أخبار

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

عرض طائرات بدون طيار يحطم الرقم القياسي في موسوعة جينيس

"لحرق الدهون بسرعة".. عليك بإضافة هذا المكون إلى قهوتك

لماذا ترضى باليسير وباستطاعتك الكثير .. علو الهمة يسهل لك الصعاب وبه تدرك المعالي.. احرص عليه

حتى لا تتحول النعمة إلى غيرك.. تمسك بهذه العبادة والتمس بها الفرج دائمًا

حتى لا يعرض الله عنك.. احذر السقوط في هذا الفخ

لهذه الأسباب كشف الله العذاب عن قوم يونس ولم يكشفه عن فرعون

أعظم المكائد.. بماذا نصح ملك الروم قومه حينما طالبوه بمحاربة المسلمين؟

زملائى فى العمل يقومون بكل شئ لتدمير مستقبلى العملى وإيذائى .. ما العمل؟

قصص مؤثرة عن كثرة النوم.. ماذا حدث مع نبي الله يحيي بن زكريا؟

عقوبة "النظر المحرم".. نسي القرآن بعد 40 سنة

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 07 يوليو 2024 - 07:35 ص

أمر الله تعالى عباده المؤمنين والمؤمنات بغض أبصارهم عما حرم الله تعالى، حيث قال في كتابه " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم " .. " وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن".

عجائب وغرائب:


1-قال ابن عباس رضي الله عنهما: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ممتلئا دما فقال له مالك؟ قال يا رسول الله: مرت بي امرأة فنظرت إليها فلم أزل أتبعها بصري فاستقبلني جدار فضربني فصنع بي ما ترى فقال: إن الله عز وجل إذا أراد بعبد خيرا عجل له عقوبته في الدنيا.
2- وقال أبو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو اطلع أحد في بيتك ولم تأذن له فحذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك جناح.
3- وعن الصحابي حذيفة بن اليمان قال: من تأمل خلق امرأة من وراء الثياب فقد أبطل صومه.
4- وذكر أحد العبّاد قال: كنت واقفا أنظر إلى غلام نصراني حسن الوجه فمر بي أبو عبد الله البلخي فقال إيش وقوفك فقلت يا عم ما ترى هذه الصورة تعذب بالنار فضرب بيده بين كتفي وقال لتجدن أثرها، ولو بعد حين.
قال: فوجدت أثرها بعد أربعين سنة أنسيت القرآن.


5- ويقول آخر : كنت مع أستاذي أبي بكر الزقاق فمرّ حدث فنظرت إليه فرآني أستاذي وأنا أنظر إليه.
 فقال يا بني لتجدن أثرها ولو بعد حين فبقيت عشرين سنة وأنا أراعي فما أجد ذلك الأثر فنمت ليلة وأنا متفكر فيه فأصبحت وقد نسيت القرآن كله.
6- وحكى أحد العارفين: قال رأيت في الطواف رجلا بفرد عين وهو يقول في طوافه أعوذ بك منك فقلت له ما هذا الدعاء فقال إني مجاور منذ خمسين سنة فنظرت إلى شخص يوما فاستحسنته فإذا بلطمة وقعت على عيني فسالت عيني على خدي فقلت آه فوقعت أخرى وقائل يقول لو زدت لزدناك.
7- ويقول آخر: خرجت يوما إلى السوق في حاجة فرأيت جنازة فتبعتها لأصلي عليها ووقفت في جملة الناس حتى يدفن الميت فوقعت عيني على امرأة مسفرة من غير تعمد فلححت بالنظر واسترجعت واستغفرت الله وعدت إلى منزلي.
 فقالت لي عجوز: يا سيدي مالي أرى وجهك أسود فأخذت المرآة فنظرت فإذا وجهي أسود فرجعت إلى سري أنظر من أين دهيت فتذكرت النظرة فانفردت في موضع أستغفر الله وأسأله الإقالة أربعين يوما فخطر في قلبي أن زر شيخك الجنيد فانحدرت إلى بغداد فلما جئت الحجرة التي هو فيها طرقت الباب فقال لي أدخل يا أبا عمرو تذنب بالرحبة وتستغفر ربك ببغداد.

الكلمات المفتاحية

النظر المحرم نسيان القرآن النظر للمرأة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أمر الله تعالى عباده المؤمنين والمؤمنات بغض أبصارهم عما حرم الله تعالى، حيث قال في كتابه " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم " .. " وقل للمؤ