أخبار

قصة حقيقة يكشفها عمرو خالد.. كيف تحل مشاكلك في الحياة بالفضفضة مع الله؟

كيف يظلم الإنسان نفسه. هذه أهم الصور

تعرف على أفضل طريق للمحافظة على نعم الله تعالى عليك واستجلاب محبته

"أرني كيف تحيي الموتى".. هل شك إبراهيم في قدرة الله على إحياء الموتى؟ (الشعراوي يجيب)

خيانة زوجي جعلتني أفكر في خيانته.. بم تنصحونني؟

الرؤوف الرحيم الوفي بالعهد.. مواقف إنسانية عظيمة في حياة الرسول

أستحيي أن يراني أحد، وأنا أدعو.. فهل هذا حرام؟

شرب الكحول يتسبب في 6 أنواع من السرطان

لا تفوتك.. 7 نصائج لتجديد نشاطك والتخلص من التعب

الرقية الشرعية للأطفال دون اللجوء لأحد من الناس

7 طرق لتقوية مناعة طفلك مع بداية دخول المدارس

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 13 سبتمبر 2021 - 10:23 م

مع بداية الاستعداد لدخول العام الدراسي وتزامنه مع استمرار وباء كورونا، تسيطر حالة من الارتباك والخوف على الأبناء من العدوى بسبب نزولهم إلى المدرسة، لذا وجب على الوالدين تنحية الخوف جانبًا والتفكير بشكل عملي في طرق تقوية مناعة أطفالهم.

وفيما يلي نعرض لأهم هذه الطرق:

أولًا: علم ابنك كيف يمكنه حماية نفسه من التلوث، والجراثيم، بتعويده على غسل يديه بالماء والصابون كلما اتسختا، وجعل ذلك عادة محببة، بالتشجيع، وتجهيز مناشف ذات ألوان مبهجة، وبرسومات يحبها،  وحمل مناشف ورقية مبللة عند الخروج من المنزل، وبشكل عام تعويده وجوب غسل يديه في كل الأوقات، بعد اللعب، وكلما عاد إلى البيت، وقبل تناول الطعام، وبعد استخدام دورة المياه، أو التمخيط، أو لمس الحيوانات.

ثانيًا: الاختيار الجيد لغذاء طفلك من أهم طرق تقوية المناعة، بالتركيز على الأطعمة التي تعزز المناعة، والتوقف عن الأخرى غير المفيدة التي تملأ معدته ولا تبقي مكانًا لطعام صحي، أو تلك التي تضر جهازه المناعي فتضعفه.

ثالثًا: جنب طفلك التوتر والقلق والخوف، فهذه المشاعر السلبية ترفع هرمونات الشدة "الكورتيزول"، و"الأدرينالين"،  وباستمرار ارتفاعها، يتعرض  جهاز الطفل المناعي للارهاق والضعف مما يمهد للاصابة بأي مرض جسدي.

رابعًا: راحة طفلك واسترخاؤه ونومه لفترات كافية من أهم المصدات لإبعاد الضعف والارهاق عن جهازه المناعي وتعزيز قوته، لذا احرص عليها جميعها، فليس في الأمر رفاهية، امنع طفلك من مشاهدة الشاشات الزرقاء قبل النوم، واهتم بأن ينام لعدد ساعات مناسبة لمرحلته العمرية.

خامسًا: خصص وقتًا يوميًا لطفلك لممارسة رياضة الجري، أوالمشي، أو ركوب الدراجة،  والتريض عمومًا ، وممارسة رياضته التي يحبها، كالسباحة وألعاب القوى وغيرها، فهذا كله من طرق تقوية مناعته والحفاظ عليها.

سادسًا: اهتم بأن يعيش أطفالك في أجواء وبيئة صحية، نظيفة، نقية الهواء، مفتوحة قدر المستطاع، بحيث يتوافر في البيت منافذ تهوية جيدة، مع وقايتهم من استنشاق دخان السجائر، نظرًا لخطورة سموم التبغ على الأطفال مما يعرضهم لعدم نمو أجسامهم الدفاعية، وتأخر تطور جهازهم العصبي وقدراتهم الذهنية، وارهاق جهازهم المناعي.

سابعًا: لابد من ملاحظة بنية طفلك، والاكتفاء بالتغذية الصحية مع البنية القوية، واستشارة الطبيب في حالة ملاحظة ضعف بنية طفلك، إذ يمكن عندها عدم الاكتفاء بالأطعمة الصحية واللجوء لبعض المكملات أو الأعشاب، مثل الفيتامين D ومعدن الزنك الداعمين للجهاز المناعي.

اقرأ أيضا:

خيانة زوجي جعلتني أفكر في خيانته.. بم تنصحونني؟

اقرأ أيضا:

عملي استهلكني بلا طائل.. كيف أتصرف؟


الكلمات المفتاحية

مناعة الطفل عمرو خالد أطعمة صحية هواء نقي ممارسة الرياضة نوم كافي أدرينالين كورتيزول جهاز المناعة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مع بداية الاستعداد لدخول العام الدراسي وتزامنه مع استمرار وباء كورونا، تسيطر حالة من الارتباك والخوف على الأبناء من العدوى بسبب نزولهم إلى المدرسة، لذ