أخبار

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

كل ما تريده عن طريقة الدفن الشرعي وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر

هل يجوز للبنت أن تصلي عن أمها العاملة أي صلاة فرض فائتة منها؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 28 اغسطس 2021 - 03:01 ص
هل يجوز للبنت أن تصلي عن أمها العاملة أي صلاة فرض فائتة منها حيث إن الأم تعمل من الساعة 8 صباحًا الي 11 ليلًا ؟.. سؤال ورد إلى الشيخ، أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته: والله ايتها البنت أنت طيبة وهذه مشاعر لطيفة التي تفكرين بها، مشيرا إلى ان لا يجوز صلاة شخص عن شخص آخر.
وأضاف ممدوح، في فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، بأنه لا يجوز صلاة شخص حي عن حي ولا حتى حي عن متوفي، وعلى الأم ان تحافظ على صلاتها.
وفي سؤال سابق تلقته دار الإفتاء، يقول صاحبه: "هل يجوز أداء الصلاة الفائتة في نفس اليوم في الليل أم الأفضل يكون ثاني يوم في أوقاتها قضائنا"؟.. وأجاب عليه، الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن الفقهاء يفرقون بين من فاتته خمس صلوات ودخل في وقت السادسة وبين من فاته أقل من خمس صلوات.
وأضاف عبد السميع، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأنه ان كان فاتك أقل من خمس صلوات فعلى الإنسان ان يصلي قبل ان ينام.
وأوضح أمين الفتوى، بأنه لو فاته خمس صلوات وجاء وقت السادسة فهنا يصلي الفرض معه قضاء، منوها بأنه لو أن الفائت أقل من ذلك فيصليها قبل النوم.



ما علاج كثرة التثاؤب عند الصلاة وقراءة القرآن؟.. أمين الفتوى يجيب

ما علاج كثرة التثاؤب عند الصلاة وقراءة القرآن؟..سؤال ورد الي الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، نصح في إجابته بأنه إذا جاء للإنسان مثل هذه الأمور عليه أولا أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.
وأضاف وسام، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، بأن هذا التثاؤب على النحو المتكرر قد يكون من الشيطان، مشيرا إلى أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قد علمنا أنه اذا لم يذهب مثل هذا التثاؤب أو النعاس بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، فلا بأس للإنسان أن يرقد ولو شيئا قليلا لكي يقوم بعد ذلك نشيطا ليكمل قراءة القران وصلاة الليل.


كثرة التثاؤب في الصلاة هل يفسدها؟

ورد سؤال من إحدى متابعات البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء على فيسبوك للدكتور محمد وسام - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - تقول صاحبته: "أنا كثيرة التثاؤب، وبطريقة صعبة في الصلاة رغمًا عني ، فهل هذا يبطل صلاتي، وهل يكون هذا الفعل دليل على ان بي شيء من المس والعياذ بالله؟"
وفي إجابته، نصح أمين الفتوى السائلة بالمداومة على الذكر والدعاء، وكذلك المواظبة على قراءة آية الكرسي؛ فهي سيدة آي القرآن الكريم ولها من الفضل الكثير والمزيد، وكذلك قراءة سورة يـس بنية التخلص من هذا التثاؤب الذى يشكك فى الصلاة، لأن يـس لما قرئت له.
وتابع أمين الفتوى يوضح أن الإنسان كلما ذكر الله وهيأ نفسه للصلاة أعانه ذلك على استجماع حالته الروحية والتهيؤ للخشوع فى الصلاة، ولهذا وبعد إسباغ الوضوء ابدئي صلاتك بالسنة القبلية مع كثرة الذكر والدعاء وبعدها حاولي استجماع طاقتك الإيمانية للخشوع فى الصلاة والتغلب على هذا التثاؤب والذى يعمل على تشتتك ويشكك في عدم قبول الصلاة، وعن صلاتك فهي بإذن الله مقبول لأنك لا تفتعلي هذا، وهو أمر غالب عليك.

هل يجب كشف الجبهة في الصلاة؟

دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل بالقول :ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة، وهو المفتى به، إلى عدم وجوب كشف الجبهة في الصلاة، بل يجوز للمسلم السجود على كمه وذيله ويده وكور عمامته وغير ذلك مما هو متصل بالمصلي في الحرِّ أو في البرد؛ لحديث أنس رضي الله عنه قال: "كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في شدة الحرِّ، فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكِّن جبهته من الأرض يبسط ثوبه فيسجد عليه" رواه البخاري.

الدار استدلت علي ذلك بما قاله الإمام البهوتي الحنبلي رحمه الله في "كشاف القناع": "وَأَمَّا سُقُوطُ الْمُبَاشَرَةِ بِالْجَبْهَةِ؛ فَلِحَدِيثِ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: "كُنَّا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم فِي شِدَّةِ الْحَرِّ فَإِذَا لَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدُنَا أَنْ يُمَكِّنَ جَبْهَتَهُ مِن الأَرْضِ بَسَطَ ثَوْبَهُ، فَسَجَدَ عَلَيْهِ" رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ. وَرَوَى ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ بِإِسْنَادِهِ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما "أَنَّهُ كَانَ يَسْجُدُ عَلَى كَوْرِ عِمَامَتِهِ". وَفِي "صَحِيحِ الْبُخَارِيِّ" عَن الْحَسَنِ قَالَ: "كَانَ الْقَوْمُ يَسْجُدُونَ عَلَى الْعِمَامَةِ وَالْقَلَنْسُوَةِ"، (لَكِنْ يُكْرَهُ تَرْكُهَا) أَيْ: تَرْكُ الْمُبَاشَرَةِ بِالْيَدَيْنِ وَالْجَبْهَةِ (بِلا عُذْرٍ) مِنْ حَرٍّ أَوْ بَرْدٍ أَوْ مَرَضٍ وَنَحْوِهِ، لِيَخْرُجَ مِن الْخِلافِ وَيَأْتِي بِالْعَزِيمَةِ،

كشف الجبهة في الصلاة

بل وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ رضي الله عنهما بحسب دار الإفتاء المصرية  يَكْرَهُ السُّجُودَ عَلَى كَوْرِ الْعِمَامَةِ "فَلَوْ سَجَدَ عَلَى مُتَّصِل بِهِ غَيْرِ أَعْضَاءِ السُّجُودِ، كَكَوْرِ عِمَامَتِهِ" بِفَتْحِ الْكَافِ، يُقَالُ: كَارَ عِمَامَتَهُ يُكَوِّرُهَا كَوْرًا، مِنْ بَابِ قَالَ "وَكُمِّهِ وَذَيْلِهِ وَنَحْوِهِ صَحَّتْ" صَلاتُهُ، لِمَا تَقَدَّمَ، "وَلَمْ يُكْرَهْ لِعُذْرٍ، كَحَرٍّ أَوْ بَرْدٍ وَنَحْوِهِ" لِمَا تَقَدَّمَ وَإِلا كُرِهَ.

فيما ذهب الشافعية، وهو رواية عن أحمد، إلى وجوب كشف الجبهة ومباشرتها لمحلِّ السجود، وعدم جواز السجود على كمه وذيله ويده وكور عمامته أو قلنسوته أو غير ذلك مما هو متصل به ويتحرك بحركته؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا سَجَدْتَ، فَمَكِّنْ جَبْهَتَكَ» أخرجه ابن حبان في "صحيحه".

كذلك قال الإمام الخطيب الشربيني الشافعي رحمه الله في "مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج": "السابع" من الأركان: "السجود"مرتين لكل ركعة؛ لقوله تعالى: "ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا" "الحج: 77".. "و" شرعًا "أقله مباشرة بعض جبهته مصلاه" أي ما يصلي عليه من أرض أو غيرها؛ لخبر «إِذَا سَجَدتَ، فمكِّن جَبْهَتَك، وَلَا تَنقر نَقرًا» رواه ابن حبان في "صحيحه"،...

وكذلك وقيل: يجب وضع جميعها، وعلى الأول يستحب، بل الاقتصار على بعضها مكروه... "فإن سجد على متصل به" كطرف كمه الطويل أو عمامته (جاز إن لم يتحرك بحركته)؛ لأنه في حكم المنفصل عنه، إن تحرك بحركته في قيام أو قعود أو غيرهما كمنديل على عاتقه لم يجز، فإن كان متعمدًا عالمًا بطلت صلاته أو ناسيًا أو جاهلًا لم تبطل وأعاد السجود".

دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل قائلة : فلا يجب كشف الجبهة عند السجود؛ عملًا بقول الجمهور، ورفعًا للحرج عن الناس.

صلاة المرأة وقدمها مكشوفة

وفي نفس السياق ردت دار الإفتاء علي تساؤل نصه ما حكم صلاة المرأة وقدمها مكشوفة؟بالقول لا حرج في كشف المرأة قدميها في الصلاة؛ فقد ورد عن الإمام أبي حنيفة القول بجواز إظهار المرأة قدميها؛ لأنه سبحانه وتعالى نهى عن إبداء الزينة واستثنى ما ظهر منها، والقدمان ظاهرتان؛ يقول العلامة السرخسي في "المبسوط" "وروى الحسن بن زياد عن أبي حنيفة، أنه يباح النظر إلى قدمها أيضًا، وهكذا ذكر الطحطاوي؛ لأنها كما تبتلى بإبداء وجهها في المعاملة مع الرجال، وبإبداء كفها في الأخذ والإعطاء، تبتلى بإبداء قدميها إذا مشت حافية أو متنعلة، وربما لا تجد الخف في كل وقت"






الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الصلاة الصلاة الفائتة الصلوات الفائتة الإسلام المسلمين بناء إنسان أحكام الصلاة تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل يجوز للبنت أن تصلي عن أمها العاملة أي صلاة فرض فائتة منها حيث إن الأم تعمل من الساعة 8 صباحًا الي 11 ليلًا ؟.. سؤال ورد إلى الشيخ، أحمد ممدوح