أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

"نزلاً من غفور رحيم".. هل سمعت عن هذه الكرامة؟

بقلم | عامر عبدالحميد | السبت 03 يونيو 2023 - 11:07 ص

روي العالم العارف محمد بن المنكدر، عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينما أهل الجنة في مجلس لهم إذ سطع لهم نور على باب الجنة، فرفعوا رءوسهم، فإذا الرب تعالى قد أشرف فقال: يا أهل الجنة، سلوني؟
 قالوا: نسألك الرضى عنا، قال: رضاي أحلكم داري، وأنالكم كرامتي هذا أوانها، فسلوني.
 قالوا: نسألك الزيادة، قال: فيؤتون بنجائب من ياقوت أحمر أزمتها زمرد أخضر، وياقوت أحمر، فجاءوا عليها تضع حوافرها عند منتهى طرفها، فيأمر الله عز وجل بأشجار عليها الثمار، فتجيء حوراء من الحور العين وهن يقلن: نحن الناعمات فلا نبؤس، ونحن الخالدات فلا نموت، أزواج قوم كرام.
 ويأمر الله عز وجل بكثبان من مسك أبيض أذفر، فينثر عليهم ريحا يقال لها: المثيرة، حتى تنتهي بهم إلى جنة عدن، وهي قصبة الجنة، فتقول الملائكة: يا ربنا، قد جاء القوم، فيقول: مرحبا بالصادقين، مرحبا بالطائعين، قال: فيكشف لهم الحجاب، فينظرون إلى الله عز وجل، فيتمتعون بنور الرحمن، حتى لا يبصر بعضهم بعضا "، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فذلك قول الله عز وجل: "نزلا من غفور رحيم".

اقرأ أيضا:

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

حقائق عن الجنة والنار:


-عن عبد الله بن سلام، أنه قال: «الجنة في السماء، والنار في الأرض».
- وعن سعيد بن المسيب، قال: قال علي بن أبي طالب ليهودي: أين جهنم؟ فقال اليهودي: تحت البحر، فقال علي: صدق، ثم قرأ :" والبحر المسجور" وفي رواية: أن عليا سأل يهوديا: أين جهنم؟ قال: البحر، قال علي: ما أراك إلا صادقا، وتلا هذه الآية :" وإذا البحار سجرت"، وقال: ؤ" والبحر المسجور".
- وعن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز في سبيل الله؛ فإن تحت البحر نارا، وتحت النار بحرا».
- وعن مجاهد، في قول الله عز وجل: " إن كتاب الفجار لفي سجين" قال: «سجين صخرة تحت الأرض السابعة تقلب فيجعل كتاب الفاجر تحتها».
- وروي عن رجل، من أهل اليمن قال: " ذهبت أطلب بعيرا لي، فأدركني الليل في يزهوت، فبتُّ أسمع صوتا: يا رومة، يا رومة، فلم أزل كأني أسمع أصوات الخلق، فسألت رجلا من أهل الكتاب، فقال: الملك الذي على أرواح الكفار اسمه رومة ".


الكلمات المفتاحية

حقائق عن الجنة والنار نزلاً من غفور رحيم وإذا البحار سجرت

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled روي العالم العارف محمد بن المنكدر، عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينما أهل الجنة في مجلس لهم إذ سطع لهم نور على باب الجنة، فرفعوا