أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

كيف يحدث الحب ومن المتحكم فيه؟

بقلم | عمر نبيل | الاحد 12 سبتمبر 2021 - 11:20 ص

الحب.. كيف يحصل؟ وهل تستطيع أن تتحكم فيه ؟.. هل هو العقل، أم القلب، أم الروح، أم النفس.. وما هو الفرق بين كل ذلك؟.


اعلم أنك لو كنت تحب الله عز وجل وأولادك وعملك.. فاعلم أن هذا كله اسمه (حب)، لكن يكون ذلك؟.. يقول المولى عز وجل: (لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا )، فهل القلب له عقل؟.

في الدين الإسلامي لا يقتصر الحب على الحب المادي للمرأة، بل الحب عاطفة أشمل وأعم، دوافعه الأجر والخير وثمرته الجنة، فحب العبد لربه، أو المؤمن لرسوله صلى الله عليه وسلم، أو المؤمن لأخيه المؤمن علامة من علامات اكتمال الإيمان، وسبب دخول الجنة، كما قال تعالى: « قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ » (آل عمران: 31).

وعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا».


حب الرسول


من المفترض أن تكون قلوبنا جلبت على حب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن انشغل بهذا الحب، نال كل شيء، ولم يفقد يومًا أي عاطفة، فلا يمكن يشغله شيء آخر مهما كان، لكن من كان قلبه فارغًا من حب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان معرضًا للوقوع في أمور أخرى قد تكون سببًا لهلاكه.

فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمتلك ذكاءً عاطفيًا شديدًا، وحساسية شعورية نبيلة، ولا يدع وسيلة من وسائل الألفة والود والحب إلا سلكها وأوصى بها؛ فكان صلى الله عليه وسلم ألين الناس عريكة وأكرمهم عشرة، قال تعالى: « فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ » (آل عمران: 159)، كما كان حريصًا على التصريح بحبه الصادق تجاه أصحابه فرادى وجماعات.

اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟

الحب الحقيقي


وبالتالي فكيف بنا لا نجعل هذا الرجل العظيم، الذي جعل كل حياته في سبيل توجيهنا إلى الطريق الصحيح، فضلا عن دعواته العديدة لنا، وإصراره على أن يكون شفيعًا لنا أمام رب العالمين، ولا يكون هو الأولى بحبنا؟!.

فقد أخرج البخاري وغيره عن أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين»، وقد ضرب الصحابة رضي الله عنهم أروع الأمثلة في حب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

ففي الحديث الطويل الذي رواه البخاري: «فرجع عروة إلى أصحابه، فقال: أي قوم، والله لقد وفدت على الملوك، ووفدت على قيصر وكسرى والنجاشي، والله إن رأيت ملكًا قطُّ يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم محمدًا».

الكلمات المفتاحية

الحب الحقيقي حب الرسول كيف يحدث الحب ومن المتحكم فيه؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحب.. كيف يحصل؟ وهل تستطيع أن تتحكم فيه ؟.. هل هو العقل، أم القلب، أم الروح، أم النفس.. وما هو الفرق بين كل ذلك؟.