أخبار

النصيحة الأولى لفقدان الوزن: عليك بهذا الأمر خلال اليوم

أمراض قاتلة تكشفها الأسنان.. تعرف عليها

تشابهت عليك الأمور في تربية أولادك.. يكفيك هذا الأمر

"لئن آتانا لنصدقن ولنكونن من الصالحين".. العهد الذي تجهل خطورة فتنته

علاقتنا مع الله بين الخوف والرجاء.. كيف نوازن بين الأمرين؟

كيف تتعامل مع الارتفاع الجنوني في الأسعار؟.. حل إيماني

قانون "الإزاحة".. هل سمعت عنه يومًا؟

معرفة أشراط الساعة.. تزيد إيمانك ويتحقق بها الاتعاظ.. وفوائد أخرى تعرف عليها

قصة حقيقة يكشفها عمرو خالد.. كيف تحل مشاكلك في الحياة بالفضفضة مع الله؟

كيف يظلم الإنسان نفسه. هذه أهم الصور

"فتنتم أنفسكم" .. أبلغ موعظة عن المنافق

بقلم | عامر عبدالحميد | الخميس 01 فبراير 2024 - 10:40 م

كان أول ظهور للمنافين في غزو أحد، حيث كان الناس مع بعثة النبي صلى الله عليه وسلم " مسلمون ومشركون"، ثم ظهر ضرب ثالث أظهروا الإسلام، وأبطنوا الكفر ، وهم المنافقون، وذلك بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة المنورة.

مواعظ وعبر:


قال أحد التابعين: خرجنا على جنازة في باب دمشق ومعنا أبو أمامة- رضي الله عنه- فلما صلي على الجنازة وأخذوا في دفنها.
 قال أبو أمامة: " أيها الناس، إنكم أصبحتم وأمسيتم في منزل تقتسمون فيه الحسنات والسيئات، وتوشكون أن تظعنوا منه إلى منزل آخر وهو هذا، يشير إلى القبر، بيت الوحدة، وبيت الظلمة، وبيت الدود، وبيت الضيق إلا ما وسع الله، ثم تنتقلون منه إلى مواطن يوم القيامة، فأيكم لفي بعض تلك المواطن إذ يغشى الناس أمر من أمر الله، فتبيضّ وجوه، وتسود وجوه، ثم تنتقلون إلى منزل آخر فتغشى الناس ظلمة شديدة، ثم يقسم النور، فيعطى المؤمن نورا، ويترك الكافر والمنافق فلا يعطيان شيئا، وهو المثل الذي ضربه الله في كتابه، فقال: " أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها.. ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور".


حرمان المنافقين من نور المؤمنين:


فلا يستضيء الكافر والمنافق بنور المؤمن كما لا يستضيء الأعمى بنور البصير، ويقول المنافقون للذين آمنوا: "انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا".
وهي خدعة الله التي خدع بها المنافقين، قال الله: " يخادعون الله وهو خادعهم".. فيرجعون إلى المكان الذي قسم فيه النور، فلا يجدون شيئا، فينصرفون إليهم، وقد " فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب، ينادونهم ألم نكن معكم"، نصلي صلاتكم، ونغزوا مغازيكم؟ " قالوا بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم، وغرتكم الأماني حتى جاء أمر الله وغركم بالله الغرور فاليوم لا يؤخذ منكم فدية ولا من الذين كفروا مأواكم النار هي مولاكم وبئس المصير".
يقول تابعي: «فما يزال المنافق مغترا حتى يقسم النور، ويميز الله بين المؤمن والمنافق».
وذكر أحد العلماء في قوله: "فتنتم أنفسكم" قال: «بالشهوات واللذات» ، " وتربصتم"، قال: بالتوبة ، " وارتبتم" قال: «شككتم» ، " حتى جاء أمر الله لله" ، قال: «الموت» ، " وغركم بالله الغرور" قال: «الشيطان» .


الكلمات المفتاحية

المنافقون في غزو أحد حرمان المنافقين من نور المؤمنين مواعظ وعبر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان أول ظهور للمنافين في غزو أحد، حيث كان الناس مع بعثة النبي صلى الله عليه وسلم " مسلمون ومشركون"، ثم ظهر ضرب ثالث أظهروا الإسلام، وأبطنوا الكفر ، وه