أخبار

أستحيي أن يراني أحد، وأنا أدعو.. فهل هذا حرام؟

شرب الكحول يتسبب في 6 أنواع من السرطان

لا تفوتك.. 7 نصائج لتجديد نشاطك والتخلص من التعب

الرقية الشرعية للأطفال دون اللجوء لأحد من الناس

سخره لك من قبل أن تولد.. تعرف على بعض آيات الله في الكون (الشعراوي)

أعمال تفتح لك أبواب السماء وتسهل لك الطريق

من هم السلف الصالح.. وما علاقتهم بالمذاهب الأربعة؟

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

سنة نبوية تجعل لك احتراما بين الناس.. فكيف تزين بها كلامك؟

تقارب القلوب والتحبب إلى الناس.. يحرّمك على النار

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 18 اغسطس 2021 - 11:45 ص

يستحب التحبب إلى الناس من غير مقارفة المآثم، حيث روى ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" يحرم على النار كل هين لين قريب سهل".
وقال أحد الحكماء :" الواجب على العاقل أن يتحبب إلى الناس بلزوم حسن الخلق وترك سوء الخلق لأن الخلق الحسن يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد وإن الخلق السيئ ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل وقد تكون في الرجل أخلاق كثيرة صالحة كلها وخلق سيء فيفسد الخلق السيء الأخلاق الصالحة كلها".

حكم وآداب:


1-قال طاوس سمعت ابن عباس يقول: إن الرحم تقطع وإن النعم تكفر ولم أر مثل تقارب القلوب.
2- وقال الفضيل بن عياض : إذا خالطت فخالط حسن الخلق فإنه لا يدعو إلا إلى خير وصاحبه منه في راحة ولا تخالط سيء الخلق فإنه لا يدعو إلا إلى شر وصاحبه منه في عناء ولأن يصحبني فاجر حسن الخلق أحب إلي من أن يصحبني قاريء سيء الخلق إن الفاسق إذا كان حسن الخلق عاش بعقله وخفّ على الناس وأحبوه وإن العابد إذا كان سيء الخلق ثقل على الناس ومقتوه.
3- وقال أحد الحكماء: حسن الخلق بذر اكتساب المحبة كما أن سوء الخلق بذر استجلاب البغضة ومن حسن خلقه صان عرضه ومن ساء خلقه هتك عرضه لأن سوء الخلق يورث الضغائن، والضغائن إذا تمكنت في القلوب أورثت العداوة والعداوة إذا ظهرت من غير صاحب الدين أهوت صاحبها إلى النار إلا أن يتداركه المولى بتفضل منه وعفو.
4- وقال الزهري : وهل ينتفع من السيء الخلق بشيء.
5- وذكر التابعي ميمون بن مهران قال: التودد إلى الناس نصف العقل وحسن المسألة نصف العلم واقتصادك في معيشتك يلقي عنك نصف المؤونة.
6- وقال الإمام أبو حاتم الدارمي : التحبب إلى الناس أسهل ما يكون وجها وأظهر ما يكون بشرا وأرفق ما يكون بهيا وأحسن ما يكون خلقا وألين ما يكون كنفا وأوسع ما يكون يدا وأدفع ما يكون أذى وأعظم ما يكون احتمالا فإذا كان المرء بهذا النعت لا يحزن من يحبه.
7- وقال أيضا: حاجة المرء إلى الناس مع محبتهم إياه خير من غناه عنهم مع بغضهم إياه والسبب الداعي إلى صد محبتهم له هو التضايق في الأخلاق وسوء الخلق لأن من ضاق خلقه سئمه أهله وجيرانه واستثقله إخوانه فحينئذ تمنوا الخلاص منه ودعوا بالهلاك عليه.

اقرأ أيضا:

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

فائدة:


الاستثقال من الناس يكون سببه شيئين:
1-مقارفة المرء ما نهى الله عنه من المآثم لأن من تعدى حرمات الله أبغضه الله ومن أبغضه الله أبغضته الملائكة ثم يوضع له البغض في الأرض، فلا يكاد يراه أحد إلا استثقله وأبغضه.
2- استعمال المرء من الخصال ما يكره الناس منه فإذا كان كذلك استحق الاستثقال منهم.

الكلمات المفتاحية

التحبب إلى الناس يحرم على النار كل هين لين قريب سهل تقارب القلوب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يستحب التحبب إلى الناس من غير مقارفة المآثم، حيث روى ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" يحرم على النار كل هين لين قريب سهل".