أخبار

النصيحة الأولى لفقدان الوزن: عليك بهذا الأمر خلال اليوم

أمراض قاتلة تكشفها الأسنان.. تعرف عليها

تشابهت عليك الأمور في تربية أولادك.. يكفيك هذا الأمر

"لئن آتانا لنصدقن ولنكونن من الصالحين".. العهد الذي تجهل خطورة فتنته

علاقتنا مع الله بين الخوف والرجاء.. كيف نوازن بين الأمرين؟

كيف تتعامل مع الارتفاع الجنوني في الأسعار؟.. حل إيماني

قانون "الإزاحة".. هل سمعت عنه يومًا؟

معرفة أشراط الساعة.. تزيد إيمانك ويتحقق بها الاتعاظ.. وفوائد أخرى تعرف عليها

قصة حقيقة يكشفها عمرو خالد.. كيف تحل مشاكلك في الحياة بالفضفضة مع الله؟

كيف يظلم الإنسان نفسه. هذه أهم الصور

ابنة السابعة تخاف من الظلام وأفلام الرعب.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 20 اغسطس 2021 - 08:00 م

ابنتي عمرها 7 سنوات تخاف من الظلام بشدة، فلو انقطع التيار الكهربائي تتسمر في مكانها، ولو كانت في غرفتها تبكي وتصرخ وتنادي عليّ بصراخ يفزعني، وكأن كارثة حلت بها، وترفض الانتقال من مكانها .

منذ أشهر قليلة شاهدت مع إخوتها الكبار فيلم رعب أجنبي، ومن وقتها أصبحت تستيقظ فزعة بسبب كوابيس وزادت حدة خوفها من الظلام.

ما الحل؟



الرد:

مرحبًا بك يا عزيزتي..

عادة ما يخاف الأطفال من الظلام، وحتى المرحلة العمرية الخاصة بطفلتك،  وهو أمر طبيعي في حدوده الطبيعية، ولو كان فيلم الرعب به وحوش مثلًا، فالأطفال أيضًا يخافون من الوحوش، ومن ظلال الملابس على الشماعة، وظل الدولاب، وكل شيء له ظل، وهكذا، وعلى أية حال فمن الطبيعي أيضًا أن يأزم فيلم الرعب الأمر لدى طفلتك يا عزيزتي.

لا تدفعيها إلى كتمان مشاعر الخوف هذه، أو دفنها، وتوبيخها بسببها، أو إنكارها عليها، وإنما دعيها تعبر فالمسألة مسألة وقت وتدريجيًا كلما كبرت سيختفي، فقط، احتضنيها، وربتي عليها، حتى تتخطى هذه المشاعر وتتجاوزها.

عندما ينقطع التيار الكهربائي، احتضنيها إن صرخت، وطمأنيها وقولي لها تعالي معي نذهب إلى البلكونة مثلًا أو المطبخ إلخ وابق بجانبها، هذه التصرفات ستشعرها بالأمان، وتدريجيًا عندما تشعر بالأمان على الرغم من الظلام وانقطاع التيار الكهربائي ستقل حدة انفعالاتها وخوفها، وهكذا حتى تتجاوز بنفسها مخاوفها.

لا تخافي من تصرفك هكذا من ابنتك، فالبعض يعتقد أنه بهذا سيجعلها فتاة جبانة وضعيفة ومعتمدة عليه، والعكس هو الصحيح، اطمئني مادمت يفعلين هذا في هذا الوقت فحسب ولهذا السبب وليس في "كل" الأوقات.

وأخيرًا انتبهي ونبهي إخوتها إلى أن ما يناسبهم مشاهدته عبر وسائل التواصل ومنصاته وكذلك التلفاز والسينما قد لا يناسب أختهم الطفلة ابنة السابعة، وعليهم مراعاة هذا حتى لا يعرضوها مرة أخرى لمقاساة هذه المشاعر.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

خيانة زوجي جعلتني أفكر في خيانته.. بم تنصحونني؟

اقرأ أيضا:

عملي استهلكني بلا طائل.. كيف أتصرف؟


الكلمات المفتاحية

ظلام خوف عمرو خالد منصات التواصل فيلم رعب طمأنة مشاعر الأمان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ابنتي عمرها 7 سنوات تخاف من الظلام بشدة، فلو انقطع التيار الكهربائي تتسمر في مكانها، ولو كانت في غرفتها تبكي وتصرخ وتنادي عليّ بصراخ يفزعني، وكأن كارث