أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

حلفت بعدم الذهاب إلى أخي ثم ذهبت فما كفارة حلف اليمين؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 15 اغسطس 2021 - 12:31 ص
حلفت بعدم الذهاب إلى أخي ثم ذهبت فما كفارة حلف اليمين؟.. سؤال ورد إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته إنه لو كان هذا اليمين قد حلف بالله، ففي هذه الحالة عليك كفارة يمين.
واستشهد شلبي بحديث ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- انه قال،" من حلف على يمين، فرأى غيرها خيراً منها فليأتها، وليكفر عن يمينه".
وأضاف امين الفتوى، في فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، أنه لو حلف شخص على عدم ذهابه إلى أخيه، وأراد أن يذهب له حتى لا يقال إنه قاطع للأرحام، أقول له: اذهب ولكن عليك كفارة، والكفارة هنا تكون،" اطعام عشرة مساكين أو كسوتهم"، والفرد هنا مقدر بمبلغ عشرة جنيهات، أو صيام ثلاثة أيام.
وأشار شلبي إلى أنه لو أراد الانسان ان يكفر بالصيام فليس شرطًا ان يكون صيام الثلاثة أيام متتالية، ويجوز ان يصومها صاحب الكفارة متفرقة.



ما حكم من حلف بالله كذبًا على أمر فعله أنه لم يفعله وما كفارة اليمين الغموس ؟

مركز الأزهر العالمي للفتوي الإليكترونية رد علي هذا التساؤل قائلا "؛ يجب على من وقع في هذا الذنب العظيم ألا وهو الحلف بالله كذبًا، أن يبادر بالتوبة النصوح والعزم على عدم العَود إليه مرة أخرى، وتسمى هذه اليمين باليمين الكاذبة، والفاجرة، والغموس أي: التي تغمس صاحبها في الإثم والنار؛

المركز مضي للقول :وقد قال فيها سيدنا رسول الله ﷺ: «مَن حَلَفَ علَى يَمِينٍ يَسْتَحِقُّ بهَا مَالًا وهو فِيهَا فَاجِرٌ، لَقِيَ اللَّهَ وهو عليه غَضْبَانُ» فأنْزَلَ اللَّهُ تَصْدِيقَ ذلكَ، ثُمَّ اقْتَرَأَ هذِه الآيَةَ: {إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا} إلى {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [آل عمران: 77]. [أخرجه البخاري]

ما كفارةالحلف بيمين كاذب؟

فتوي مركز الأزهر العالمي للفتوي الإليكترونية افادت أنه لا كفارة لليمين الغموس عند جمهور الفقهاء؛ بل تلزم لها توبة صادقة، من ترك الذنب، والندم عليه، والعزم على عدم العودة إليه، ورد الحقوق لأصحابها؛ لما ورد فيها من وعيد شديد؛ غير أن فقهاء الشافعية أوجبوا فيها كفارة يمين مع التوبة، والجمع بين التوبة والكفارة أحوط وأسلم.

وبحسب الفتوي فإن الكفارةتتمثل في  إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فمن لم يستطع صام ثلاثة أيام


وفي نفس السياق ردت دار الإفتاء المصرية علي تساؤل نصه ما كفارة يمين الغموس بالقول : الله تعالى: ﴿لا يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [المائدة: 89].

أشارت لدار إلي عدة أنواع  من أنواع الأيمان وتعريفها  

أولًا: اليمين الغموس: وهي المحلوفة على ماضٍ مع كذب صاحبها وعلمه بالحال، وسمِّيت هذه اليمين غموسًا؛ لأنها تغمس صاحبها في الإثم، والإتيان بهذه اليمين حرام وكبيرة من الكبائر؛ لما فيها من الجرأة العظيمة على الله تعالى، ويجب على من اقترف هذه اليمين أن يتوب إلى الله عز وجل ويندم على ما فعله، ويعزم على عدم العودة إلى مثله، وعليه كفارة يمين على ما ذهب إليه الشافعية، وهو المفتى به

.

ثانيًا: يمين اللغو: وهي التي يسبق اللسان إلى لفظها بلا قصد لمعناها؛ كقولهم: "لا والله" و"بلى والله" في نحو صلة كلام أو غضب، سواء أكان ذلك في الماضي أم الحال أم المستقبل، وهذه اليمين لا إثم على قائلها، ولا كفارة عليه.

ثالثًا: اليمين المعقودة: وهي كل يمين لا تُعَدُّ لغوًا، ومن حلف يمينًا معقودة على أمر وحنث فيها، فكفارة يمينه: إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.

 قدر الكفارة بالوزن وقيمتها:

الدار أفادت إلي أن كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، والإطعام يكون لكل مسكينٍ قدر صاع من غالب قوت أهل البلد -كالقمح أو الأرز مثلًا-؛ كما ذهب إلى ذلك الحنفية، ويقدر الصاع عندهم وزنًا بحوالي (3.25) كجم، ومن عسر عليه إخراج هذا القدر يجوز له إخراج مُدٍّ لكل مسكين من غالب قوت أهل البلد، وهذا هو مذهب الشافعية، والمد عندهم ربع صاع، وقدره (510) جم تقريبًا؛ لأن الصاع عندهم (2.04) كجم.

أوضحت الدار إلي أنه يجوز إخراج الطعام نفسه، ويجوز إخراج قيمته للمستحق- العاجز عن إخراج الكفارة: يصوم ثلاثة أيام وعن إخراج القيمة.

اقرأ أيضا:

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات حلف اليمين صلة الرحم قطع الرحم صلة الأرحام الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حلفت بعدم الذهاب إلى أخي ثم ذهبت فما كفارة حلف اليمين؟.. سؤال ورد إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته إنه لو كان