أخبار

أستحيي أن يراني أحد، وأنا أدعو.. فهل هذا حرام؟

شرب الكحول يتسبب في 6 أنواع من السرطان

لا تفوتك.. 7 نصائج لتجديد نشاطك والتخلص من التعب

الرقية الشرعية للأطفال دون اللجوء لأحد من الناس

سخره لك من قبل أن تولد.. تعرف على بعض آيات الله في الكون (الشعراوي)

أعمال تفتح لك أبواب السماء وتسهل لك الطريق

من هم السلف الصالح.. وما علاقتهم بالمذاهب الأربعة؟

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

سنة نبوية تجعل لك احتراما بين الناس.. فكيف تزين بها كلامك؟

الناس 3 أفواج.. مشاهد من أهوال يوم القيامة

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 12 سبتمبر 2021 - 01:19 م

مهما قيل عن يوم القيامة، فلن يدرك الإنسان هول مشاهده، ولا تسلية ولا أمل للمرء إلا عمله الصالح، ومعية الله له ورفقة المؤمنين الذين يحشر معهم.
1-يقول الواعظ ابن السماك: سمعت أبا واعظ الزاهد يقول: «يخرجون من قبورهم فيتسكعون في الظلمات ألف عام، والأرض يومئذ نار كلها، إن أسعد الناس يومئذ من وجد لقدمه موضعا».
2- وقال الصحابي أبو ذر: أيها الناس، قولوا ولا تحلفوا، فإن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم حدثني: " أن الناس يحشرون يوم القيامة ثلاثة أفواج:
-فوج طاعمين كاسين راكبين.
- وفوج يمشون ويسعون.
- وفوج تسحبهم الملائكة على وجوههم.

اقرأ أيضا:

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

3- وسألت عائشة رسول الله، قالت: يا نبي الله، كيف يحشر الرجال؟ قال: «حفاة عراة» ، ثم انتظرت عائشة، ثم قالت: يا نبي الله، كيف يحشر النساء؟ قال: «كذلك حفاة عراة» ، قالت: واسوأتاه من يوم القيامة، قال: «وعن أي ذلك تسأليني، إنه قد نزلت عليّ آية لا يضرّك كان عليك ثياب أم لا»؟ قالت: أي آية يا نبي الله؟ قال: " لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه".
4- وعن السيدة أم سلمة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «يحشر الناس حفاة عراة، غرلا- غير مختونين- ، كما بدئوا» .
 قالت أم سلمة: يا رسول الله، هل ينظر بعضنا إلى بعض؟ قال: «شغل الناس» ، قلت: وما شغلهم؟ قال: «نشر الصحف فيها مثاقيل الذر ومثاقيل الخردل».
5- وذكر رجل من المسلمين، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو يشير بيده إلى الشام: «هاهنا تحشرون رجالا وركبانا، وعلى وجوهكم».
6- وروى التابعي طاووس اليماني عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يحشر الناس على ثلاثة طرائق: راغبين وراهبين، اثنان على بعير، وثلاثة على بعير، وأربعة على بعير، وعشرة على بعير، وتحشر بقيتهم النار، تبيت معهم حيث باتوا، وتقيل معهم حيث قالوا، وتصبح معهم حيث يصبحوا، وتمسي معهم حيث أمسوا ".




الكلمات المفتاحية

مشاهد من أهوال يوم القيامة جال الناس يوم القيامة كيف يحشر الناس يوم القيامة؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مهما قيل عن يوم القيامة، فلن يدرك الإنسان هول مشاهده، ولا تسلية ولا أمل للمرء إلا عمله الصالح، ومعية الله له ورفقة المؤمنين الذين يحشر معهم.