أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

تزوجت مرتين فهل يجوز أن تدفن مع زوجها الأول؟.."الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 10 اغسطس 2021 - 02:30 ص
سيدة تزوجت مرتين هل يجوز أنها تدفن مع زوجها الأول؟.. سؤال ورد إلى الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في رده إنه لا يجوز دفن المرأة مع الرجل عمومًا، مشيرا في ذلك بأن للنساء مقابر وللرجال مقابر.
وأضاف عثمان، في تصريحات فضائية، بأنه لا يجوز أيضا دفن الرجل مع الرجل في قبر واحد، إلا في حالات الضرورة، مستشهدا في ذلك، بأن النبي- صلى الله عليه وسلم- في غزوة أحد كان يدفن الصحابي والاثنين والثلاثة في قبر واحد"، وهذا لأنه كان عدد الشهداء كبيرا.
وأوضح أمين الفتوى أنه عندما يوجد قبر واحد يوجد به عينان عين سيدات وعين رجال، فلا يجوز ان يدفن رجل في عين السيدات، والعكس أيضا.
وقال عثمان إنه لو اضطر الانسان أو صاحب القبر انه يدفن فيجب عليه ان يقيم ساترا من طوب أو من تراب بين الرجال وبين النساء، مؤكدا أنه لا يجوز ان تدفن المرأة مع زوجها.
وكان الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، تلقى سؤالًا من شخص يقول: هل يجوز نزول المرأة القبر لدفن زوجها؟.. وفي إجابته، تساءل أمين الفتوى معجبا: هذه المرأة هتنزل ليه وما الفائدة من نزولها؟، مشيرا اخلى ان العلماء قالوا إنه يجوز للمرأة أن تشيع الجنازة وهذا على بعض الأقوال.
وأضاف عثمان، أثناء لقائه ببرنامج" الدنيا بخير" المذاع عبر فضائية" الحياة" أن البعض الآخر من العلماء قالوا إنه ليس بحرام ولكن مكروه، مضيفا انه عندما تنزل المرأة القبر لا هي هتشيل ولا تعدل المتوفى ولا يوجد عندها فقه من الأساس عن كيفية الدفن، فليس هناك فائدة من نزولها.

هل إتيان الزوجة في دبرها يؤثر على صحة عقد الزواج؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عن رجل تزوج وأنجب أولادًا، ثم أصيب بارتخاء أحرجه أمام زوجته، وهداه تفكيره السقيم إلى إيقاظ دوافعه الجنسية بالاحتكاك بدبر زوجته، ولكنه وقع من حيث لا يشعر في المحظور؛ إذ إنه كان أحيانًا قليلة يأتي امرأته في دبرها.

وطلب السائل الإفادة عما إذا كان إتيان زوجته في دبرها يحرمها عليه أو لا، علمًا أنه ندم على ما فعل، واستغفر وعزم مصمِّمًا على عدم العودة إلى ذلك مستقبلًا.

وأجاب الشيخ الراحل أحمد محمد عبد العال هريدي مفتي الجمهورية الأسبق بأن إتيان الرجل زوجته في دبرها أمر منكر وحرام شرعًا؛ لورود الأحاديث الكثيرة عن الرسول صلوات الله وسلامه عليه في النهي عنه، ويجب على من ابتلي به أن يقلع عنه ويتوب إلى الله عما ارتكبه من الإثم.

وقال المفتي الراحل إن إتيان المرأة في دبرها وإن كان حرامًا شرعًا إلا أنه لا يوجب تحريم المرأة على زوجها.


هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

تلقى الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالا من سيدة تقول:" هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟".
قال أمين الفتوي، في إجابته إنه يجب عليها في هذا الأمر أن تكتمه، والستر مطلوب شرعًا مطلقاً، ولا يوجد إثم في ذلك الأمر.
واستشهد ممدوح بقول رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لأحد الصحابة عندما فتن أحدهم على شخص كان يزني، فقال له النبي: "ألا سترته بطرف ثوبك".
وأضاف أمين الفتوى، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب: ما كنتش الزوجة هي التي تستر على زوجها فمن الذي يستر عليه، ناصحا الزوجة بأن تدعو لزوجها بالهداية والستر.

ما حكم انفصال الزوجة عن زوجها سنة انتظارًا للطلاق؟

ردت دار الإفتاء المصرية ، عبر الصحفة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال إحدى المتابعات تقول فيه: انفصلت عن الزوج سنة انتظارًا للطلاق،فما هو حكم ذلك شرعًا، مشيرة إلى أن زوجها يوقع الخلاف بينها وبين أهلها وبين الآخرين، ووصلت العلاقة بينهما إلى المرض النفسي، فهل هي آثمة؟
وأجاب على هذا السؤال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلًا إن الاصل أن الحياة الزوجية مستمرة وأن كل طرف يؤدي حق الطرف الآخر والواجب الذي عليه مادام قادرًا عليه.
وأشار أمين الفتوى كذلك إلى قوله تعالى: "فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ "، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا امرتكم بأمر فاتوا منه ما استطعتم، قائلًا أنه في حال كانت النفوس قد نفرت من بعضها ووصلت الزوجة إلى آخر طاقتها فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها.
وذكر شلبي قصة أول خلع وقع في الإسلام حيث جاءت المرأة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم تقول له إنها لا تعتب على زوجها خلقًا ولا دينا "لكنني أكره الكفر في الإسلام"، فهي لا تطيق الحياة معه فلا مشكلة في انفصالهما، ونصح شلبي السائلة ان تنهي الأمور مع زوجها سواء بالعودة إليه أو الأنفصال عنه حتى يذهب كل منهما إلى طريقه مستشهدًا بقوله تعالى: "وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته".

ما حكم الشرع في الزوجة التي تطلب الطلاق دون سبب؟

ما حكم الشرع في الزوجة التي تطلب الطلاق دون سبب؟ سؤال أجاب عليه الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء: قائلاً في ذلك، إن السيدة التي تطلب الطلاق من زوجها بدون سبب لها وعيد وعقاب شديد من الله عز وجل.
وأضاف أمين الفتوى، خلال فيديو بثته دار الافتاء المصرية عبر الصفحة الرسمية "فيسبوك"، أنه لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها من غير سبب، مستشهدا في ذلك، بما روى عن أبو داود .. والترمذي .. وابن ماجه .. وعَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّة ) صححه الألباني في صحيح أبي داود .

ما حكم الاغتراب وترك الزوجة.. وماذا إذا طلبت من زوجها العودة؟

وكان قد ورد سؤال إلى الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، يقول: "ما حكم الاغتراب وترك الزوجة؟ وماذا إذا طلبت الزوجة من زوجها العودة؟
وفي إجابته، قال أمين الفتوى إن الاغتراب في طلب الرزق وفي طلب العلم مشروع، ما دام الإنسان آمنا على نفسه ودينه وعرضه وماله، وهذا مشروط بأن الإنسان لا يعرض أهله إلى الفتنة.
وأضاف ممدوح، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأنه على الرجل ألا يغيب عن زوجته مدة قد تتضرر منها تضررا يؤذيها أو يعرضها للفتنة، محذرا من الإلحاح السمج لشياطين الإنس، وهذه الأمور لا بد أن يكون بها توافق واتفاق.
وأوضح أن سيدنا عمر لم يكن يسمح للمجاهدين بأن يظلوا في الجهاد أكثر من أربعة أشهر كيلا يغيبوا عن زوجاتهم.
وإذا كانت الزوجة معرضة للفتنة أو مريضة وتحتاج زوجها معها في هذه الحالة فعلى الإنسان- ما دام ارتبط في هذا الميثاق الغليظ أو ارتبط بأي ارتباط يرتب عليه مسؤوليات كما رتب له حقوق- أن يؤدي مسؤولياته ولا يكون أنانيا.


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الزواج أحكام الزواج أحكام الزواج والطلاق المقابر القبر الزوجة الزوج الزوج الثاني الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled سيدة تزوجت مرتين هل يجوز أنها تدفن مع زوجها الأول؟.. سؤال ورد إلى الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في رده إنه لا يجوز دفن