أخبار

أستحيي أن يراني أحد، وأنا أدعو.. فهل هذا حرام؟

شرب الكحول يتسبب في 6 أنواع من السرطان

لا تفوتك.. 7 نصائج لتجديد نشاطك والتخلص من التعب

الرقية الشرعية للأطفال دون اللجوء لأحد من الناس

سخره لك من قبل أن تولد.. تعرف على بعض آيات الله في الكون (الشعراوي)

أعمال تفتح لك أبواب السماء وتسهل لك الطريق

من هم السلف الصالح.. وما علاقتهم بالمذاهب الأربعة؟

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

سنة نبوية تجعل لك احتراما بين الناس.. فكيف تزين بها كلامك؟

بماذا أوصى الإسكندر "ذي القرنين" أمه عند موته.. وماذا قالت أمام نعشه؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الجمعة 27 اغسطس 2021 - 09:20 ص

لما مات الإسكندر وهو ذو القرنين، خرجت أمه في أحسن زي نساء أهل الإسكندرية حتى وقفت على نعشه فقالت: واعجبا بني بلغت الدنيا وأقطار الأرض سلطانه، ودانت له الملوك عنوة، أصبح اليوم نائما لا يستيقظ، صامتا لا يتكلم، محمولا على يدي من لا يناله بضره، ألا هل مبلغ الإسكندر عني بأن قد وعظني فاتعظت، وعزاني فصبرت، ولولا أني لاحقة به ما فعلت، فعليك السلام يا بني حيا وهالكا، فنعم البني كنت، ونعم الهالك أنت ".

حكايات وعجائب عن موت الإسكندر:


1-قيل: إن ذا القرنين، لما حضرته الوفاة كتب إلى أمه: " إذا أتاك كتابي فاصنعي طعاما، واجمعي عليه النساء، فإذا جلسوا للغداء فاعزمي عليهن أن لا تأكل منهن امرأة ثكلى، ففعلت، فعلقن أيديهن كلهن.
 فقالت: ألا تأكلن، أكلكن ثكلى؟ قلن: إي والله، ما منا امرأة إلا وقد ثكلت أباها أو أخاها أو ابنها.
 قالت: إنا لله، وإنا إليه راجعون، هلك ابني، ما كتب بهذا إلا تعزية ".

اقرأ أيضا:

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

الإسكندر ونجله و13 عالمًا :


2- وذكر الحسن، قال: " كان الإسكندر أول من خزن الأموال تحت الأرض، فلما حضرته الوفاة دعا ابنه الأكبر، وكان ولي عهده.
 فقال: يا بني، إني أراني لمآبي، فإذا أنا مت فابعث إلى حذاق الصاغة، فأدخلهم الخزائن، فلينتقوا جيد الذهب على أعينهم، ثم ليصوغوا تابوتا، ثم أدخلني فيه، ثم ضعني وسط قصري، ثم ابعث إلى أهل مملكتك، وإلى العلماء منهم، فليتكلم كل واحد منهم بما يعلم.
 فلما هلك الإسكندر فعل ابنه ما أمره به أبوه سرا، ثم بعث إلى أهل مملكته، وإلى العلماء، وكانوا ثلاثة عشر رجلا، فأقبلوا حتى أطافوا بالتابوت، كأنهم علموا ما يراد بهم.
 فقال لهم ابنه: أيها العلماء، قوموا فتكلموا بما تعلمون، فقام الأول، فوضع يده على التابوت، فقال: سلك الإسكندر طريق من قبر وفي موته عبر لمن بقي، ثم قام الثاني فقال: هلك الإسكندر ومن يملك من بعده يهلك كما هلك، ثم قام الثالث فقال: خلف الإسكندر ملكه لغيره يحكم فيه بغير حكمه، ثم قام الرابع فقال: تفرقنا لموتك، وقد فارق الإسكندر ومن كان به يغتبط.
 ثم قام الخامس فقال: أصبح الإسكندر مشتغلا بما عاين، وهو بالأعمال يوم الجزاء أشغل، ثم قال السادس، فوضع يده على التابوت فقال: إسكندر كان يخزن الذهب في الخزائن، فأصبح الإسكندر مخزونا في الذهب.
 ثم قام السابع فقال: أنا السابع، وأنا أقول: من كان يرجو روح الآخرة فليعمل عملا يقبل منه ويرفع، ثم قام الثامن فقال: الإسكندر كنت مثلي حديثا، وأنا مثلك وشيكا، ثم قام التاسع فقال: إسكندر وردت يوم وردت ناطقا، وصدرت يوم صدرت صامتا.
 وقام العاشر فقال: إسكندر جمعت الآفاق لموتك، وفي الموت عبرة لمن اعتبر وأبصر،.
 وقام الحادي عشر فقال: إسكندر أرى مصيبته بعد نعمه، وقد كانت وزمان ما أبكر، فكلنا يصيبه ما قد نزل، ثم قام الثاني عشر فقال: إسكندر هذا آخر عهدنا بك، منعت جواب من يخاطبك، ثم قام الثالث عشر فقال: السلام على من رضي دار السلام، وأدخل دار السلام ".

الكلمات المفتاحية

حكايات وعجائب عن موت الإسكندر الإسكندر ونجله و13 عالمًا حكام وملوك الأرض ذي القرنين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لما مات الإسكندر وهو ذو القرنين، خرجت أمه في أحسن زي نساء أهل الإسكندرية حتى وقفت على نعشه فقالت: واعجبا بني بلغت الدنيا وأقطار الأرض سلطانه، ودانت له