سيء للغاية، هكذا جاء عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، في الحديث الصحيح، «تقول الرحم لما خلقها الله: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، فقال لها جل وعلا: ألا ترضين أن أصل من وصلك وأن أقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب. قال: فذلك لك»، فقد يكون اتصال لدقيقة أو دقيقتين، أو ربما كلمة في رسالة ما سواء بخطاب أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي كافية لأن تزيل أسوار من القطيعة والخلافات، فاحرص على ذلك دومًا ما استطعت.

 لكن إياك أن تتعود على ذلك وأن تنسى أن الزيارات هي الأصل، قال تعالى: « فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ » (الروم: 38).

اقرأ أيضا:

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن


هنا الجنة والرزق


صلة الرحم بالأساس هي المفتاح إلى الجنة وسعة الرزق، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من سره أن يبسط له في رزقه، وأن ينسأ له في أثره، فليَصل رحمه»، أيضًا هي أهم مسالك الجنة.

فقد روى البخاري ومسلم عن أيوب رضي الله عنه؛ أن أعرابيًا عرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في سفر، فأخذ بخطام ناقته - أو بزمامها - ثم قال: يا رسول الله، أخبرني بما يقربني من الجنة، ويباعدني عن النار، قال: فكف النبي صلى الله عليه وسلم، ثم نظر في أصحابه، ثم قال: «لقد وفق أو هدي»، قال:«كيف قلت» قال: فأعادها، فقال: النبي صلى الله عليه وسلم: «تعبد اللهَ لا تشرك به شيئًا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم»، وفي رواية: «وتصل ذا رحمكَ»، فلما أدبر، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «إن تمسكَ بما أمرته به دخل الجنة».

الكلمات المفتاحية

الجنة والرزق هل تجوز صلة الرحم عبر الهاتف أو الفيس بوك؟ صلة الرحم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يسأل أحدهم: هل تجوز صلة الرحم عبر الهاتف أو الفيس بوك؟.. والإجابة: بكل تأكيد نعم، هكذا قالها بعض العلماء: بأن الاتصال عبر الانترنت أو التليفون للاطمئن