أخبار

تجنب اللحوم يحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والموت المبكر

مفاجأة حول الأطعمة المصنعة.. بعضها مفيد لك!

الأدلة على أن النبي يردّ السلام على من يُسلم عليه!

من روائع سيرة الصديق.. أفضل الصحابة وأقربهم لقلب رسول الله

لماذا يأمرنا الله بالسياحة في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

الخشوع أول ما يرفع من الأرض.. وهذا هو الدليل

كيف تتعامل مع الإنسان ببره وفجوره.. وكيف تحسم أمرك معه؟

خطيبي يحدثني عن عدم العمل بعد الزواج وأنا رافضه لكنني أحبه.. ما الحل؟

أنا عايشة معه فقط عشان الأولاد .. حال كثير من الزوجات.. فما النصيحة؟

20 نصيحة للحجاج قبل السفر لأداء المناسك

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 24 ابريل 2024 - 04:15 م
مع ارتفاع درجة الحرارة والتعرض لأشعة الشمس المباشرة، تكثر الإصابة بضربات الشمس، والتي قد يكون لها آثار خطرة إذا لم يتم علاجها.  
وينصح الأطباء بأن يلتزم الناس قدر المستطاع بالتوصيات الطبية خاصة كبار السن والأطفال حيث لاحظوا مؤشر الأشعة فوق البنفسجية الضارة جدا في تطبيقات الطقس. 
ومن الإرشادات لتكي تقي نفسك آثارها السيئة مثل ضربة الشمس بالضبط وممكن تحصل لك في الظل! خصوصا لو الجو ملتهب وجاف (قليل الرطوبة) فاحذر جدا من المروحة في مثل هذه الظروف لأنها تحول الغرفة لفرن حرفيا! الأفضل إغلاق الشيش والشبابيك اللي بتدخل هواء ساخن، ووضع طبق فيه ماء وثلج أمام المروحة وأخذ دش بارد كل فترة وتقليل المجهود البدني قدر الإمكان.
 أعراض ضربة الحر مثل ضربة الشمس:
 جفاف وعدم القدرة على التبول أو بول غامق وقليل ودوخة وعطش شديد وزغللة وعدم تركيز وآلام في العضلات وقيء وإسهال، فورًا اشرب مياه (فاترة وليست مثلجة) ومحاليل معالجة الجفاف وفك أي ملابس ضاغطة على جسمك وتخفف قدر الإمكان من الملابس ولو أمكن خذ دش سريع بمياه فاترة واترك جلدك وملابسك مبلولة قليلا واسترخي في مكان جيد التهوية في الظل واستمر في شرب المياه ومحلول أو أقراص فوارة لمعالجة الجفاف حتى تتعافى. لو تحول الموضوع لأغماء فورا الإسعاف أو استدعي طبيب. لو حد متوقع إنه يتحرك كتير في الحر يخلي عنده محاليل أو أقراص الجفاف احتياطي للطوارئ.
- تعرض العيون للأشعة فوق البنفسجية بدون حماية عدسات قوية تحمي من هذه الأشعة يسبب تدمير لا يمكن علاجه في العين ويؤثر على الإبصار! أحذركم من النظارات المقلدة ذات العدسات الرخيصة البلاستيكية بدون حماية.
الوقاية من ضربة الشمس:
- الحماية: تقليل المجهود البدني. عدم التعرض للشمس خلال الذروة إن أمكن. ولو اضطررت لازم شرب كميات كبيرة من المياه باستمرار (يعني تشرب نصف كوب كل ربع ساعة، وليس كمية كبيرة مرة واحدة ثم تمتنع كذا ساعة) ابعد تماما عن المياه الغازية والسكريات والعصائر والكافيين لأنها تسبب الجفاف! وتغطية الرأس بقبعة جيدة التهوية خوص أو قطن لها حافة تحمي العيون، ونظارة شمس عدسات أقصى حماية من الــUV الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتغطية أكبر قدر من جلدك عن الشمس أو استخدام الكريم الواقي بمعامل حماية 50 بكثرة وبغزارة، باستخدام شمسية فاتحة اللون، ولبس ملابس فاتحة وفضفاضة وخفيفة وأحذية خفيفة، وملابس داخلية قطنية غير مخلوطة بمواد صناعية ولونها فاتح لأن الألوان الغامقة تمتص الحرارة حتى من تحت الملابس.

الكلمات المفتاحية

الوقاية من ضربة الشمس أعراض ضربة الحر مثل ضربة الشمس: إرشادات مهمة لتجاوز الموجة الحارة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تجتاح العالم هذه الأحيان موجة شديدة الحرارة تؤثر سلبا على معظم المنشآت والأفراد وتكثر معها ظهور عراض مرضية نتيجة الحرارة المتزايدة.