أخبار

أستحيي أن يراني أحد، وأنا أدعو.. فهل هذا حرام؟

شرب الكحول يتسبب في 6 أنواع من السرطان

لا تفوتك.. 7 نصائج لتجديد نشاطك والتخلص من التعب

الرقية الشرعية للأطفال دون اللجوء لأحد من الناس

سخره لك من قبل أن تولد.. تعرف على بعض آيات الله في الكون (الشعراوي)

أعمال تفتح لك أبواب السماء وتسهل لك الطريق

من هم السلف الصالح.. وما علاقتهم بالمذاهب الأربعة؟

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

سنة نبوية تجعل لك احتراما بين الناس.. فكيف تزين بها كلامك؟

عجائب النساء.. ماذا قالوا عن "المرأة القصيرة"؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 11 اغسطس 2021 - 11:40 ص


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تنكح المرأة لدينها وحسبها وحسنها فعليك بذات الدين تربت يداك».. ثم قال: «ما أفاد رجل بعد الإسلام خيرا من امرأة ذات دين تسره إذا نظر إليها وتطيعه إذا أمرها وتحفظه في نفسها وماله إذا غاب عنها» .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: لا تدخل المرأة على زوجها في أقل من عشر سنين.
قالت عائشة: وأدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا بنت تسع سنين.

مواقف عجيبة عن النساء:


1-يقول الأصمعي: أخبرنا شيخ من بني العنبر قال: كان يقال: النساء ثلاث: هيّنة ليّنة عفيفة مسلمة تعين أهلها على العيش ولا تعين العيش على أهلها، وأخرى وعاء للولد، وأخرى «قيد للعنق» يضعه الله في عنق من يشاء، ويفكه عمن يشاء.
 والرجال ثلاثة: هين لين عفيف مسلم، يصدر الأمور مصادرها، ويوردها مواردها، وآخر ينتهي إلى رأي ذي اللب والمقدرة فيأخذ بأمره، وينتهي إلى قوله، وآخر حائر بائر ، لا يأتمر لرشد، ولا يطيع مرشدا.
2- عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: خير نسائكم العفيفة في فرجها، الغُلْمة لزوجها- شديدة الجماع-.
3- وقال عروة بن الزبير: ما رفع أحد نفسه بعد الإيمان بالله بمثل منكح صدق، ولا وضع نفسه بعد الكفر بمثل منكح سوء.. ثم قال: لعن الله فلانة، ألفت بني فلان بيضا طوالا فقلبتهم سودا قصارا.
4- قال الأصمعي قال ابن الزبير؛ لا يمنعكم من تزوج امرأة قصيرة قصرها، فإن الطويلة تلد القصير، والقصيرة تلد الطويل؛ وإياكم والمذكرة فإنها لا تنجب.
5- وحكى أبو عمرو بن العلاء أن رجلا قال: لا أتزوج امرأة حتى أنظر إلى ولدي منها، قيل له: كيف ذاك؟ قال: أنظر إلى أبيها وأمها فإنها تجر بأحدهما .
6- وقال الأصمعي: قال رجل: بنات العم أصبر، والغرائب أنجب ، وما ضرب رؤوس الأبطال كابن أعجمية.
7- وقال أحد العلماء: النساء أربع، فمنهن معمع لها شيئها أجمع، ومنهن تبع تضر ولا تنفع، ومنهن صدع تفرق ولا تجمع، ومنهن غيث همع إذا وقع ببلد أمرع .
 قال الأصمعي: فذكرت بعض هذا الحديث لأبي عوانة، فقال: كان عبد الله بن عمير يزيد فيه: ومنهن القرثع : وهي التي تلبس درعها مقلوبا، وتكحل إحدى عينيها وتدع الأخرى.
8- وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ثلاث من الفواقر: جار، إن رأى حسنة سترها، وإن رأى سيئة أذاعها؛ وامرأة إن دخلت لسنتك، وإن غبت عنها لم تأمنها؛ وسلطان إن أحسنت لم يحمدك، وإن أسأت قتلك.

اقرأ أيضا:

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟


الكلمات المفتاحية

مواقف عجيبة عن النساء المرأة القصيرة أقوال عن النساء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تنكح المرأة لدينها وحسبها وحسنها فعليك بذات الدين تربت يداك».. ثم قال: «ما أفاد رجل بعد الإسلام خيرا من امرأة ذات د